الأطراف اليمنية تتوصل إلى تفاهم لإطلاق محتجزين بينهم محمد قحطان

صنعاء-(د ب أ):
أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج اليوم الأربعاء توصل الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي إلى تفاهم لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع، بينهم السياسي محمد قحطان.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان، إن “جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان بشأن ملف المحتجزين على خلفية النزاع تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن”.

وأضاف “توصلت الأطراف لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم محمد قحطان”.

وأكد على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ “الكل مقابل الكل”.

وأردف”تأتي جولة المفاوضات الحالية كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم”.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الفريق الحكومي بشأن الأسرى ماجد فضائل في حسابه على منصة إكس” توصلنا إلى اتفاق مع وفد الحوثيين بشهادة الأمم المتحدة على تبادل 50 أسيرا حوثيا مقابل السياسي محمد قحطان المختطف والمخفي لأكثر من تسع سنوات مضت”.

من جانبه، أعلن مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى” الاتفاق مع الطرف الآخر(الحكومي) لضم محمد قحطان في صفقة التبادل المتفق عليها، خلال المفاوضات الجارية في سلطنة عمان بشأن ملف الأسرى”.

وأشار المرتضى في بيان إلى أن” الاتفاق تضمن الإفراج عن محمد قحطان مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش(الحوثي) لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة”.

وتابع “هذا الاتفاق يأتي حرصا منا على تحرير أسرانا، وبعيدا عن أي حسابات سياسية”.

يشار إلى أن هذه المشاورات انطلقت الأحد الماضي في العاصمة العمانية مسقط، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

Exit mobile version