أخبار الوطن

رحلة من الإثراء الثقافي والمعرفي بين أروقة مكتبة محمد بن راشد على مدار شهر أغسطس

دبي – الوحدة:
تنظم مكتبة محمد بن راشد، خلال شهر أغسطس، مجموعة ثرية من الفعاليات الثقافية والتعليمية والفنية المتنوعة، تشمل الورش العملية، والمحاضرات التوعوية، والندوات التثقيفية التي تناسب مختلف الفئات العمرية والاهتمامات؛ وذلك في إطار جهودها لتعزيز الإثراء الثقافي والتعليمي للمجتمع.
وتنطلق أولى الفعاليات بالتعاون مع مستشفى الجليلة، حيث ستنظم المكتبة محاضرة توعوية مميزة للخبيرة في مجال الطب النفسي، الدكتورة براءة ضهير، تحت عنوان «تأثير صدمات الطفولة على النمو العاطفي لدى الأطفال»، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول القضايا النفسية والتربوية الهامة، وتأثيرها المباشر على حياة الأطفال ومستقبلهم. وتسلط المحاضرة الضوء على تأثيرات صدمات الطفولة العميقة على النمو العاطفي، وكيفية التعامل معها بطرق علمية مدروسة.
وفي إطار دعمها للكتابة والكتّاب الجدد، تنظم المكتبة أمسية قرائية لأصحاب الإصدارات الأولى، تقديرًا لأولى نتاجاتهم الأدبية وتشجيعًا لمسيرتهم الكتابية، حيث يتبادل الكتّاب والقرّاء تجاربهم الأدبية ويحتفلون بإنجازاتهم الأدبية في جو من التأمل والإلهام.
وبالتزامن مع اليوم العالمي للخط، تعقد مكتبة محمد بن راشد، جلسة حوارية مع الفنان الإماراتي مطر بن لاحج، يديرها الإعلامي بدر العوضي، حيث تسلط الجلسة الضوء على الخط العربي بين الإبداع والتجديد، ودوره كوسيلة للتواصل الثقافي، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات المهمة في عالم الخط، إلى جانب استعراض التجربة الخاصة لـ «بن لاحج» مع متحف المستقبل.
وتنظم المكتبة، ورشة عمل تفاعلية حول أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وأساسيات ومهارات برمجة الروبوتات، إلى جانب مناقشة مستقبل هذه التقنية الحيوية. وتعقد الورشة تحت إشراف المدرب محمد الشامسي، وبمشاركة نخبة من المهتمين والمتخصصين.
وتُعقد ورشة عمل بعنوان أسس كتابة الرسائل الرسمية في اللغة العربية للمدرب محمد حسنين، حيث سيقدم مجموعة من الطرق التي تهدف إلى تعزيز مهارات الكتابة والمراسلة ضمن سياقات العمل المختلفة والتواصل مع الجهات الرسمية. وتعد الورشة فرصة متفردة لتعلم أسس وقواعد صياغة الرسائل بشكل فعّال ومتقن.
وفي إطار دعمها لريادة الأعمال، تنظم مكتبة محمد بن راشد، جلسةً حوارية مع رائدة الأعمال الإماراتية ابتهال الناجي، والتي ستسلط الضوء على أسس انطلاق المشاريع التكنولوجية، وكيفية مواجهة التحديات التي تواجه رواد الأعمال الجدد.
ومن ريادة الأعمال إلى التاريخ، واحتفاءً باليوم العالمي للغة الهوسا، تعقد جلسة حوارية بعنوان «لغة الهوسا: تاريخ أدب وعلاقات لغوية»، والتي يقدمها كل من الشاعر علي لون، والكاتب عبد الله سابو، للحديث حول تاريخ وأدب وعلاقات لغة الهوسا، وأبجديات هذه اللغة ومساهماتها الثقافية الهامة. ويتخلل الجلسة عزف موسيقي وأغانٍ من التراث الهوساوي.
واحتفاءً بـ«يوم المرأة الإماراتية» وتكريمًا لدورها البارز في إثراء المشهد الثقافي والفني في دولة الإمارات، ستقدم المكتبة فعالية مميزة بمشاركة مجموعة من العازفات الإماراتيات اللواتي سيقدمن عروضًا موسيقية رائعة في جلسة صباحية تعكس التراث والثقافة الإماراتية، وتسلط الضوء على إبداعات المرأة الإماراتية في مجال الموسيقى.
وتختتم مكتبة محمد بن راشد، فعاليتها مع ورشة عمل تدريبية بعنوان «احتراف التصوير بعدسة الجوال» للمدرب المحترف منصور المنصوري، والذي يشارك خبرته مع الحضور حول فنون التصوير بواسطة عدسات الجوال، وأسرار التصوير الفوتوغرافي بأسلوب بسيط ومباشر.
ولزوّار المكتبة الأطفال نصيب من فعالياتها المميزة، حيث تنظم ضمن برنامجها للشهر الجاري وخلال الفترة ما بين 5- 15 أغسطس، مخيماً صيفياً للأطفال، ضمن مبادرة «صيفنا ثقافي»، والذي يتضمن جلسات متنوعة وورش ملهمة باللغتين العربية والإنجليزية، خاصة للأطفال من عمر 7 -12 عامًا. وتهدف المبادرة إلى توفير بيئة تعليمية تفاعلية تسهم في تنمية المهارات وتعزيز القراءة والشغف بالمعرفة ونشر الثقافة بين شرائح المجتمع والأجيال الجديدة.
ويمكن للراغبين في معرفة المزيد من التفاصيل حول برنامج فعاليات وأنشطة المكتبة، زيارة الموقع الرسمي لمكتبة محمد بن راشد www.mbrl.ae، ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، للاطلاع على كافة المستجدات والمواعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى