إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحظر المواد المضافة في المشروبات الغازية

بسبب مخاوف صحية

(وكالات)…

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يوم الثلاثاء، أنها لن تسمح بعد الآن باستخدام الزيوت النباتية المبرومة (BVO) في المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية، بسبب المخاوف من أنها تُشكل تهديداً لصحة الناس.

يأتي الحظر في أعقاب إجراء مماثل في كاليفورنيا ضد المضافات الغذائية المعدلة بالبروم، التي جرى استخدامها بكميات صغيرة بوصفها مثبتاً في بعض المشروبات بنكهة الحمضيات، والتي توجد أيضاً في مثبطات الحريق.

وقال جيم جونز، نائب مفوض برنامج الأغذية البشرية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، في بيان له: «إن إزالة الاستخدام الوحيد المصرح به للزيوت النباتية المبرومة من الإمدادات الغذائية كان يعتمد على مراجعة شاملة لنتائج العلوم والأبحاث الحالية التي رفعت مستوى السلامة خوفاً على الصحة».

وخلصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية «إلى أن الاستخدام المقصود للزيوت النباتية المبرومة في الغذاء لم يعد آمناً، بعد أن وجدت نتائج الدراسات التي أجريت بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة، احتمال حدوث آثار صحية ضارة على البشر»، وفقاً لبيان الوكالة. ووجدت دراسة أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية عام 2022 أن التعرض عن طريق الفم للمادة المضافة «يرتبط بزيادة مستويات البروم في الأنسجة، وأنه عند مستويات عالية من التعرض، تكون الغدة الدرقية عضواً مستهدفاً لتأثيرات صحية سلبية محتملة في القوارض». وبمرور الوقت، قام كثير من صانعي المشروبات بإعادة صياغة منتجاتهم لاستبدال مكون بديل بمادة الزيوت النباتية المبرومة، وفقاً لبيان إدارة الغذاء والدواء الأميركية، واليوم، هناك عدد قليل من المشروبات في الولايات المتحدة تحتوي على مادة الزيوت النباتية المبرومة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحركت، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، عندما أعلنت ولاية كاليفورنيا التحرك لحظر مادة الزيوت النباتية المبرومة وثلاثة إضافات غذائية أخرى لأنها يحتمل أن تكون ضارة، ويعد هذا القانون هو الأول من نوعه الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2027، والذي يهدف إلى إزالة ترخيص المادة المضافة، بصفتها مكوناً غذائياً.

ومن المقرر أن تدخل اللائحة حيز التنفيذ في 2 أغسطس (آب)، وسيكون لدى الشركات عام واحد من ذلك الحين «لإعادة صياغة وإعادة تسمية واستنفاد مخزون المنتجات المحتوية على مادة الزيوت النباتية المبرومة، قبل أن تبدأ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تطبيق القاعدة النهائية»، وفقاً لموقع «أكسيوس».

Exit mobile version