Categories: أخبار الوطن

“بيت الحكمة” بالشارقة يطلق المخيمات الصيفية لتنمية المواهب وإثراء القدرات الإبداعية والمعرفية

تستهدف الأطفال واليافعين والشباب

الشارقة – الوحدة:

أطلق بيت الحكمة في الشارقة ثلاثة مخيمات صيفية تتضمن عدداً من البرامج المتنوعة التي تستهدف الأطفال والشباب ومحبي التصنيع الرقمي والبرمجة بالذكاء الاصطناعي، على مدار أكثر من 40 يوماً، وتتواصل حتى 28 أغسطس.

ويأتي المخيم الأول بعنوان “مخيم الجزري للابتكار الرقمي”، وينظمه “مخبر الجزري”، وتتوزع فعالياته على برامج رئيسية منها؛ “عباقرة الروبوتات”، و”المهارات الفنية الإبداعية”، أما المخيم الثاني الذي يحمل عنوان “حي بن يقظان ومهارات الحياة” فيستهدف الأطفال، ويضم خمسة أنشطة تفاعلية وجلسات متنوعة، فيما يجمع المخيم الثالث “فئة الشباب” على سلسلة فعاليات وأنشطة معرفية وإبداعية متنوعة.

وتستهدف المخيمات الثلاثة تمكين الأطفال والشباب من تطوير ذواتهم، وتنمية مهاراتهم الفكرية والعلمية التي يحتاجونها في حياتهم العملية، واكتشاف المواهب والقدرات، إذ توفر بيئة خصبة لممارسة الهوايات الفنية والرياضية والموسيقية، والانطلاق في رحلات إلى عالم المغامرة والابتكار.

منصات للإلهام والتميز
وقالت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة: “أطفالنا هم المستقبل، وشبابنا هم قادة الغد، ولهذا نسعى إلى توفير فرص النمو والتطور لهم، وصقل مواهبهم العلمية والاجتماعية والفنية، وإلهامهم للتميز في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة، وتمكينهم من اكتساب المهارات اللازمة للمساهمة في نهضة مجتمعنا وتعزيز مكانة إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، ولهذا ندعو في بيت الحكمة جميع أولياء الأمور لتشجيع أطفالهم على المشاركة في مخيماتنا الصيفية وبرامجها المتنوعة التي تناسب كافة الفئات العمرية”.

عباقرة الروبوتات
وضمن “مخيم الجزري للابتكار الرقمي”، يقدم مختبر الجزري في بيت الحكمة برنامج “عباقرة الروبوتات” خلال الفترة من 29 يوليو حتى 1 أغسطس، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً، ويتيح فرصة لتعلّم وتطبيق أساسيات الهندسة والإلكترونيات والدارات الكهربائية، والتعرف على الروبوتات والبرمجة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

برنامج “المهارات الفنية الإبداعية”
وفي الأسبوع الأخير من المخيم، ينطلق برنامج “المهارات الفنية الإبداعية” ويستمر من 5–8 أغسطس من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً، ويتعلم خلاله المشاركون مهارات فنية وإبداعية باستخدام تقنيات التصنيع الرقمي المتاحة في مخبر الجزري، ومن بينها فنون الفسيفساء والتطريز، وتصميم قوالب الصابون الثلاثية الأبعاد.

مخيم “حيّ بن يقظان ومهارات الحياة”
ويستضيف “ركن القارئ الصغير” بـ”قاعة الرشيد” المخيم الثاني الذي يحمل عنوان “حيّ بن يقظان ومهارات الحياة” ويستهدف الأطفال من 6-11 عاماً، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، على مدار أربعة أسابيع، حيث يستمر حتى 1 أغسطس، ويصحب الأطفال في مغامرات ممتعة تحفزهم على استكشاف وتنمية القدرات الكامنة بداخلهم، مستلهماً أنشطته من قصة “حيّ بن يقظان” للأديب الأندلسي ابن طفيل، وينطلق بهم في رحلة ترفيهية للتعرف على الموارد الطبيعية، وكيفية الاستفادة منها، والحفاظ عليها.

