مرئيات

النادي السوداني بأبوظبي يستضيف الاحتفال بيوم النوبة العالمي

أبوظبي-الوحدة:
تحتفل الرابطة النوبية بالمملكة المتحدة والبيت النوبي في أبوظبي باليوم العالمي للنوبة يوم الأحد القادم والذي يصادف السابع من يوليو الجاري بمقر النادي السوداني في أبوظبي اعتباراً من الساعة السادسة مساءا.

وأوضح الدكتور فتحي صالح خليل رئيس البيت النوبي بأبوظبي دور البيت في حفظ التراث واللغة من خلال المناشط والبرامج والورش التي يقدمها النادي منذ تأسيسه مثمناً الجهود المبذولة من اللجنة في إخراج الاحتفال بالصورة المميزة من خلال مشاركة عدد من الفنانين والباحثين في اليوم العالمي.

وقال إن أكثر مايميز هذه الفعالية هو إبراز دور المرأة النوبية في المجتمع.. من جانبه أبان الأستاذ رضا بدر رئيس الرابطة النوبية بالمملكة المتحدة دور الرابطة في عمل الشراكات مع الجامعات بالمملكة المتحدة لحفظ اللغة والتراث النوبي مؤكداً حرص الرابطة علي الحفاظ على اللغة النوبية.

وقال إن الاحتفال باليوم العالمي للنوبة بشكل ثلاث محاور هذا العام وهو الاحتفال باليوبيل الفضي للرابطة وتكريم وتأبين عاشق النوبة الباحث البروفسير هيرمان بيل وتدشين موقع ومجلة نوبيانا بالإضافة إلي مشاركة عدد من الفنانين والباحثين النوبيين مشيداً بالجهود المبذولة لإنجاح هذا اليوم .
الجدير بالذكر إن الاحتفال يجئ تحت شعار كنا هنا …سنستمر برؤي متجددة.

وجاءت فكرة اليوم النوبي لأستاذنا الكبير المبدع وصاحب فكرة اليوم النوبي العالمي القامة النوبية الثقافية محمد سليمان أحمد ولياب. الله يرحمه ويغفر له ويجعل تجمعنا هذا في ميزان حسناته.

لماذا اختار المرحوم يوم ٧ من شهر ٧ ليكون اليوم النوبي العالمي؟

السنة وفقاً للتقويم الميلادي يتكون من ٣٦٥ يوم. ونأتي لليوم السابع من الشهر السابع. فإذا طرحنا ما سبق من أيام السنة سنجد إن المتبقي من الأيام ١٧٧ يوماً.

يزخر هذا الرقم ٧/٧ بالعديد من المناسبات الإقليمية والدولية وعلى الرغم من ذلك نؤكد بأنه لا علاقة لنا بأى واحدة منها.والسؤال المطروح علينا بشكل دائم لماذا ٧/٧ وهو سؤالاً جوهرياً ، وطرح قديم متجدد.تحدثنا عنه كثيراً حتى اقتنع كل الذين التحقوا بركب اليوم النوبي العالمي في ٧/٧ من كل عام منذ عام ٢٠٠٤.

وهذا التاريخ ٧/٧ له دلالات كثيرة مستوحاة من تاريخ النوبة في عاداتهم وتقاليدهم من قبل الإسلام. وهذا الرقم ٧ له أهميه مقدسة عند النوبة منذ القدم ومورست الطقوس في فترة المسيحية مثل النزول بالطفل المولود لمياه النهر في اليوم السابع من الميلاد ، يتم تسمية المولود في اليوم السابع .والمرأة عند الإنجاب تمر ٧ مرات على بخور يتكون من ٧ حبات ،العريس يزور النهر في اليوم السابع من العرس ويغسل وجهه بسبعة غرفات من الماء ،مساء العاشوراء يذهب الشباب الى النهر وكل واحد منهم يلقي في الماء سبعة حبات من القرض مربوط في شكل سبحة ،زيارات المقابر بعد الوفاة تستمر لسبعه أيام.

وعند دخول الإسلام ظهرت أهمية وقدسية هذا الرقم في كثير من العبادات كما سنراه في الطرح الآتي. الرقم ٧ له معنى ونحن نعجز عن تفسيره وكل الذين سألناهم لماذا هذا الرقم له معنى أو فيه معجزة عند النوبة قبل الإسلام ويأتي الإسلام مؤيداً..

١- عدد طبقات السماء ٧
٢- عدد طبقات الأرض ٧
٣- عدد أيام الأسبوع ٧
٤- عدد أبواب النار ٧
٥- عدد عجائب الدنيا ٧
٦- الطواف حول الكعبة ٧
٧- السعي بين الصفا والمروة ٧
٨- يأمر الإسلام بالصلاة في سن ٧
٩- ألوان قوس الرحمن ٧
١٠- آيات سورة الفاتحة ٧
١١- عدد البحار ٧
١٢- عدد الجمرات في الحج ٧
١٣- المعادن الرئيسية في الأرض ٧
١٤- هناك ٧ مستويات مدارية للإلكترون
١٥- الضوء المرئي ٧ ألوان
١٦- تكبيرة العيدين ٧ تكبيرات
١٧- السجود في الأرض على ٧

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى