أمريكا تعتزم نشر صواريخ توماهوك وأسلحة بعيدة المدى في ألمانيا

واشنطن-(د ب أ):
تعتزم الولايات المتحدة نشر صواريخ كروز من طراز توماهوك وأسلحة أخرى بعيدة المدى في ألمانيا بشكل مؤقت اعتبارًا من عام 2026، وفقًا لبيان مشترك بين الولايات المتحدة وألمانيا تم نشره على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في واشنطن اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك في إطار تعزيز الردع العسكري من جانب الولايات المتحدة لحماية الدول الأوروبية الشريكة في الحلف.

وذكر البيان أنه سيتم أيضا نشر صواريخ دفاع جوي من نوع إس إم-6 وأسلحة تفوق سرعة الصوت تم تطويرها حديثًا، “والتي لها مدى أطول بكثير من الأنظمة الأرضية الحالية في أوروبا”.

يذكر أن صواريخ كروز، مثل نظام الأسلحة الألماني تاوروس، لديها القدرة على الطيران على ارتفاع منخفض داخل عمق الأراضي المعادية وتدمير أهداف مهمة. ويمكن أن تشمل هذه الأهداف مراكز قيادة ومخابئ ومنشآت رادار. ولهذا الغرض، يتم إطلاق صاروخ توماهوك من سفن أو غواصات، بينما يتم إطلاق صاروخ تاوروس من الطائرات.

ومنذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، كان الرئيس الأمريكي جو بايدن عزز وجود القوات الأمريكية في ألمانيا وأوروبا لحماية أراضي الناتو بشكل أفضل.

ويؤكد بايدن مرارًا وتكرارًا أن الولايات المتحدة تلتزم بشكل قاطع بواجباتها في التحالف العسكري وستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو. ولكن مع تغيير السلطة في البيت الأبيض، قد يتغير هذا الوضع.

ويسعى الرئيس السابق دونالد ترامب (من الحزب الجمهوري) خوض الانتخابات الرئاسية في أمريكا في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل للعودة إلى البيت الأبيض.

وكان ترامب هدد خلال فترة رئاسته (2017-2021) بانسحاب الولايات المتحدة من الناتو واشتكى مرارًا وتكرارًا من انخفاض الإنفاق الدفاعي لحلفاء أوروبا من وجهة نظره.

وخلال حملته الانتخابية الحالية، كرر ترامب هذه الاتهامات وهدد دول الناتو التي لا تفي بالتزاماتها المالية بعدم توفير الحماية الأمريكية لها في مواجهة التهديدات الروسية.

 

Exit mobile version