برنامج “الأطفال الصغار”
ويتضمن المخيم الثاني برنامج “الأطفال الصغار” ويستهدف تشجيع الفئة العمرية 1-5 أعوام على الإبداع، ويُنفذ بالتعاون مع عدد من المدربين الكوريين من معهد دريم سنتر (Dream Center) الكوري، حيث يتعرف الأطفال في “جلسة التايكواندو”، التي تقام يوم السبت الموافق 27 يوليو، على أساسيات رياضة التايكواندو، من خلال التركيز على الحركات البسيطة التي تعزز الثقة بالنفس والتناسق البدني.

“مخيم الشباب”
ويستهدف المخيم الثالث فئة اليافعين والشباب ممن تزيد أعمارهم على 12 عاماً، ويستمر حتى 25 أغسطس 2024، ويتضمن ورشاً تفاعلية، منها ورشة “الكروشيه الإبداعي: صناعة حقائب فريدة من المواد المعاد تدويرها”، التي تستمر أربعة أيام، ما بين 5 و8 أغسطس، وينطلق خلالها المشاركون في رحلة ممتعة وصديقة للبيئة لتصنيع حقائب أنيقة من مواد معاد تدويرها خطوة بخطوة، بدءاً من تحويل القمصان القديمة إلى خيوط، ووصولاً إلى إضافة اللمسات النهائية إلى حقائبهم الشخصية.

وفي 17 أغسطس، ستتاح لليافعين والشباب فرصة تعلّم مهارات صناعة المخبوزات من خلال ورشتين منفصلتين، تتناول الأولى “تحضير خبز بابكا الزعتر”، فيما تركز الورشة الثانية على “إعداد لفائف القرفة”.

ويقدم المخيم للشباب ممن تزيد أعمارهم على 16 عاماً فرصة الاستمتاع برحلة إلى عالم حبوب القهوة العطرة على مدار ثلاثة أيام في الفترة 23 – 25 أغسطس، في “دورة فن إعداد القهوة المختصة من دراوسي كوفي” يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً، حيث يتعرفون على تاريخ القهوة، ويشاركون في تجارب عملية حسية، يتحولون خلالها إلى صُنّاع قهوة يتقنون إعداد الإسبريسو، وغيرها من أساليب وطرق إعداد القهوة.

وتقدم المخيمات الثلاثة للأطفال والشباب تجربة تجمع بين التعلم والترفيه، مجسدة التزام بيت الحكمة بتنشئة أجيال قادرة على الإبداع، وعلى معرفة بالطبيعة، وقدرة على حماية الموارد والحفاظ عليها، ويوفر المزيد من المعلومات حول المخيمات الصيفية وبرامجها المتنوعة، ويتيح لأولياء الأمور تسجيل أطفالهم على موقعه: https://houseofwisdom.ae/happenings.

المشاركات الاخيرة

دائرة تنمية المجتمع توقّع مذكرة تفاهم مع “بيور هيلث” بهدف تمكين ودمج أصحاب الهمم

- تقديم خدمات صحية شاملة لجميع التخصصات الطبية لتلبية احتياجات أصحاب الهمم - توظيف 100…

ساعة واحدة ago

غرفة عجمان تطلق استراتيجيتها 2024 ـ 2030

أطلق سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان، استراتيجية غرفة عجمان…

ساعتين ago

انتخاب بايتونجتارن شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند

انتخب مجلس النواب التايلاندي، اليوم الجمعة، زعيمة حزب فيو تاي، بايتونجتارن شيناواترا رئيسة لوزراء تايلاند.…

ساعتين ago

“الاتحاد للطيران” تنقل 10.4 مليون مسافر خلال 7 أشهر

نقلت "الاتحاد للطيران" نحو 10.4 مليون مسافر، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، وفق…

ساعتين ago

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب قبالة الساحل الشرقي لتايوان

زلزال بقوة رب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل الشرقي لتايوان…

ساعتين ago

حلف الفُضول الجديد ينظم لقاء دوليا في نيويورك 21 سبتمبر

أعلنت مؤسسة حلف الفضول الجديد في واشنطن، أمس، عن تنظيم لقاء دولي يوم 21 سبتمبر…

ساعتين ago