اطلاق قاموس علم النفس الإماراتي – الروسي الأول من نوعه محليا وعربيا و عالميا

أطلقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم “قاموس علم النفس الإماراتي الروسي”، الأول من نوعه محليا وعربيا وعالميا، وذلك تنفيذا لبنود الشراكة الاستراتيجية الدولية بين المؤسسة وجامعة أورال الفيدرالية – روسيا في إطار التعاون بين الجانبين الذي يشمل البحث والتطوير في مجال علم النفس والطب النفسي ويأتي استجابة لإشباع الحاجات المعرفية، وتحقيق الأهداف المنشودة لدى المتعلمين باللغتين العربية والروسية معا.

شارك في إطلاق القاموس عدد من الجهات منها جامعة الإمارات العربية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة التمكين الحكومي- أبوظبي، وشبكة أبوظبي للإعلام، وأبوظبي للصحة العامة – دائرة الصحة، ومركز الإحصاء.

وأعرب سعادة عبد الله الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، عن سعادته بإطلاق القاموس، والأسبقية التي تحققها المؤسسة في إعداد هذا المشروع العلمي الريادي القاموس الأول من نوعه محليا وعربيا وعالميا، وضمن إطار التوجهات المستقبلية للمؤسسة.

وأكد حرص “زايد العليا” على التعاون الدُّوَليّ المشترك البناء الذي يخدم المصلحة، والأهداف المشتركة، والسعي للتعاون مع المؤسسات والجهات العالمية المتميزة في مجال رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، لاسيما المتخصصة منها لتحقيق الاستفادة لمنتسبيهم.

وأضاف أنه بمراجعة الأدبيات العلمية العربية والأجنبية، تبين أن المكتبتين العربية والروسية، تفتقران إلى قاموس علمي متخصص وشامل، يتناول المفاهيم العلمية في الفروع النظرية، والعلمية التطبيقية والعملية لعلم النفس باللغتين العربية والروسية ويواجه الباحثون والمترجمون في العلوم النفسية تحديات في ترجمة المفاهيم النفسية باللغتين لذا يعد القاموس مرجعا موثوقا، يمكن الاستعانة به في عمليات الترجمة والبحث العلمي.

وشكر الحميدان الجهات المشاركة مع المؤسسة في إصدار القاموس الذي يحقق مجموعة من الأهداف، منها تسهيل تبادل الخبرات بين البلدين في مجال العلوم النفسية، وتعزيز تدويل التعليم وتطوير التعاون بين الثقافات وتشجيع البحوث المشتركة والأنشطة التعليمية، إضافة إلى توفير شروحات ومفاهيم مفصلة للمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في مجال علم النفس (باللغتين العربية والروسية)، وتعزيز التواصل والاتصال بين المختصين في علم النفس.

يُعد “قاموس علم النفس الإماراتي الروسي” أداة علمية ضرورية في البحوث النفسية من شأنها تعزيز التفاهم والتواصل باللغتين العربية والروسية.. ويسهم في تسهيل العملية التعليمية والبحثية ومساعدة الباحثين على معرفة المفاهيم النفسية بشكل أفضل وتبادل المعرفة بين الثقافات.

ويعزز القاموس الدور الاجتماعي والثقافي لعلم النفس في المجتمعات الإماراتية والروسية، من خلال توفير المصطلحات والمفاهيم النفسية، باللغتين العربية والروسية لتعزيز الوعي العام بقضايا الصحة النفسية ودعم الرعاية النفسية في المجتمع، لاسيما في ظل أهمية اللغة الروسية في مجال علم النفس.

ويهدف القاموس إلى تقديم الترجمة والتفسير الدقيق للمفاهيم الروسية المستخدمة في علم النفس ما يسهم في إثراء المعرفة والتبادل العلمي.. ويسهم في تطور مجال علم النفس في الإمارات العربية المتحدة وروسيا، من خلال فهم جميع فروع العلوم النفسية على صعيد الأسس النظرية وتطبيقاتها في الممارسة العملية ويعكس في الوقت نفسه التطور الملحوظ الذي شهده تاريخ علم النفس في الإمارات وروسيا على مدى فترات زمنية مختلفة، وذلك من خلال توفير مفاهيم نفسية حديثة ومعاصرة في جميع فروع علم النفس.​

المصدر وكالة أنباء الإمارات
Exit mobile version