أسباب العطش الغير مبرر وطرق الوقاية منه

وكالات…

الشعور بالعطش باستمرار حتى بعد زيادة كمية الماء التي تتناولها، شعور لابد من استشارة الطبيب فيه، وذلك لعدة أسباب، ويمكن للطبيب المختص تقديم التوجيه بناءً على حالتك، ومن المحتمل أن يوصي بإجراء اختبارات الدم للتحقق من مرض السكري أو الحالات الأخرى في هذه الأثناء، يمكن أن يساعد الاهتمام بجودة نظامك الغذائي، والتخفيف من تناول الأطعمة المالحة، ومراقبة صحتك بحثًا عن أعراض أخرى، في التحكم في العطش المفرط.

فيما يلي سبعة أسباب قد تجعلك تشعر بالعطش على الرغم من تناول كمية كافية من الماء:

جفاف الفم: يمكن أن يجعلك تشعر بالعطش حتى لو كان جسمك رطبًا جيدًا، فقد يكون سببًا في ذلك الآثار الجانبية للأدوية.

النظام الغذائي الغني بالصوديوم: تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح يمكن أن يؤدي إلى زيادة العطش الصوديوم الموجود في الملح ضروري لتوازن السوائل ونقل الأعصاب، وعند استهلاكه بكميات كبيرة، يمكن أن يتسبب في سحب الماء من الخلايا والشعور بالعطش.

مرض السكر: يُعد العطش المستمر أحد الأعراض الشائعة لمرض السكري، من النوع الأول والنوع الثاني، حيث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يجعل الجسم يحاول طرد الجلوكوز الزائد عن طريق البول، مما يؤدي إلى فقدان السوائل وشعور بالعطش.

الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم أو تكون لها تأثيرات مدرة للبول، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول وشعور بالعطش يشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم ومضادات الهيستامين وبعض الأدوية النفسية.

مرض السكري الكاذب: يجب عدم الخلط بينه وبين داء السكري من النوع 1 والنوع 2. مرض السكري الكاذب هو حالة نادرة تؤثر على قدرة الكلى على الحفاظ على الماء.

عوامل نفسية: في بعض الحالات، قد يكون الشعور بالعطش على الرغم من تناول كمية كافية من الماء أمرًا نفسيًا، و غالبًا ما تظهر هذه الحالة عند الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية وتتضمن الإفراط في شرب الماء دون أساس فسيولوجي.

Exit mobile version