جامعة دبي تحتفل بيوم القمر العالمي

بمشاركة خبراء من وكالة ناسا للفضاء

دبي – الوحدة:

احتفلت جامعة دبي باليوم العالمي للقمر بمشاركة نخبة متميزة من خبراء وكالة ناسا للفضاء والمختصين في علوم الفضاء، وياتي هذا الاحتفال ضمن احتفالات دول العالم بهذا اليوم الذي يصادف 20 يوليو من كل عام وهي الذكرى التي هبط فيها رائدا الفضاء نيل أرمسترونج وزميله بز الدرن على سطح القمر في رحلة أبولو، وخصصت الأمم المتحدة هذا اليوم للاحتفال بيوم القمر العالمي.
وثمن رئيس جامعة دبي سعادة الدكتور عيسى البستكي الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات في المجال العلمي ومجالات وأبحاث الفضاء بفضل رؤية قيادتها الرشيدة التي لا تعترف بالمستحيل في قاموسها حتى أضحت تنافس العديد من الدول في المجالات الحديثة والمتطورة.
وقال إن الجامعة تحتفل للعام الثاني بهذه المناسبة لما تمثله علوم الفضاء والقمر من أهمية في استراتيجية الإمارات للفضاء، وكذلك للمسؤولية التي توليها الجامعة لإلهام وإعداد جيل المستقبل لدراسة علوم وتخصصات الفضاء المختلفة، إضافة لدور الجامعة الرائد من خلال ابحاثها المختلفة وأبحاث مختبر الفضاء بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء.
ولفت إلى أن الإمارات تستعد لإنجاز وإطلاق المستكشف راشد – 2 وهي بذلك عازمة للمحاولة مرة أخرى للوصول للقمر لما يمثله ذلك من أهمية لدولة الإمارات في برنامجها الفضائي الطموح.
وأشار الدكتور سعيد الظاهري رئيس مركز الدراسات المستقبلية في الجامعة ومستشار مبادرة اليوم العالمي للقمر إلى أن لدولة الإمارات دور رائد وحيوي في التعاون الدولي لاستكشاف القمر وهي عضو ضمن مبادرة أرتيمس لوكالة ناسا في تعاون دولي يشمل أمريكا وكندا والاتحاد الأوروبي والإمارات واليابان للمشاركة في بناء محطة الفضاء القمرية، ودور الإمارات في تصميم وبناء الكبسولة المغلقة في هذه المحطة التي سينطلق منها رواد الفضاء للقمر، بالإضافة لخطة الإمارات لارسال رائد فضاء لهذه المحطة مستقبلا والخطة الملهمة لارسال رائد فضاء للقمر مستقبلا بالتعاون مع الشركاء في هذه المبادرة.
وقال إن هناك توجها عالميا لإنشاء قرية القمر بحلول 2050، وقد كان لي شرف المشاركة في تصميم قاعدة قمرية ضمن مشاركاتي في برنامج الفضاء العالمي الذي عقد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1988، وجاءت المشاركة في ذلك الوقت بفضل الرؤية الثاقبة للشيخ زايد رحمه الله ونظرته بعيدة المدى لأهمية استكشاف الفضاء لدولة الإمارات ولخدمة البشرية.
وشارك في الاحتفال الذي نظمته الجامعة بمقرها في المدينة الأكاديمية، نخبة من المتحدثين العالميين منهم مالك ملكاوي أحد المختصين في علوم الفضاء والرئيس التنفيذي لمؤسسة بلنك المتخصصة في عمل مخيمات الفضاء وشيراز ايوان مدير عام مجموعة دبي للفلك والمهندس محمد عبود مسؤول مبادرة تحدي تطبيقات الفضاء التابع لوكالة ناسا ومجتمع الفضاء في دولة الإمارات ود. لي آن لفي من وكالة ناسا وغيرهم من المتحدثين، وحضور أكثر من 70 من الخبراء والمختصين وطلبة الجامعات والمدارس وطلبة نادي الإمارات العلمي المشاركين في المعسكر الصيفي للنادي، وقدمت للحفل شهد الشهابي الطالبة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات ورئيسة اتحاد طلبة جامعة دبي.
وتضمنت الفعاليات ورشة عمل تعليمية متخصصة في علوم القمر نظمها فريق نقطة الفضاء من شركة “تيار” تضمنت معلومات عن الفضاء وأساسيات تطوير الأقمار الصناعية وأهمية الرحلات الفضائية لإستكشاف القمر وخاصة الرحلات الإماراتية، واختتمت الورشة بتجربة عملية لتركيب وإجراء تجارب على تطوير الأقمار الصناعية من خلال قمر صناعي مصغر.

Exit mobile version