أخبار عربية ودولية

توجيهات وقواعد مجرية جديدة خاصة بالتأشيرات تثير المخاوف بشأن تجسس روسي في الاتحاد الأوروبي

بروكسل ( د ب أ )-

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من أنه يمكن لتوجيهات وقواعد مجرية جديدة لتأشيرات العمال الأجانب من روسيا وبيلاروس أن تعرض أمن الاتحاد الأوروبي للخطر، وذلك بعدما حذر سياسي محافظ بارز التكتل من هذه التوجيهات والقواعد الجديدة .

وحذر زعيم حزب الشعب الأوروبي مانفريد فيبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في رسالة من أن خطوة تحرير التأشيرات يمكن أن تشكل “خطرا حقيقا” على أمن الاتحاد الأوروبي.

وكانت المجر قد وضعت فى السابق نظام تأشيرات خاص للعمال الأجانب من أوكرانيا وصربيا. وقامت بودابست بتوسيع نطاق هذه التوجيهات والقواعد في تموز/يوليو الجاري لتشمل ثماني دول، من بينها روسيا وبيلاروس.

ووفقا لقواعد التأشيرات، يستطع العمال الأجانب الإقامة في المجر لمدة عامين ثم يطلبون تمديد إقامتهم لمدة ثلاثة أعوام في كل مرة، ويمكن تكرار التمديد وفقا لرغبتهم.

ويمكن للعمال الأجانب العمل في أي مهنة. إلا أنه للاستفادة من هذه القاعدة، يتعين على العمال الأجانب إثبات أن لديهم وظيفة ومكان إقامة وتأمين صحي في المجر.

وقال فيبر في الرسالة التي أطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن “مثل هذه السياسة يمكن أن تتسبب في ثغرات خطيرة لأنشطة التجسس وربما تسمح لأعداد كبيرة من الروس بالدخول إلى المجر مع حد أدنى من المراقبة عليهم”.

ودعا فيبر قادة دول الاتحاد الأوروبي إلى بحث توجيهات وقواعد التأشيرات المجرية في قمة الاتحاد المقبلة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى