أخبار الوطن

سياحة عجمان تعلن عن تجربة ثقافية غنية في مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2024

- برنامج متكامل من الفعاليات والعروض والورش التعليمية

عجمان – الوحدة:
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، تنظم دائرة التنمية السياحية في عجمان الدورة التاسعة من مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2024، الذي يعد تجربة ثقافية غنية ومميزة. يقام المهرجان في قاعة الإمارات للضيافة بعجمان، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 28 يوليو 2024، ويشمل برنامجاً متنوعاً من الفعاليات والعروض والورش التعليمية.
بدعم من الجهات الراعية والشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، مثل وزارة تنمية المجتمع، دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، متاحف الشارقة متمثلة في حصن الشارقة، ومتحف الشارقة للآثار، متحف الشارقة العالمي، بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، بيت النابودة، حصن خورفكان٬ إلى جانب عروض شخصيات كاتوري وبعض الفنانين، يقدم مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل 2024 برنامجاً يومياً متنوعاً يشمل عروضاً فنية وتراثية متميزة. يتضمن المهرجان أيضاً مجموعة من المسابقات وورش العمل التعليمية التي تتوزع لتلبية احتياجات جميع الفئات العمرية، بما في ذلك ورش متخصصة للأطفال وأخرى موجهة للفئات العمرية المتوسطة والكبيرة.
وقال سعادة محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان: “تلعب الأنشطة والورش التعليمية في مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل دوراً استراتيجياً في تعزيز الثقافة الإماراتية وتعميق الروابط بين الأجيال المختلفة، فضلاً عن بناء جسر بين الماضي والحاضر. لا تقتصر هذه الأنشطة على إحياء التراث فحسب، بل تسهم بفعالية في ترسيخ قيم الثقافة الإماراتية في نفوس الأجيال الشابة، مما يعزز التواصل المجتمعي ويُعزز الوعي بأهمية الحفاظ على تراثنا الوطني.”
وتشمل الفعاليات أيضاً عروضاً ترفيهية تناسب جميع أفراد العائلة، حيث سيُقام في المسرح الرئيسي مجموعة من العروض تشمل: فرقة شعبية تقدم عروضاً موسيقية ورقصات تقليدية، عروض لشخصيات كاتوري للأطفال، وعروض موسيقية لفرقة شرطة عجمان، بالإضافة إلى عروض تراثية من فرقة العيالة وفرقة هبان والفرقة البحرية.
وتشارك في المهرجان العديد من الجهات الحكومية والخاصة في تنظيم الورش مثل تزيين كؤوس بملصقات تراثية، ورش تعليم زراعة النخيل، صناعة حقائب صديقة للبيئة، وزخرفة فناجين القهوة العربية، بالإضافة إلى ورش لتعليم الأطفال كيفية تزيين المدخن وصناعة الشموع من شمع العسل.
كما ينظم المهرجان مسابقات تنافسية تتضمن مسابقات مزاينة الرطب بأنواعه٬ والحمضيات والفواكه التي تشمل سلة الحمضيات، سلة المانجو، سلة اللوز، وسلة الليمون، فضلا عن مسابقات العسل مثل السدر، السمر، العسل المتبلور، والعسل الشمعي. وسيتم تقديم جوائز قيمة للفائزين في كل مسابقة من إمارة عجمان، والإمارات الشمالية والإمارات الأخرى، حيث يصل المركز الأول إلى 7000 درهم، المركز الثاني إلى 5000 درهم، والمركز الثالث إلى 3000 درهم.
يعد مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل فرصة مميزة للاستمتاع بالأجواء التراثية والتعرف على أهمية النخيل في الثقافة الإماراتية، ويُتوقع أن يكون حدثاً بارزاً في الفعاليات الصيفية التي تقام في عجمان.
يقام مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل في قاعة الإمارات للضيافة بعجمان في الفترة من 24 يوليو حتى 28 يوليو، من الساعة 10 صباحًا حتى 11 مساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى