صحة وتغذية

افتتاح الدورة الثانية من معرض الظفرة للكتاب

أبوظبي- وام / تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، انطلقت اليوم، فعاليات الدورة الثانية من معرض الظفرة للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، ويستمر حتى 29 نوفمبر الجاري، بمشاركة دور نشر محلية ومؤسسات معنية بصناعة الكتاب، حيث تعرض أحدث العناوين والاصدارات في مختلف المعارف والعلوم.

شهد افتتاح معرض الظفرة للكتاب سعادة سلطان بن خلفان الرميثي، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وسعادة المهندس فؤاد شهاب دندن، سفير لبنان لدى الدولة، وعبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وجمهور كبير من المهتمين بقطاع الثقافة والنشر والمعرفة.

تتضمن فعاليات معرض الظفرة للكتاب في دورته الثانية، برنامجا ثقافيا منوعا و4 ورش عمل تفاعلية لتعزيز ثقافة القراءة وتحفيز مختلف أفراد المجتمع على المعرفة.

ويستضيف البرنامج الثقافي نخبة متميزة من الكتّاب والمؤلفين، الذين يناقشون موضوعات متعددة، مثل القضايا البيئية والسياحية والشعرية والتراثية، حيث سيتاح لزوار المعرض فرصة لقاء المتحدثين والتعرف على تجاربهم عن قرب .. كما يتضمن المعرض “ركن الإبداع” و”ركن الرسامين والفنون” اللذين يقدمان ورش عمل تعليمية وتفاعلية للأطفال.

وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي : يمثل معرض الظفرة للكتاب واجهة ثقافية جديدة لمحبي القراءة والاطلاع على كل ماهو جديد .. حرصنا في الدورة الثانية للمعرض أن نقدّم برنامجا غنيا بالنقاشات والحوارات والأنشطة التفاعلية التي من شأنها إثراء تجربة الزائر، في الوقت الذي نوّفر فيه للجميع أحدث الإصدارات والكتب التي تسهم في تعزيز المعرفة الثقافية لدى المهتمين بالقراءة والثقافة والأدب.

وتعرض دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي أحدث إصداراتها من مشروع “كلمة” للترجمة ومشروع “اصدارات” في جناح خاص في المعرض، يتضمن أكثر من 500 عنوان مترجمة عن 18 لغة، أو وضعها مؤلفون مرموقون حول مختلف المجالات من بينها الأدب، الرواية، التاريخ، السياسة، والكتب المتخصصة بالفن والمسرح والشعر بالإضافة إلى كتب الأطفال والناشئة .. وتتوفر الاصدارات مع خصومات خاصة سعياً للترويج للكتاب ودعم المعرفة.

واستهل المعرض أول أيامه بندوة حوارية بعنوان “الموروث الشعبي الإماراتي وأثره في القصيدة”، قدمها الشاعر سرور الكعبي، والتي استعرض من خلالها بنية القصيدة الإماراتية ومدى تأثّرها بالموروث الشعبي، والأثر الذي تلعبه العادات والتقاليد والثقافات في تشكُّل القصيدة.

كما تخللت فعاليات اليوم الأول عدد من ورش العمل التي تستهدف الأطفال، مثل المفتاح الهدروليكي، وروبوتكس الليغو، واصنع السلايم الخاص بك، ورسومات بيكاسو، وصمم متاهتك، ومدن من الورق، إلى جانب عرض “افتح ياسمسم” الترفيهي.

وفي يومه الثاني، تعقد في معرض الظفرة للكتاب ندوة بعنوان “ثقافة المواطنة والإرتقاء بأفراد المجتمع” يقدمها الكاتب الإماراتي محمد شعيب الحمّادي، يتناول فيها جدلية العلاقة بين الثقافة والمواطنة، والدور الذي تلعبه ثقافة المواطنة في المجتمعات إلى جانب ذلك، ستتضمن فعاليات ركن الرسامين والفنون ورش عمل مخصصة للأطفال.

تجدر الإشارة أن معرض الظفرة للكتاب يستقبل الزوار يومياً من الساعة 9 صباحاً ولغاية 1 ظهراً، ومن الساعة 6 عصراً ولغاية 10 مساءً؛ ومن الساعة 5 عصراً وحتى 10 مساءً يوم الجمعة.

وام/إسلامة الحسين/مصطفى بدر الدين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى