أمن البحر الأحمر والوضع في السودان ضمن اهتمام مباحثات وزير خارجية مصر مع نظيريه الجيبوتي والصومالي

القاهرة-(د ب أ):
عقد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي اليوم الجمعة مباحثات ثنائية موسعة مع نظيريه الجيبوتي محمود علي يوسف والصومالى أحمد معلم فقي على هامش مراسم الاحتفال بتدشين خط الطيران الجديد(القاهرة جيبوتي مقديشو)، وفق بيان رسمي.

وتناولت المباحثات بين الوزيرين عبد العاطي ويوسف “موضوع أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية، لاسيما وأن مصر وجيبوتي من أكثر الدول تأثراً بالتطورات في هذا الممر التجاري الهام”، حسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية.

كما تبادل الوزيران “الرؤى حول الأوضاع السياسية والأمنية قي منطقة القرن الافريقي وتنامي ظاهرة الارهاب والتطرف، وأهمية استمرار التعاون بين مركز الوسطية الجيبوتي والأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة”.

كما عقد عبد العاطي جلسة مُباحثات ثنائية موسعة مع فقي، عقب وصوله إلى العاصمة مقديشو، أكد خلالها على “اهتمام مصر باستمرار تعزيز العلاقات الثنائية مع الصومال ومتابعة تنفيذ مشروعات التعاون القائمة فى مجالات التعليم والتدريب وبناء القدرات والقطاع المصرفي”.

وقد أعرب وزير خارجية الصومال عن “شكره وتقديره على المبادرة الهامة التي قامت بها مصر بتدشين خط طيران بين القاهرة ومقديشو، لما سيكون لذلك من تأثير كبير على تعزيز الروابط والتواصل بين الشعبين المصري والصومالي”، وفق البيان.

“كما توافق الجانبان علي أهمية تكثيف آليات التشاور السياسى والتنسيق بين البلدين والبناء على ما تم تحقيقه من تقارب خلال السنوات الماضية”، حسب البيان.

كما تم التباحث “حول الأوضاع في دولة السودان وكيفية دعم جهود التوصل لتسوية سياسية للخروج من الأزمة، واستعادة الاستقرار والأمن في هذا البلد الشقيق”.

وأشار عبد العاطي إلى “النتائج الإيجابية المنتظرة من تسيير هذا الخط والتي تتضمن دعم أواصر العلاقات على المستوى الشعبي، والاسهام في ترفيع مستوى التبادل التجاري وتحقيق قدر أعلى من الترابط بين المستثمرين والقطاعات الاقتصادية بين الدول الثلاث”.

Exit mobile version