المستشار الألماني يعتزم تعزيز التعاون مع صربيا في استخراج الليثيوم

برلين  (د ب أ)-

يعتزم المستشار الألماني أولاف شولتس تعزيز التعاون مع صربيا في استخراج المواد الخام النادرة، وذلك خلال زيارته إلى بلجراد اليوم الجمعة.

ويتعلق الأمر في المقام الأول باستخراج الليثيوم في وادي جادار، حيث يقع أحد أكبر الاحتياطيات الأوروبية من المعدن الخفيف النادر للغاية في العالم. ويلعب الليثيوم دورا مهما في صناعة السيارات الكهربائية.

وكانت شركة التعدين الأسترالية العملاقة “ريو تينتو”، التي استحوذت بالفعل على عقارات في منطقة منجم جادار، مهتمة بالمشروع منذ سنوات. وتقدر الشركة القدرة الإنتاجية للمنجم بـ58 ألف طن من الليثيوم سنويا. ووفقا لتقارير إعلامية صربية، فإن هذا سيغطي الحاجة إلى 1ر1 مليون سيارة كهربائية، وهو ما يعادل حوالي 17% من الإنتاج الأوروبي. وينتقد علماء البيئة، من بين أمور أخرى، أن تعدين الليثيوم يلوث المياه الجوفية بالمعادن الثقيلة، وبالتالي يشكل تهديدا لإمدادات مياه الشرب للسكان.

وسيلتقي شولتس أولا الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش صباح اليوم، ثم يشارك في قمة حول المواد الخام الحيوية مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروس سيفكوفيتش.

وعلى هامش الزيارة، من المقرر توقيع مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية في مجال المواد الخام المستدامة وسلاسل القيمة المضافة للبطاريات والمركبات الكهربائية، بالإضافة إلى اتفاقية بين الحكومة الصربية والعديد من الشركات الأوروبية والصربية.

 

 

Exit mobile version