مرئيات

” الذيد للرطب” يضيف مسابقة جديدة للأطفال

أكدت اللجنة المنظمة لفعاليات “مهرجان الذيد للرطب 2024” الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مركز إكسبو الذيد خلال الفترة من 25 إلى 28 يوليو الجاري اكتمال الاستعدادات لإطلاق النسخة الثامنة من الحدث الذي يترقبه عشاق الرطب ومزارعو النخيل في الإمارات بمشاركة واسعة من مزارعي النخيل من جميع أنحاء الدولة.

ويشهد المهرجان، لأول مرة على مستوى الإمارات إطلاق مسابقة جديدة مخصصة للأطفال في مجال الرطب وهي مسابقة “مزاينة رطب الخرايف للأطفال” إلى جانب مسابقاته الرئيسية وهي: مزاينة رطب المنازل والمخصصة للنساء فقط ومسابقة الليمون والتين ومسابقة مزاينة الرطب والتي تتضمن عدة فئات من ضمنها مسابقة “نوادر الرطب الحديث” التي تُنظم للمرة الأولى هذا العام وهي خاصة بالمناطق الزراعية في الذيد والمناطق الشرقية والشمالية فقط.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث تنافسًا كبيرًا على الجوائز القيّمة التي ستوزع على 130 فائزاً ضمن مختلف المسابقات في مساهمة لتشجيع المزارعين المشاركين على الاهتمام بجودة منتج الرطب.

وسيحفل المهرجان بباقة من الفعاليات الاقتصادية والتجارية وعروض الفرق التراثية الشعبية ومسابقات وبرامج ثقافية متنوعة للتعريف بالنخيل وأصنافه وأنواعه المختلفة.

وأكد محمد مصبح الطنيجي المنسق العام للمهرجان أن مهرجان الذيد للرطب يتضمن هذا العام العديد من المسابقات المبتكرة والجوائز القيمة التي تهدف إلى تشجيع أصحاب المزارع من ملاك النخيل على الاهتمام بتطوير زراعة النخيل.

وأشار الطنيجي إلى أن النسخة الثامنة تشهد إضافة مسابقة جديدة مخصصة للأطفال في مجال الرطب، بهدف تعزيز ارتباط الأجيال الحالية بموروثها الثقافي وتشجيعهم للحفاظ على شجرة النخيل وزراعتها، لاسيما أن المهرجان يعد من الأحداث التي أسهمت على مدار السنوات السابقة في تعزيز الجانب التراثي والهوية الوطنية.

وأوضح أن المهرجان يهدف عبر مسابقاته المتنوعة إلى تشجيع المزارعين على الاعتناء بأشجار النخيل والعمل على تحسين إنتاجها ورفع جودة المنتج والتوسع في زراعة الأصناف التجارية وتوعية المزارعين بالأساليب الحديثة في هذا المجال وحثهم على الابتكار والتطوير والإبداع في الأساليب الزراعية والإنتاجية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن دورة المهرجان الحالية سجلت نمواً في أعداد المشاركين وهو ما يعزز من نجاحات الحدث ويعكس المكانة الرائدة التي بات يحتلها كمنصة سنوية متميزة يحرص ملاك النخيل والمزارعون والتجار على المشاركة به نتيجة للدور الذي يلعبه في تحسين جودة المنتج المحلي وتعزيز العائد الاستثماري للنخيل والصناعات القائمة عليه.

ونوه إلى أن زوار المهرجان على موعد مع نسخة متميزة هذا العام لا سيما في ظل الإضافات النوعية الجديدة التي تشهدها المسابقات والأنشطة والفعاليات المميزة التي سيتضمنها الحدث.

وتنطلق أولى مسابقات المهرجان يوم الخميس 25 يوليو، وهي مسابقة مزاينة رطب الخنيزي ومزاينة مخرافة الرطب للنساء ثم تقام يوم 26 يوليو مسابقة مزاينة رطب الخلاص ومسابقة التين الأحمر، كما تقام يوم 27 يوليو مسابقة رطب الشيشي ومزاينة الليمون المحلي ومزاينة رطب الخرايف للأطفال في حين يشهد اليوم الأخير مسابقات مزاينة النخبة (عام) ومزاينة نوادر الرطب الحديث.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى