مرئيات

هيئة مكتب البرلمان العربي للطفل ولجنتا الأنشطة وحقوق الطفل تسلط الضوء على دوره في المجتمعات العربية

الشارقة – الوحدة:
عقدت هيئة مكتب البرلمان العربي للطفل اجتماعها في مدينة الشارقة، كما وعقدت كل من لجنة حقوق الطفل ولجنة الأنشطة والفعاليات اجتماعاتهم على حدة في مقر المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بمدينة الشارقة.
تأتي الاجتماعات التي عقدت مساء الأحد على هامش انعقاد الجلسة الرابعة والأخيرة من الدورة الثالثة للبرلمان ، وتناولت محاور عدة منها مناقشة البرلمان لأبرز المداخلات في جلسته الرابعة لموضوع موضوع المسؤولية الاجتماعية للعضو البرلماني .
في اجتماع هيئة مكتب البرلمان العربي للطفل حضرت كل من جنان الشريف رئيسة البرلمان و النائب الأول حلا جهليل والنائب الثاني هبة الله العلمي ورئيس لجنة حقوق الطفل ياسمينة مشيك و رئيس لجنة الأنشطة سلامة الطنيجي وسعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل .
وجرى تناول أبرز أعمال البرلمان خلال الدورة الثالثة والتي تواصلت على مدى سنتين جرى عقد أربع جلسات عامة في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وشملت موضوعات حق الطفل في اتخاذ القرار وجهد مستدام من أجل المناخ والذكاء الاصطناعي بعيون الأطفال العرب و المسؤولية المجتمعية للعضو البرلماني.
وتم تناول أبرز الورش والبرامج التي جرى طرحها وكذلك نتائج الدبلومات التي طرحت بالتعاون مع جامعة الشارقة ، وتلاقت مع جهود البرلمان تحت مظلة جامعة الدول العربية في صناعة الطفل العربي القيادي ، وتأهيل الأطفال لخدمة أوطانهم .
كما وعقدت لجنة الأنشطة اجتماعها برئاسة سلامة الطنيجي وبحضور حلا التوم وألاء عوني ومنيرة البوسميط وياسمين عوكاشة وزينب محمد وسعود العيسى والياس المعني وسليم محمد وعبدالله المنصوري وجون دندن وسما وائل ومنن أنس وحيدر سليمان .
وجرى خلال الاجتماع مناقشة البرامج والورش التي نفذت وساهمت في تعزيز دور أعضاء وعضوات البرلمان علاوة على أهمية مساهمتهم في بيئتهم ومدرستهم ومجتمعهم ليكونوا عناصر فاعلة ، ومواصلة التأهيل لخدمة أوطانهم وتعزيز قدراتهم القيادية.
وأكدت لجنة الأنشطة على أن البرلمان نجح في تحقيق أهدافه من خلال تنظيم العديد من البرامج والورش وكذلك تنظيم الدبلوم المهاري في التأهيل البرلماني ، والتي ساهمت جميعها في تعزيز قدرات الأطفال العربية وإعدادهم لدور قيادي في مجتمعاتهم، كما أثنت اللجنة على دور البرلمان كمنصة للابتكار والتفاعل الإيجابي بين أفراد المجتمع العربي في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.
كما وعقدت لجنة حقوق الطفل اجتماعها برئاسة ياسمين ميشك وحضر الاجتماع محمد عزيز المنصوري وفاطمة أحمد الغض وسارة يوسف أحمد وسيد أحمد العياشي ، ولقمان يزيد وعبدالعزيز القحطاني ولجين العامري ونرسيان حسام ، وسعود المطوطح وأحمد طارق الفرماوي وطه عمر ، ويامن خليل.
وتم التركيز على حقوق الطفل في مختلف السياقات، والتأكيد على دور البرلمان في تعزيز هذه الحقوق وتحقيقها ، وأعربت لجنة حقوق الطفل عن رضاها عن النتائج المحققة خلال الدورة الثالثة، حيث تم التركيز على تعزيز وحماية حقوق الطفل في مختلف السياقات القانونية والاجتماعية. وأشادت اللجنة بالجهود المبذولة لضمان تحقيق هذه الحقوق وتعزيز مكانتها في قلوب وعقول الأطفال العرب
وخلال هذه الاجتماعات، تم التأكيد على أهمية دور البرلمان العربي للطفل كمنصة للحوار والتعاون بين الدول العربية، لضمان تحقيق رؤية مشتركة تعزز حقوق ومكانة الطفل في المجتمعات العربية.
وأكد الحضور أن البرلمان يعكس أمال وطموحات الطفولة العربية في تشكيل مستقبلها بشكل إيجابي وبناء.
في ختام أعمال اللجان، قدمت هيئة المكتب واللجنتان الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، وإلى معالي أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، على دعمهما المستمر للبرلمان وتعزيز دوره في خدمة الأطفال العرب.
تحدث الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، أيمن عثمان الباروت، عن أهمية ونجاح اجتماعات هيئة المكتب ولجنة حقوق الطفل ولجنة الأنشطة التي عقدت في مدينة الشارقة، وأكد الباروت أن هذه الاجتماعات لعبت دوراً حيوياً في تعزيز الحوار البناء بين الأعضاء، وتحقيق أهداف البرلمان في خدمة الطفولة العربية.
وأشار الباروت إلى أن هيئة المكتب ناقشت بجدية أبرز أعمال البرلمان خلال الدورة الثالثة، والتي تضمنت مواضيع حيوية مثل حقوق الطفل في اتخاذ القرار والمسؤولية الاجتماعية للأعضاء، كما أوضح أن لجنة حقوق الطفل قامت بعمل مهم في حماية وتعزيز حقوق الطفل في جميع الأوقات وفي كل المجالات، وطرح الموضوعات المعنية لضمان حياة كريمة للأطفال العرب في مختلف الأوقات .
بالنسبة للجنة الأنشطة، أشار الباروت إلى أنها لعبت دوراً حيوياً وساهمت في تنظيم البرامج والورش التي تعزز من قدرات الأطفال وتهيئتهم للمساهمة الفعالة ، وأكد على أن البرلمان يسعى جاهداً لتحقيق رؤية مشتركة بين دول العالم العربي، تركز على تعزيز دور الأطفال وحمايتهم وتمكينهم من المشاركة الفعالة في بناء مستقبلهم.
في الختام، أعرب الباروت عن شكره العميق لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، ولمعالي أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، على دعمهما المتواصل ومساندتهما للبرلمان العربي للطفل في رحلته نحو تحقيق أهدافه وتعزيز دوره في الاسهام بصناعة الطفل القيادي وأن يكون البرلمان منصة للطفولة لمناقشة مختلف قضاياها وموقعا للمعرفة والخبرات وتبادل الخبرات .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى