صحة وتغذية

“أبوظبي للزراعة” توسع شراكتها مع “سبينس” و”سيركا بيوتك” للحد من هدر مخلفات الطعام

أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اليوم، عن توسيع شراكتها مع سلسلة متاجر “سبينس”، وشركة “سيركا بيوتك”، في مجال الحدّ من هدر الطعام، بتحويل مخلفات الطعام إلى أعلاف حيوانية باستخدام “يرقات ذبابة الجندي الأسود”.

وخلال مشروع تجريبي استمر ستة أشهر، في متاجر مختارة في أبوظبي، نجحت “سبينس” في تقليل هدر الطعام الذي ينتهي به المطاف في مكب النفايات بنسبة 54 %، عن طريق تحويل مخلفات الطعام إلى شركة “سيركا بيوتك” التي تعمل على تسخير يرقات ذبابة الجندي الأسود، لتحويل النفايات العضوية إلى أعلاف حيوانية، غنية بالبروتين والعناصر المغذية والأسمدة العضوية والوقود الحيوي المستدام.

وستسلك جميع متاجر “سبينس” الأخرى في أبوظبي، نهج تحويل مخلفات الطعام إلى منشأة شركة إنتاج الأعلاف الزراعية “سيركا بيوتك”، لمعالجة مشكلة هدر الطعام، وفتح فرص جديدة لإدارة الموارد المستدامة في القطاع الزراعي في دولة الإمارات.

ويدعم استخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود، جهود الاستدامة في دولة الإمارات، فإعادة تدوير المخلفات العضوية وتحويلها إلى مكونات أعلاف حيوانية عالية القيمة، يخفض بصمة الدولة البيئية ويسهم في تطوير نموذج الاقتصاد الدائري فيها.

وقال عمر علي الشمري، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية”يسر هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن تتعاون مع سبينس في هذه المبادرة الرائدة، لمعالجة هدر الطعام وتعزيز الزراعة المستدامة في دولة الإمارات” موضحا أنه من خلال تسخير الحلول المبتكرة، مثل استخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود، يمكن تحسين كفاءة الموارد وتطوير نظام غذائي أكثر مرونة.

وأضاف “تعكس هذه الشراكة التزامنا بتعزيز التعاون والابتكار، لضمان الأمن الغذائي والاستدامة للأجيال الحالية والمستقبلية”.

من جانبه قال سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لـشركة “سبينس” “يسعدنا أن نكون في طليعة هذه الشراكة التحويلية مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ، فنحن في (سبينس) ملتزمون بدفع عجلة الابتكار والاستدامة في جميع عملياتنا، ومن خلال تسخير إمكانات مشروع إنتاج العلف الحيواني باستخدام الحشرات، نحد من هدر الطعام ونصنع أيضا موارد قيِّمة للزراعة، ما يقربنا أكثر من تحقيق مستقبل أكثر استدامة لدولة الإمارات”.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى