السنغالي ديمبا با ينتقد الأرجنتين بسبب هتاف فرنانديز ضد فرنسا

لندن (د ب أ)-

انتقد مهاجم تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم السابق السنغالي ديمبا با ، الأرجنتين بسبب الخلاف العنصري الذي كان طرفا فيه نجم الفريق اللندني الحالي إنزو فرنانديز.
وقدم لاعب خط الوسط الأرجنتيني اعتذارا عن مقطع فيديو نشره والذي بدا أنه يظهر هو وزملاءه وهم يهتفون ضد منتخب فرنسا أثناء احتفالهم بتتويج منتخب (راقصو التانجو) ببطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) يوم الأحد الماضي.
ويحقق تشيلسي والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الحادث، حيث وصف الفرنسي ويسلي فوفانا، زميل فرنانديز في النادي الإنجليزي، الحادث بأنه “عنصرية غير مقيدة”.
وانضم السنغالي با، الذي لعب للنادي الواقع في غرب العاصمة البريطانية لندن في موسم 2013 / 2014، إلى الانتقادات، حيث نشر على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا): “الأرجنتين، أرض اللجوء للنازيين السابقين الهاربين. منذ عام 1945، لقد استضاف (الرئيس الأرجنتيني خوان) بيرون مجرمي الحرب”.
ورحل خوليو جارو، وزير الرياضة الأرجنتيني، عن منصبه بعد أن طلب من النجم ليونيل ميسي، بصفته قائد المنتخب الوطني، الاعتذار عن الحادث، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا).
وكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، على على موقع إكس “يفيد مكتب الرئيس أنه لا يمكن لأي حكومة أن تخبر منتخب الأرجنتين، بطل العالم وبطل كوبا أمريكا مرتين، أو أي مواطن آخر، بما يجب التعليق عليه، وماذا تفكر أو ماذا تفعل. ولهذا السبب، رحل خوليو جارو عن منصبه”.
وصرح جارو بأنه لم يقصد الإساءة لأي شخص، لكنه أضاف أنه “سيكون دائما على الجانب الآخر من التمييز بجميع أشكاله”.
في المقابل، ووصف هوجو لوريس حارس مرمى فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي ومنتخب فرنسا السابق ما حدث بأنه “هجوم على الشعب الفرنسي”.
وأفاد لوريس في تصريحات نقلها موقع (بي بي سي سبورت) البريطاني : “لا يهم إذا كنت في لحظة من النشوة لأنك فزت بلقب مهم”.
وأوضح “أن الأمر يتطلب المزيد من المسؤولية عندما تكون فائزًا. لا تريد أن تسمع أو ترى هذا النوع من الأشياء في كرة القدم. كلنا نقف ضد التمييز والعنصرية”.
وشدد “أنا فقط أفكر وآمل أن يكون ذلك خطأ. جميعنا نرتكب الأخطاء أحيانًا ونأمل أن يتعلموا منها”.
واختتم لوريس تصريحاته، بالقول “لقد كان هجوما على الشعب الفرنسي الذي لديه أصول وعائلات أفريقية.”

Exit mobile version