أخبار عربية ودولية

النمسا تنضم إلى الإعلان الأوروبي للتقنيات الكمومية

وقعت النمسا رسميا على الإعلان الأوروبي بشأن التقنيات الكمومية، الذي يؤسس لتعاون استراتيجي بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتعزيز التكنولوجيا الكمية، وتحويل نتائج البحوث إلى منتجات وخدمات مبتكرة تستفيد منها دول العالم.

وقال مارتن بولاشيك، وزير التعليم والعلوم والأبحاث النمساوي إن”توقيع الإعلان الأوروبي بشأن تقنيات الكم خطوة مهمة لالتزام النمسا الإضافي بتعزيز تقنيات الكم”، معتبرا أن مشاركة النمسا في المشروع الأوروبي مساهمة في إنشاء أوروبا المبتكرة وتعزيز قدرتها التنافسية، بالتزامن مع تقوية مكانة النمسا كدولة رائدة في مجال بحوث تكنولوجيا الحوسبة الكمية.

ويعكس توقيع حكومة النمسا على الإعلان الأوروبي التزامها طويل الأمد والناجح في مجال تقنيات الكم.

و تتمتع البحوث النمساوية في مجال التكنولوجيا الكمية”علوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات التي تستخدم ميكانيكا الكم بهدف حل المشكلات المعقدة بسرعة أكبر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية” ، بتميز معترف به دوليا، حيث تحتل النمسا المركز الثاني على مستوى دول الاتحاد الأوروبي بالنسبة للمنشورات العلمية في مجال البحوث الكمية، كما فاز العالم النمساوي انطون تسايلينجر، أستاذ تكنولوجيا الكم في جامعة فيينا، بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2022.

يذكر أن المفوضية الأوروبية انتهت في العام الماضي من إعداد وثيقة الإعلان الأوروبي بشأن التقنيات الكمومية، الذي انضمت إليه حاليا 18 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وهولندا.

المصدر وكالة أنباء الإمارات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى