أخبار عربية ودولية

الجيش اللبناني يغلق الطرق المؤدية للسفارة الأمريكية

أفاد مراسل صحفى في بيروت بأن الجيش اللبناني أغلق الطرق المؤدية إلى السفارة الأمريكية في بيروت بالأسلاك الشائكة، مشيرا إلى أن تعزيزات عسكرية وأمنية تصل تباعا إلى هذه الطرق.

وحسب وسائل الإعلام اللبنانية، يتخذ الجيش إجراءات أمنية مشددة في محيط السفارة الأمريكية في عوكر، حيث وصلت قوة من المغاوير، وأخرى من مكافحة الشغب علاوة على سيارات الدفاع المدني والصليب الأحمر.

جدير بالذكر أن رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” في لبنان النائب والوزير السابق وليد جنبلاط اتهم  بعض السفراء ووزراء الخارجية الأجانب بالتدخل في تشكيل الحكومة اللبنانية.

وكتب عبر “تويتر”: “حتى بعض السفراء الفاعلين وبعض وزراء الخارجية دخلوا على خط تشكيل الوزارة لزيادة التعقيد إلى جانب الطبقة السياسية الرافضة للتنازل والمتمسكة بالبقاء”.

وأكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة خلال مؤتمر “حوار المنامة ” يوم الجمعة، أن التدخل الإيراني في لبنان عبر حزب الله، أدى إلى شلل في البلد.

وقال: “نحن بحاجة لخطة عمل شاملة تمنع إيران من تدخلاتها في المنطقة”.

وتابع: إيران لا تهتم بمصالح الشعب العراقي بل بمصالحها الخاصة، فهي تعيق تقدمه وإزدهاره… دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن ستلعب دورا أساسيا في الحفاظ على أمن المنطقة… هناك تحدّ آخر في المنطقة هو استمرار إسرائيل في تجاهل القرارات الدولية، وتل أبيب لابد لها من أن تلتزم بقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف: “نحن نعاني من التدخلات الإيرانية منذ 40 عاما إلا أننا لم ولن نطالب بتغيير النظام في إيران… إيران هي من أنشأت الحوثيين ودعمتهم وأدلجتهم كما أنها لا تهتم بالعراقيين وشؤونهم”.

ويشهد لبنان منذ أسابيع أزمة سياسية زادت من حدتها استقالة حكومة سعد الحريري على خلفية الاحتجاجات العارمة التي عمت البلاد منددة بأداء الحكومة والفساد وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

اتهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان النائب والوزير السابق وليد جنبلاط “بعض السفراء ووزراء الخارجية” الأجانب، بالتدخل في تشكيل الحكومة اللبنانية.

وكتب جنبلاط عبر “تويتر” يوم السبت: “حتى بعض السفراء الفاعلين وبعض وزراء الخارجية دخلوا على خط تشكيل الوزارة لزيادة التعقيد إلى جانب الطبقة السياسية الرافضة للتنازل والمتمسكة بالبقاء”

وأضاف: “وكي لا يزيد التنظير والتأويل حول ما سبق وقلته أتمنى أن يتوافق السفراء والخبراء وكبار القوم بسرعة لتشكيل الوزارة وكلهم بلا استثناء يؤيد استقرار لبنان وفق ما يقولونه”.

ويشهد لبنان منذ أسابيع أزمة سياسية زادت من حدتها استقالة حكومة سعد الحريري على خلفية الاحتجاجات العارمة التي عمت البلاد منددة بأداء الحكومة والفساد وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأثار توقيف قوى الأمن اللبنانية 5 فتيان منهم 3 قاصرين مساء السبت لإزالتهم لافتة لحزب رئيس الجمهورية، موجة من الغضب والانتقادات الشاجبة، استمرت بعد الإفراج عنهم.

وكتبت لجنة المحامين للدفاع عن المتظاهرين على فيسبوك أنه جرى “توقيف خمسة شبان بينهم 3 قاصرين في حمانا من قبل النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان على خلفية إزالة لافتة لمركز للتيار الوطني الحر”.

بيروت-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى