الاتحاد الأوروبي والأردن يؤكدان استعدادهما للارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الشاملة

أكد الاتحاد الأوروبي والأردن تكثيف وتيرة الشراكة بينهما لتكون أقوى من أي وقت مضى

واستعدادهما للعمل معا من أجل الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

جاء ذلك في بيان مشترك بعد انعقاد مجلس الشراكة الخامس عشر بين الطرفين في بروكسل.

وقال البيان إنه …وفي في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن (المعمول بها منذ عام 2002) وأولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن للفترة 2021-2027 المعتمدة في يونيو 2022 ..أقر الطرفان بالأهمية التي يعلقانها على علاقتهما. وفي هذا السياق، أشاروا إلى أن المشهد الجيوسياسي والأزمات الممتدة قد تغيرت بشكل كبير منذ الاتفاق بين الأردن والاتحاد الأوروبي على أولويات الشراكة.

وأعاد الاتحاد الأوروبي والأردن التأكيد على التزامهما بدعم مبادئهما الديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

ورحبا بالتقدم المحرز في سياق عملية التحديث السياسي والاقتصادي والإداري في الأردن، بما في ذلك الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الأخيرة ومن خلال إصلاح الإدارة العامة في الأردن والجهود الرامية إلى زيادة تمكين النساء والشباب في صنع القرار وفي الحياة العامة. واتفق الجانبان على العمل معا لمواصلة دعم بناء القدرات في قطاع التعليم، بما في ذلك من بين أولويات أخرى، التعليم الفني والتدريب المهني، والمنح الدراسية، ومعالجة الفجوة التعليمية الناجمة عن كوفيد-19. وأكدا على الدور الهام الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والازدهار.

و بناء على دعوة من الأردن، سينشر الاتحاد الأوروبي بعثة مراقبة الاتحاد الأوروبي لمرافقة الانتخابات البرلمانية لعام 2024 في الأردن

وأكد الاتحاد الأوروبي التزامه المستمر بمساعدة الأردن في مواجهة التحديات المتعددة بنجاح في سياق زيادة عدم اليقين وعدم الاستقرار الجيوسياسي، …

كما شدد ا ن على التزامهما بمواصلة مشاركتهما المتبادلة في قطاع العدالة والأمن ومكافحة الإرهاب، فضلا عن زيادة الجهود لمكافحة تهريب المخدرات والأسلحة التي تستهدف الأردن والدول المجاورة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على الاتحاد الأوروبي. وأكد الاتحاد الأوروبي استعداده لمواصلة مساعدة الأردن في مواجهة هذه التحديات، بما في ذلك من خلال مرفق السلام الأوروبي.

واكد البيان أن الاتحاد الأوروبي والأردن سيضاعفان جهودهما للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ودعم اقتراح وقف إطلاق النار الأمريكي المعلن في 31 مايو 2024.

واوضح الاتحاد الأوروبي والأردن مجددا أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل عادل ودائم وشامل للصراع في الشرق الأوسط هو حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة الأراضي وذات سيادة وقابلة للحياة، على أساس خطوط /يونيو 1967، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام، وأمن والاعتراف المتبادل، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والمعايير المتفق عليها. كما أكد الاتحاد الأوروبي والأردن على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي الراهن للأماكن المقدسة في القدس، بما في ذلك ما يتعلق بالوصاية الهاشمية التاريخية.

وشدد الاتحاد الأوروبي والأردن على ضرورة إنهاء الأزمة السورية من خلال حل سياسي وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والحفاظ على وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وضمان الهزيمة الدائمة للإرهاب .

وشارك في رئاسة مجلس الشراكة جوزيب بوريل، الممثل الاعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، وأيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين في الأردن، بحضور أوليفر فارهيلي، مفوض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع، وزينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن. وممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version