وزارة الصحة ووقاية المجتمع تستمع لأصحاب الهمم وتستجيب

- نظمت جلسة حوارية لدعم تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية

• تأتي الجلسة ضمن سلسلة مبادرات الوزارة لتحقيق أهداف البرنامج

• قياس نبض المتعاملين بهدف ترسيخ مناخ تشاركي لتحسين تجربتهم

• دراسة وتحليل مخرجات الجلسة لتبسيط وتسريع الخدمات وتسهيل الإجراءات

• نظمت الوزارة مسبقاً ورشة عمل وأطلقت استبياناً لمتعامليها

– الدكتور العلماء: تسريع الإجراءات وتبسيطها أولوية قصوى في الوزارة، والعمل جارٍ على إعادة هندسة الخدمات وتصفير البيروقراطية

 

دبي – الوحدة:
عقدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع جلسة حوارية مع عدد من أصحاب الهمم بهدف الاستماع إلى آراء وملاحظات أحد فئات متعاملي وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في إطار سعي الوزارة لدعم تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، بهدف تقليل الإجراءات والعمل على ترسيخ تجربة مستخدم ريادية في القطاع الصحي لتحقيق وعد حكومة الإمارات لخدمات المستقبل.
وتأتي هذه المبادرة التي انعقدت في أبراج الإمارات بدبي، بحضور سعادة عبد الله أهلي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة، وسعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، وممثلين عن مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أحد الشركاء الاستراتيجيين، تنفيذاً لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات لتسهيل حياة الناس وتعزيز بيئة محفزة للأعمال وجاذبة للعقول والمواهب، والوصول إلى إجراءات هي الأسرع والأسهل لتخفيف الإجراءات غير الضرورية في المعاملات الحكومية وإسعاد المتعاملين ورفع جودة حياة المجتمع.
تحليل احتياجات المتعاملين
وأكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، على التزام الوزارة بدعم تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية والتكامل مع الجهات ذات الصلة، والذي يعكس رؤية حكومة الإمارات في تقديم خدمات سريعة وفعالة للمجتمع، وتعزيز تنافسية الدولة وريادة المنظومة الصحية. وتأتي جلسات الحوار مع أصحاب الهمم في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز التفاعل والتواصل المباشر مع مختلف فئات المجتمع، والاستفادة من آرائهم وأفكارهم لتطوير الخدمات وإسعاد المتعاملين. ضمن توجهات الوزارة في تنظيم مجالس المتعاملين لتعزيز ثقافة التصميم التشاركي وضمان تقديم خدمات مخصصة للمتعاملين بناءً على تفضيلاتهم بما يلبي احتياجاتهم.
وقال سعادة الدكتور العلماء:” إن تسريع الإجراءات وتبسيط المعاملات يعد أولوية قصوى في الوزارة، حيث يتم العمل باستمرار على إعادة هندسة الخدمات وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية لتحليل احتياجات المتعاملين وتقديم حلول استباقية تلبي احتياجات المتعاملين وتفوق توقعاتهم. وتهدف هذه الجهود إلى الارتقاء بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية، لتحقيق تجربة مستخدم ريادية في القطاع الصحي، بما يتواءم مع أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، ويتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة والرامية لتحقيق مستهدفات رؤية “نحن الإمارات 2031”.
سلسلة مبادرات
وأوضح سعادة عبد الله أهلي أن هذه الجلسة الحوارية تأتي ضمن سلسلة مبادرات الوزارة في إشراك المتعاملين ومنهم أصحاب الهمم لتطبيق توجهات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية. وتستهدف الوزارة من إشراك فئة أصحاب الهمم، تصميم خدمات أسرع وأبسط في إطار قياس نبض المتعاملين وإتاحة المجال لتقديم ملاحظاتهم عن تجربتهم أثناء إجراء معاملاتهم، بهدف ترسيخ مناخ تشاركي بين الوزارة والمتعاملين وتبادل الأفكار من أجل تحسين وتطوير خدمات الوزارة والارتقاء بمستوى جودتها، من خلال عقد لقاءات مباشرة مع المتعاملين ومنهم أصحاب الهمم، وإجراء الاستبيانات، والنقاشات لمعرفة آرائهم وتحسين تجربتهم.
وأكد عبد الله أهلي أن الجلسة الحوارية حققت أهدافها وسيعمل فريق برنامج تصفير البيروقراطية في الوزارة على حصر جميع الأفكار والمبادرات التي شهدتها الجلسة وتوثيقها وتصنيفها حسب المواضيع والفئات، بهدف دراستها وتحليل المخرجات والاستفادة من الأفكار المبتكرة والفعالة التي تخدم أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية. كما أثنى على الحوار التفاعلي الإيجابي الذي شهده المجلس مع أصحاب الهمم، مؤكداً أن الأفكار والمقترحات البناءة التي تم مناقشتها، تدعم جهود الوزارة لتنفيذ برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية بما يناسب احتياجات أصحاب الهمم ويلبي توقعاتهم.
ورشة عمل واستبيان
وضمن جهودها لتعزيز تطبيق برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية”، نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل بالتعاون مع فريق برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، جرى فيها استعراض أهداف وتوجهات البرنامج، وتوضيح كافة معايير التقييم ونظام عمل البرنامج وخطط العمل. كما أطلقت الوزارة استبيان برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية لموظفيها ولمتعامليها من اﻷﻓﺮاد والقطاع الخاص لتعزيز دورهم في عمليات التطوير، من خلال إجراء تقييم لقياس أثر التحسينات المنفذة من تقليل الإجراءات وإلغاء المتطلبات والعمل على ترسيخ تجربة مستخدم ريادية في القطاع الصحي.

Exit mobile version