أخبار عربية ودولية

لبنان يدعم البيان الأمريكي- المصري -القطري حول إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

بيروت  ( د ب أ ) –

أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بو حبيب، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، أن الحكومة اللبنانية تدعم البيان المشترك الأمريكي – المصري- القطري حول ضرورة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

واجتمع ميقاتي مع بو حبيب صباح اليوم في السرايا الحكومي في بيروت، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وقال بو حبيب بعد الاجتماع “اليوم كما تعلمون هناك مبادرة أمريكية- مصرية – قطرية لعقد اجتماع في الخامس عشر من شهر آب/أغسطس الجاري من أجل وقف إطلاق النار في غزة”.

وأعلن أنه في هذا الاطار، وبنتيجة الاجتماع ” تدعم الحكومة اللبنانية البيان المشترك الصادر عن الرئيس الامريكي جو بايدن ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ،ومن الضروري تقديم الإغاثة الفورية للشعب الفلسطيني في غزة وللرهائن وعائلاتهم الذين تحملوا معاناة هائلة”.

وأضاف ” إن الجهود التي بذلها القادة الثلاثة والجهات المعنية في دولهم لوضع اتفاق إطار تستحق الثناء. وتقدّر الحكومة اللبنانية أهمية إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين استنادًا إلى المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن وأقرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 2735″.

وأشار إلى أن الحكومة اللبنانية تعتبر أنه ” لا مجال للتأخير الإضافي، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد. كما تعتزم الحكومة اللبنانية دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى بطريقة ترضي كل الأطراف المعنية”.

وقال “تنضم الحكومة اللبنانية إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة يوم الخميس، 15 آب/أغسطس، في الدوحة أو القاهرة لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور. حان الوقت للتصرف بحزم والوفاء بالتزاماتنا لإحلال السلام وإعانة الأفراد المحتاجين والمتأثرين بالأحداث الجارية وعودة الهدوء إلى المنطقة”.

وأضاف “إننا سنوجه اليوم إلى السفراء رسالة تتضمن القواعد الأساسية للدولة في ما يتعلق بالسياسة الخارجية/ وبما يتعلق بما يحدث اليوم في غزة وجنوب لبنان خصوصاً”.

وأعلن أنه أبلغ ميقاتي نتائج زيارته الأخيرة لمصر ” وتأييدها غير المشروط للبنان وضرورة إنهاء الحرب في لبنان، وهو أمر مقرون بالحرب في غزة طبعاً، لكن يهمنا بالدرجة الأولى السلام في لبنان”.

وأشار إلى أنه بحث مع ميقاتي ” ملف التمديد لـقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) بعدما وصلتنا النسخة الأولى ووافقنا عليها مع تغيير طفيف، ونأمل أن ينجز التمديد هذا الشهر ونكون قد توصلنا إلى تمديد جديد لليونيفيل لمدة سنة”.

يذكر أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والأميركي جو بايدن، كانوا قد دعوا في بيان مشترك، أمس الخميس، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة وللمحتجزين الإسرائيليين.

وشدد بيان الرؤساء الثلاثة على وضع حد “وبصورة فورية للمعاناة المستمرة لسكان قطاع غزة وللمحتجزين وعائلاتهم”. ودعا الجانبين لاستئناف المحادثات في 15 آب/ أغسطس الجاري بالدوحة أو القاهرة لسد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق المستند إلى المبادئ التي طرحها بايدن في 31 أيار/مايو الماضي، وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735 ، من دون أي تأجيلات جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى