أخبار الوطن

أوقاف الشارقة تطلق أجهزة دفع ذكية لدعم مشاريعها الخيرية والتنموية

تم توزيع أكثر من (20) جهاز في عدة مساجد ومواقع بإمارة الشارقة

الشارقة-الوحدة:
أطلقت دائرة الأوقاف أجهزة ذكية جديدة مخصصة للمساهمة في مشاريعها الخيرية والتنموية، في خطوة تعكس التزامها بتبني أحدث التقنيات الرقمية لتعزيز كفاءة العمليات المالية وتسهيل الإجراءات، وتتيح الأجهزة الذكية الجديدة للمحسنين إمكانية المساهمة بسهولة عبر بطاقات الائتمان والمحافظ الإلكترونية، حيث تم تصميم الأجهزة بطريقة تساعد على تقديم تجربة ميسرة وآمنة، مما يسهم في زيادة إقبال الجمهور على التبرع للوقف وتعزيز ثقتهم في عمليات الدفع الرقمية.
حيث دشنت الدائرة مؤخراً ثلاثة أنواع من الأجهزة، أولها جهاز الاستجابة السريعة (امسح وساهم)، بالتعاون مع الشارقة الرقمية، ويتواجد الجهاز حالياً في عشرة مواقع وهي: (مسجد ابن عثيمين، ومسجد بن دلموك، ومؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة في مدينة الشارقة والذيد، ودائرة الإسكان في الشارقة، وبلدية الشارقة، وسيتي سنتر الزاهية، ومركز تسهيل في دسمان، ومستشفى الكويت ومركز الواحة).
أما الجهاز الثاني، فهو جهاز (مرر وساهم) بالتعاون مع دائرة المالية المركزية من خلال ارتباط طريقة الدفع بمنصة تحصيل، وحالياً يتواجد في أكثر من (20) مسجداً في مناطق مختلفة بالإمارة مثل: (مسجد الإمام ابن الجوزي، مسجد صلاح الدين الأيوبي، مسجد الملك فيصل، مسجد أبوبكر الصديق، مسجد الفتح المبين، مسجد الراحمون، مسجد الصديقين، مسجد الشهيد سامي المرزوقي، وغيرها…)، كما أن الدائرة استحدثت مبادرة وقف الجهاز حيث يستطيع من خلالها المحسنين المساهمة في شراء الجهاز ليتم توزيعه على المواقع كوقف لله تعالى.
أما آخر وأحدث الأجهزة التي تم إطلاقها فهو جهاز( كاونتر التبرع الذكي)، ويضم مختلف المشاريع الوقفية التي يمكن للمحسن الاختيار بينها، ويتواجد حالياً في (مسجد الإمام أحمد بن حنبل ونادي سيدات الشارقة)، وهناك خطة مستقبلية للتوسع في أماكن أخرى.
وأكد سعادة طالب المري، المدير العام لدائرة الأوقاف، أن هذه الأجهزة الحديثة تأتي في إطار استراتيجية شاملة للتحول الرقمي، والتي تهدف إلى استدامة الوقف من خلال تحسين آليات جمع المساهمات وإدارتها بكفاءة عالية.
وأشار مدير الدائرة إلى أن التحول الرقمي يلعب دوراً حيوياً في تحقيق الاستدامة المالية للوقف، حيث يمكن من خلاله تقليل التكاليف التشغيلية وتحسين دقة وسرعة معالجة البيانات، كما يعزز التحول الرقمي من خلال تمكين الدائرة في مراقبة المساهمات وتوجيهها بالشكل الأمثل حسب رغبة المحسنين وشروطهم، مما يضمن تحقيق أكبر فائدة ممكنة من الموارد المتاحة.
وفي ختام تصريحه، أكد المري أن هذه الخطوات تأتي ضمن رؤية أوسع لجعل الوقف أكثر كفاءة واستدامة، مع التركيز على تعزيز الشفافية والمصداقية في إدارة المساهمات والتبرعات الوقفية، وأعرب عن ثقته بأن التحول الرقمي سيشكل نقلة نوعية في طريقة عمل الدائرة، مما سيسهم في تحقيق أهدافها الخيرية والتنموية بشكل أكثر فعالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى