مدينة الشيخ شخبوط الطبية تطلق مختبر أبحاث متقدم مدعوم بالذكاء الاصطناعي

مختبر أبحاث “رنيسانس” في مدينة الشيخ شخبوط الطبية يمهد الطريق لمزيد من الابتكار الطبي والريادة في الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض

أبوظبي – الوحدة:

أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة للرعاية المعقدة والحرجة، إحدى المنشآت الطبية التابعة لشركة “بيورهيلث القابضة”، عن إطلاق مختبر أبحاث “رنيسانس” المدعوم بالذكاء الاصطناعي، بهدف تحديد معايير جديدة في هذا المجال وإعادة تشكيل طرق تقديم الرعاية الصحية.

ويضم المختبر تقنيات متقدمة وأجهزة تعمل بالحوسبة عالية الأداء، بالتعاون مع فريق متميز من الباحثين في جامعة خليفة وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث سيُمكن هذا المختبر مدينة الشيخ شخبوط الطبية من الاندماج والعمل بشكل وثيق مع المؤسسات الأكاديمية والقطاعات المختلفة على مستوى الدولة والعالم. ويهدف هذا التعاون بين القطاعين الصحي والأكاديمي إلى تطوير أدوات ذكاء اصطناعي مصممة خصيصاً لتقديم رعاية صحية متمحورة حول المريض، وإيجاد حلول مبتكرة لمعالجة التحديات الصحية في الإمارات.

وقال الدكتور صديق أنور استشاري أمراض الكلى ومدير المشروع في مدينة الشيخ شخبوط الطبية: “بتعاون مشترك بين الفرق متعددة الخبرات والتخصصات، سيقوم مختبر الأبحاث المدعوم بالذكاء الاصطناعي “رنيسانس” بدورٍ رئيسي في تطوير الجيل القادم من الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات الطبية المعقدة، كما نتطلع بشغف للتعاون مع الزملاء من أخصائيي الرعاية الصحية والأكاديميين للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين أساليب رعاية المريض”. ونوه الدكتور أنور على أهمية التعاون الأكاديمي القيم والجهود المبذولة بقيادة الدكتور مجيد جان إمري سيمسيكلر من جامعة خليفة، والدكتور محمد يعقوب من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، في المساهمة بتجهيز هذا المختبر.

وقال الدكتور رافي تريهان المدير الطبي للأبحاث بالإنابة مؤكداً على أهمية هذا المختبر: “إن تبني نهجاً مرتكزاً على التقنيات المتقدمة والتحول الرقمي واعتماد الحلول المخصصة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكننا من مواجهة التحديات الطبية المعاصرة، حيث يلتزم فريق الأبحاث في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بمواصلة إجراء الدراسات التي تدعم الرحلة التحويلية في قطاع الرعاية الصحية”.

سيؤدي تطبيق الحوسبة عالية الأداء إلى تحليل البيانات الضخمة المعقدة التي تتجاوز حدود البرامج التقليدية، مما يدفع إلى تطوير الحلول المخصصة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، وسنتمكن من خلال فحص هذه الحلول وإخضاعها للتدقيق المستمر والمراجعة النظيرة من تحسين نتائج الرعاية الصحية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمرضى عن طريق تسريع معالجة المعلومات، وتسهيل الوصول إلى مصادر المعرفة الطبية، ودعم التشخيص السريري واتخاذ القرارات الصحية بشكل أسرع.

كما أكد الدكتور مروان الكعبي الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ شخبوط الطبية قائلاً: “تتطلع مدينة الشيخ شخبوط الطبية بصفتها مزوداً رائداً للرعاية الصحية وفق أهم المعايير العالمية، لهذا التعاون مع تحالفات أكاديمية دولية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي والتحقق من كفاءاتها في معالجة التحديات الصحية العالمية، ودعم مسيرة أبوظبي نحو رؤيتها في أن تصبح واحدة من الوجهات الصحية الرائدة في العالم “.

وفي إطار الجهود المبذولة لتطوير خدمات الرعاية الصحية، تواصل مدينة الشيخ شخبوط الطبية سعيها للاستفادة من التقنيات المبتكرة لتحسين تجربة المرضى، حيث يعد تجهيز مختبر “رنيسانس” للأبحاث المتقدمة علامة فارقة أخرى تؤكد على التزام مدينة الشيخ شخبوط الطبية في مبادراتها على إعطاء الأولوية للمرضى، وتقديم الرعاية الصحية الشاملة في إمارة أبوظبي.

Exit mobile version