الجامعة الأميركية بالشارقة تختتم برنامجًا تدريبيًا في نظم المعلومات الجغرافية لمهندسي هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة

الشارقة – الوحدة:

اختتمت كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة أمس، 18 يوليو، برنامجاً تدريبياً مكثفاً لـ 15 مهندساً من هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة في مجال نظم المعلومات الجغرافية استمر أربعة أسابيع ضمن برنامج التعليم التنفيذي بالكلية.

وفي حديثه عن البرنامج التدريبي، قال الدكتور طارق علي، أستاذ الهندسة المدنية ومنسق البرنامج التدريبي في الجامعة: “تعد نظم المعلومات الجغرافية منصة فعالة لرسم خرائط البنية التحتية للمرافق، سواء كانت للمياه أو الغاز أو الكهرباء. والأهم من ذلك، أن نظم المعلومات الجغرافية توفر تحليلات مكانية في الوقت الفعلي، والتي تعد ضرورة للعمليات ولصناعة القرار في شركات المرافق من الميدان إلى المكتب”.

وأضاف: “يسلط البرنامج التدريبي الضوء على التزامنا بتزويد المتخصصين في هذا المجال بالأدوات والمعارف اللازمة للتفوق في مجالاتهم. فمن خلال تزويد مهندسي هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة بهذه المهارات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، نحن لا نعزز قدراتهم فحسب، بل نساهم أيضًا في رفع الكفاءة والفعالية الشاملة لإدارة المرافق في الشارقة”.

تضمن التدريب ست ساعات من التعلم اليومي واكساب المتدربين خبرات عملية لاستخدام برامج معهد أبحاث النظم البيئية وتطبيقات أخرى مختلفة، بما في ذلك التحليل المكاني، ونمذجة تحليل الشبكات، والتفتيش الميداني وجمع البيانات، وإدارة الأصول. وأدار الجلسات أساتذة متخصصون تضمنت تمارين عملية واختبارات ومناقشات جماعية ودراسات حالة وسيناريوهات لحل المشكلات. كما عمل المتدربون على أمثلة ومشاريع فعلية تتعلق مباشرة بالبنية التحتية لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، بما يضمن ملاءمة مهاراتهم الجديدة وإمكانية تطبيقها.

وقال الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة: “إن هدفنا في الجامعة تعزيز ثقافة التعلم المستمر والابتكار، وإن هذا البرنامج التدريبي لنظم المعلومات الجغرافية هو جزء من التزامنا بسد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، حيث استفدنا من خبرات أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية والموارد التي توفرها مختبراتنا الحديثة. كل هذا يؤثر هذا بشكل مباشر على التميز التشغيلي للمؤسسات المختلفة بما في ذلك هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة. تقدم برامجنا في قطاع التعليم التنفيذي للمتخصصين التدريب المتخصص والمهارات اللازمة للتفوق في مجالاتهم من خلال تجارب تعليمية مبتكرة وعملية”.

وتعليقا على القيمة التي يضيفها البرنامج التدريبي، قال ماجد المطوع، مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة: “إن الاستثمار في التطوير المهني لمهندسينا أولوية قصوى بالنسبة لهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة. فهذا البرنامج لا يعمل على تعزيز مهاراتهم التقنية فحسب، بل يعزز أيضًا ثقافة الابتكار والتحسين المستمر داخل مؤسستنا. إن الخبرات والمعارف العملية المكتسبة من هذا التدريب لا تقدر بثمن ومن شأنها أن تعزز نجاحنا وكفاءتنا التشغيلية”.

يقدم برنامج التعليم التنفيذي في كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في الشارقة مجموعة شاملة من الدورات وورشات العمل المتخصصة لتزويد قادة الصناعة بالمهارات المتقدمة والرؤى الاستراتيجية.

Exit mobile version