أخبار الوطن

المدينة المستدامة – جزيرة ياس تحصد أعلى تقييم للتصميم الحضري المستدام بأبوظبي

أبوظبي – الوحدة:

حصلت المدينة المستدامة – جزيرة ياس على تصنيف “5 لآلئ”، وهو التقييم الأعلى ضمن نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ الذي وضعه برنامج استدامة، ويمثل ذلك شهادةً على التزام المشروع بتطبيق معايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. تم تطوير هذا التصنيف بالشراكة مع شركة الدار العقارية (الدار) وشركة سي القابضة، وهو يضع معايير ريادية جديدة في مجال التنمية المستدامة.
يُعد نظام تقييم المباني الخضراء الذي يمنحه مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني أعلى تصنيف متاح في إطار نظام تقييم الفلل السكنية بدرجات اللؤلؤ، ويشكل التقييم مؤشراً على التميز في التنمية المستدامة، حيث يراعي التصاميم المتطورة للمباني الموفرة للطاقة، واتباع تدابير الحفاظ على المياه، ودمج المساحات الخضراء والمسارات الصديقة للمشاة، واستخدام المواد الصديقة للبيئة، والتركيز الكبير على تعزيز جودة البيئة ورفاه المجتمع.
سيتم تشغيل منازل المدينة المستدامة – جزيرة ياس بالطاقة الشمسية من الألواح المثبتة على المباني السكنية ومواقف السيارات، ما يوفر على سكان المدينة توفير نحو 50% في فواتير الطاقة. وقد روعي في تصميم المدينة تعزيز كفاءة الطاقة والمياه، إلى جانب التشجيع على الزراعة المجتمعية في القباب الخضراء والمنطقة الزراعية المركزية الممتدة على طول المدينة، كما تتوافر عربات جولف الكهربائية ودراجات هوائية تعمل بالبطاريات لتحفيز السكان على المشي والتنقل بسهولة وأمان.
سيكون مجتمع المدينة متوافقاً تماماً مع النظام البيئي الأوسع لجزيرة ياس، والذي يوفر للسكان القرب من المساحات الطبيعية الهادئة والمؤسسات التعليمية الرائدة، ووجهات التسوق، والترفيه، والتسلية.
في إطار تعليقه على هذا التكريم؛ قال فيصل فلكناز، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستدامة في مجموعة الدار: “تقدم المدينة المستدامة – جزيرة ياس معياراً لبناء مجتمعات مستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي كذلك شهادة على التزامنا وشركائنا بالتنمية المستدامة. ودعماً لهدف شركة الدار الطموح المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050، ولا شك في أن المشروع يوفر منهجيةً لمستقبل المدن المستدامة، ويدعم الطلب المتزايد، ويلبي توقعات عملائنا في توفير مشاريع ووجهات معيشة صديقة للبيئة وتمتاز بالوعي الاجتماعي بخصوص الحفاظ على نظافة البيئة لضمان حياة أفضل”.
من جانبها، قالت مروة نحلاوي؛ المدير العام لشركة دايموند ديفلوبرز المتخصصة بتصميم وتخطيط المدن المستدامة، والتابعة لشركة سي القابضة: “تصميم المدينة المستدامة يضمن تحقيق أعلى معايير الاستدامة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية من خلال تطوير مجتمع متكامل للعيش والعمل والازدهار يركز على تقليل الانبعاثات ويعزز جودة الحياة. ونجاحنا في اعتماد معايير “استدامة” يتوافق مع أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة المتطلعة إلى بلوغ حيادية المناخ بحلول العام 2050، كما يؤكد هذا التقدير على التزامنا بالتصاميم المبتكرة والممارسات المستدامة والتي تتماشى مع تطلعات شركة سي القابضة لتعميم مفهوم المدينة المستدامة عالمياً وتوفير نموذج قابل للتكرار للمدن المستقبلية التي تمنح الأولوية للاستدامة ورفاهية المجتمع والقدرة على مجاراة المستقبل”.
المشروع حالياً في طور التشييد، ومن المتوقع تسليم الوحدات الأولى في نهاية العام 2025. ويعد هذا المجتمع ثالث مشروع تطويري لعلامة “المدينة المستدامة” في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويؤكد هذا التكريم المرموق والاهتمام البيئي في المشروع على التزام شركة سي القابضة بقيادة الجهود والمبادرات للوصول لمستقبل صافي صفري الانبعاثات من خلال تصميم البنية التحتية والمدن المستدامة والاستثمار فيها وبنائها، وكذلك تحقيق طموح شركة الدار في الوصول إلى حيادية المناخ في انبعاثاتها المباشرة والكربون الناتج عن بناء جميع مشاريعها التطويرية بحلول العام 2050.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى