إطلاق برنامج “كفاءات قطاع تنمية الطفولة المبكرة” في أبوظبي

أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة اليوم إطلاق برنامج استراتيجي تحت عنوان “كفاءات قطاع تنمية الطفولة المبكرة”، لتحديد الكفاءات الرئيسية التي ينبغي توافرها لدى الأخصائيين والعاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

يأتي ذلك بهدف الارتقاء بكفاءة المهنيين العاملين في قطاع الطفولة المبكرة الذي يعملون مع الأطفال من عمر 0 إلى 8 سنوات وأسرهم وتعزيز مهاراتهم ومعارفهم وسلوكياتهم اللازمة، حيث عملت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة على تطوير استراتيجية لتنمية رأس المال البشري لضمان توفر قوى عاملة متخصصة وذات كفاءة عالية في مجال تنمية الطفولة المبكرة لتعزيز رفاه الأطفال في إمارة أبوظبي.

وستمثل هذه الكفاءات حجر الأساس لبناء فهم مشترك بين أصحاب العمل وجميع القوى العاملة في هذا المجال بخصوص المهارات والمعارف والسلوكيات المطلوبة من كوادر تنمية الطفولة المبكرة.

ويؤسس البرنامج لنظام متكامل للتطوير المهني للعاملين يضمن انسيابية وفعالية وجودة الخدمات المقدمة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 8 سنوات في مختلف الأدوار والبيئات المهنية في أبوظبي.

وتنطبق “كفاءات قطاع تنمية الطفولة المبكرة” على نحو 100 وظيفة متعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في أربعة مجالات رئيسية وهي الصحة والتغذية والرعاية والتعليم المبكران وحماية الطفل والدعم الأسري، كما يحدد البرنامج 29 كفاءة تعكس المبادئ الرئيسية للعدالة والتعاطف والتعاون؛ ما يعزز الالتزام بالبقاء على اطلاع دائم بأحدث الممارسات في مجال تنمية الطفولة المبكرة؛ والإلمام بقوانين وسياسات وبروتوكولات حماية الطفل؛ وفهم تأثير التجارب السلبية في الطفولة وكيفية التعامل معها بفعالية؛ وتشجيع المشاركة المجتمعية والأسرية؛ وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي؛ وتعزيز التنوع والشمول؛ والتعاون الفعال بين الأطراف المعنية.

وقالت سعادة سناء محمد سهيل، مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة: يأتي هذا البرنامج الاستراتيجي انطلاقاً من رؤية الدولة وإمارة أبوظبي في تعزيز التنمية الشاملة للطفل من خلال توحيد الجهود وتحديد أفضل المعايير لاختيار العاملين في مجالات تنمية الطفولة المبكرة، بما يسهم في تشكيل ركيزة أساسية لنظام تطوير مهني متكامل عبر تحديد نتائج التعلّم المرجوّة من البرامج التعليمية وبرامج التعلّم المهني، وصولاً إلى ضمان تقديم أفضل الخدمات في هذا القطاع الحيوي.

وأكدت أن البرنامج سيسهم في إعداد خطط للتطوير المهني عبر تحديد المهارات اللازمة لتحقيق هذا الهدف للعاملين في قطاع تنمية الطفولة المبكرة، وتوفير المدخلات اللازمة لعمليات المتابعة والتقييم، وتعزيز الاتساق الكامل بين الأدوار المهنية، ومختلف الخدمات المقدّمة إلى الفئات المستهدفة من الأطفال.

ويسهم الالتزام بتمكين العاملين في قطاع تنمية الطفولة المبكرة في تطوير القطاع وذلك عبر رفع المعايير التي تستند إليها قرارات التوظيف، إلى جانب التكامل المستمر لبرامج التدريب ضمن خطط التنمية السنوية.

ويلعب برنامج رأس المال البشري التابع للهيئة دوراً محورياً في تعزيز مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً لجميع الأطفال في الإمارات، لضمان حصولهم على أعلى مستويات الرعاية والتعليم.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

Exit mobile version