الوحدة الرياضي

نهائي كوبا أمريكا يداعب كولومبيا وأوروجواي

بعد ظهورهما اللافت خلال مسيرتهما في النسخة الحالية لبطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة، يسعى منتخبا أوروجواي وكولومبيا لبلوغ المباراة النهائية في المسابقة.
وتبحث كل من كولومبيا وأوروجواي عن حق التوجه لولاية فلوريدا وخوض نهائي المسابقة، عندما يلتقي المنتخبان مساء الأربعاء على ملعب (بنك أوف أميركا) بولاية نورث كارولينا، في الدور قبل النهائي للبطولة.
وبينما احتاج منتخب أوروجواي إلى ركلات الترجيح للفوز على منتخب البرازيل بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف في دور الثمانية بالبطولة، فقد جاء تأهل المنتخب الكولومبي للمربع الذهبي عن جدارة، عقب اكتساحه منتخب بنما 5 / صفر.
وعزز منتخب أوروجواي سمعته كأحد أقوى منتخبات أمريكا الجنوبية من الناحية الدفاعية، بعدما أبقى نظيره البرازيلي عاجزا عن هز شباكه خلال مباراتهما، رغم تعرض قلب دفاعه رونالدو أراوخو للإصابة في الشوط الأول، قبل أن يتم طرد المدافع ناهيتان نانديز في الشوط الثاني.
وصمد رجال المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا خلال اللقاء، حتى وصلوا لركلات الترجيح، حيث تصدى الحارس سيرخو روشيه للركلة التي نفذها البرازيلي إيدير ميليتاو، فيما ارتطمت الركلة التي سددها دوجلاس لويز، نجم يوفنتوس الإيطالي الجديد، في القائم الأيمن.
في المقابل، لم يتمكن النجم الأوروجواياني خوسيه خيمينيز، من التغلب على حارس المرمى البرازيلي أليسون بيكر، لكن فيديريكو فالفيردي، ورودريجو بينتانكور، وجيورجيان دي أراسكايتا وأخيرا مانويل أوجارتي، نجحوا في إحراز ركلاتهم، ليقودوا المنتخب السماوي للصعود لقبل نهائي كوبا أمريكا للمرة الأولى منذ 13 عاما.
ومنذ فوزها بلقبها الـ15 والأخير في نسخة عام 2011، لم تتواجد أوروجواي في المربع الذهبي للمسابقة، حيث خرجت من دور الثمانية 3 مرات خلال النسخ الأربع الأخيرة.
ولم يستقبل منتخب أوروجواي سوى هدفا وحيدا في مسيرته بالنسخة الحالية للبطولة، وذلك خلال فوزه 3 / 1 على بنما في مرحلة المجموعات، لكن غياب أراوخو ونانديز ربما يشكل تهديدا لقدرات الفريق الدفاعية، ولحظوظه في العبور نحو المباراة النهائية.
من جانبه، يخوض منتخب كولومبيا اللقاء وهو منتشيا بفوزه الساحق على بنما بخمسة أهداف أحرزها كل من خاميس رودريجيز، وجون كوردوبا، ولويس دياز، وريتشارد ريوس، وميجيل بورخا في اللقاء الذي جرى في أريزونا.
وحافظ فريق المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو على سجله خاليا من الهزائم في 27 مباراة متتالية بمختلف المسابقات، وتحديدا منذ خسارته أمام الأرجنتين في شباط/فبراير 2022 بالتصفيات المؤهلة لكاس العالم في قطر.
وفي حال فوز منتخب كولومبيا على أوروجواي، سوف يحقق الفريق رقما قياسيا جديدا لأطوال فترة بلا هزيمة على مدار تاريخه.
وربما تكون سلسلة انتصارات كولومبيا التي استمرت 10 مباريات متتالية قد توقفت خلال تعادلها 1 / 1 أمام البرازيل في آخر لقاءاتها بمرحلة المجموعات في كوبا أمريكا 2024، لكن الفريق يستعد للظهور الآن في الدور قبل النهائي للمسابقة للمرة الثالثة في النسخ الأربع الأخيرة.
يذكر أن الفائز من المنتخبين سوف يلتقي في النهائي مع الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين منتخبي الأرجنتين (حامل اللقب) وكندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى