الوحدة الرياضي

إسبانيا تهزم فرنسا بهدفين لهدف وتتأهل لنهائي يورو 2024

ميونخ (ألمانيا)-(د ب أ):
تأهل منتخب إسبانيا للمباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم بألمانيا بعد الفوز على فرنسا بنتيجة 1/2 مساء الثلاثاء.

لم يستغل منتخب فرنسا تقدمه بهدف مبكر سجله راندال كولو مواني بعد مرور تسع دقائق بضربة رأس مستفيدا من كرة عرضية من زميله كيليان مبابي قائد الفريق.

وأدرك المنتخب الإسباني التعادل بتسديدة رائعة لمهاجمه الواعد لامين يامال في الدقيقة 21.

وأضاف أولمو الهدف الثاني لمنتخب إسبانيا في الدقيقة 25.

وتأهل المنتخب الإسباني مجددا لنهائي بطولة أمم أوروبا وكان قد فاز باللقب ثلاث مرات في أعوام 1964 و2008 و2012 بينما خسر نهائي 1984.

وينتظر الماتادور الإسباني في نهائي يورو 2024 الذي سيقام الأحد المقبل على الملعب الأولمبي في برلين، الفائز من مواجهة إنجلترا ضد هولندا مساء اليوم الأربعاء على ملعب سيجنال إيدونا بارك في دورتموند.

لم يمنح الفريقان الفرصة للجماهير الحاضرة في مدرجات ملعب أليانز أرينا بمدينة ميونخ لالتقاط الأنفاس بل تبادلا المحاولات الهجومية الخطيرة منذ الدقائق الأولى.

لعب لامين يامال كرة عرضية من الجهة اليمنى قابلها فابيان رويز برأسه فوق العارضة على بعد أمتار قليلة من المرمى الفرنسي لتضيع على الإسبان فرصة هدف مبكر بعد مرور خمس دقائق.

وجاء رد الديوك سريعا بهجمة مماثلة حيث مرر مبابي كرة عرضية إلى مواني ليقابلها الأخير برأسه في الشباك ليتقدم منتخب فرنسا بعد مرور تسع دقائق.

وبعدها بعشر دقائق انطلق مبابي بكرة وسدد بقوة لكن الدفاع الإسباني غير مسارها إلى ركلة ركنية.

وتجاوز منتخب إسبانيا الصدمة وأدرك التعادل بتسديدة رائعة للجناح الواعد يامال سكنت المقص الأيمن للحارس الفرنسي مايك مانيان، ليكون يامال أصغر لاعب يسجل هدفا في تاريخ بطولات اليورو.

وارتبك المنتخب الفرنسي ليتلقى مرماه هدفا ثانيا من كرة عرضية أخطأ الدفاع في إبعادها لتصل إلى أولمو الذي راوغ أوريلين تشواميني وسدد كرة أكملها المدافع الفرنسي جوليس كوندي بقدمه في الشباك.

وسعى منتخب فرنسا لإدراك التعادل لكن محاولاته لم تكن كافية حيث لعب عثمان ديمبلي كرة عرضية أرضية في الشباك من الخارج بالدقيقة 26، ورد الإسبان بتسديدة فابيان رويز التي غير تشواميني مسارها إلى ركنية في الدقيقة 36.

أنهى المنتخب الإسباني الشوط الأول متقدما في النتيجة بينما ضغط منتخب فرنسا بكل قوة في الشوط الثاني سعيا لإدراك التعادل برأسية لتشواميني فوق العارضة بينما أبعد الحارس أوناي سيمون كرة عرضية خطيرة من ديمبلي.

وبعد مرور ربع ساعة أجرى ديديه ديشان مدرب منتخب فرنسا ثلاثة تبديلات دفعة واحدة لتنشيط الصفوف بإشراك برادلي باركولا وأنطوان جريزمان وإدواردو كامافينجا مكان مواني ونجولو كانتي وأدريان رابيو ثم أوليفييه جيرو مكان ديمبلي.

في المقابل دفع لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا بكل من دانييل فيفيان وميكيل ميرينو وميكيل أويارزابال مكان خيسوس نافاس وأولمو وألفارو موراتا الذي كان أضعف حلقة في الهجوم الإسباني.

وكاد المنتخب الفرنسي يدرك التعادل لكن ظهيره الأيسر ثيو هيرنانديز لم يستغل كرة مرتدة من الدفاع الإسباني داخل منطقة الجزاء ليسددها هيرنانديز بغرابة فوق العارضة.

وفي الدقيقة 81 كاد يامال يوجه ضربة قاضية لكن تسديدته مرت فوق المقص الأيمن، بينما أضاع مبابي فرصة أخرى خطيرة قبل أربع دقائق من انتهاء الوقت الأصلي.

ولم يستغل منتخب فرنسا خمس دقائق وقتا بدل ضائع ولم يهدد المرمى الإسباني سوى بضربة رأس غير مؤثرة لجريزمان فوق العارضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى