الكاريكي او التين .. فاكهة حظيت بتقدير كبير منذ قديم الزمان

التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التاريخ. وهي فاكهة حظيت بتقدير منذ قديم الزمان بشكليها الجاف والغض الأخضر. استعمل الفينيقيون التين في رحلاتهم البحرية والبرية. ظهر التين في الرسوم والنقوش والمنحوتات التي اكتشفت في سوريا.كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الإسبارطيون في موائد طعامهم اليومية. اعتمد غذاء الرياضين بشكل رئيسي على التين لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم.

يستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة والراوند‏ لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا – مكرع ومجشئ يزيل النفخة والأرياح – ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور. يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام – يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة – تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره – يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثآليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول – منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن – يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال – يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، ويؤكل ويوضع موضعياً – ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها – يدر البول ويفتت الحصى والرمل – يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها – يعالج أمراض تسرّع القلب.

يزود التين جسم الإنسان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأملاح المعدنية الرئيسية، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي، ولها فوائد صحية مثل التخلص من حب الشباب والبثور والوقاية من الإمساك وارتفاع ضغط الدم والحماية من سرطان البروستات.

القيمة الغذائية للتين

المركب الرئيسي الموجود في ثمرة التين هو سكر الديكستروز ‏ وهو يبلغ 50% من تركيبة التين. تحتوي الثمرة أيضا على فيتامينات أ وب وج. يحتوي أيضًا على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس. يعطي سعرات عالية، فكل 100 غرام من التين الطازج تعطي سبعين سعرة، والجاف يعطي 270 سعرة لنفس الوزن.

Exit mobile version