Categories: مال وأعمال

361.2 مليون راكب استخدموا “وسائل النقل” في دبي خلال النصف الأول

بلغ عدد مستفيدي وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك في إمارة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي 361.2 مليون راكب، مقارنة بـ340.5 مليون راكب في الفترة نفسها من عام 2023، مما يمثل نموًا بنسبة 6%.

وأوضحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن وسائل النقل هذه تشمل مترو دبي، وترام دبي، وحافلات المواصلات العامة، وسائل النقل البحري، ومركبات الأجرة، ومركبات الحجز الإلكتروني، ومركبات التأجير الذكي والحافلات تحت الطلب.

وبلغ المتوسط اليومي لعدد الركاب هذا العام نحو 1.98 مليون راكب، مقارنة بـ1.88 مليون راكب في النصف الأول من 2023.

وقال معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة إن مترو دبي ومركبات الأجرة احتلوا النسبة الأعلى من مستخدمي وسائل النقل، حيث كان لمترو دبي 37% من إجمالي الركاب، في حين استحوذت مركبات الأجرة على 27% وتمثل حافلات المواصلات العامة نسبة 24.5% لافتا إلى أن شهر يناير 2024 سجل أعلى معدل في عدد الركاب بواقع 65 مليون راكب، فيما تراوح عدد الركاب في الأشهر الأخرى بين 53 و63 مليون راكب.

وأضاف الطاير أن عدد الركاب شهد نموا بنسبة 6% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يعد مؤشراً على انتعاش الحركة الاقتصادية في دبي وفاعلية خطط الهيئة في تشجيع السكان والزوار على استخدام وسائل النقل الجماعي منوها بأن منظومة النقل الجماعي في دبي والمتكاملة تعد بمثابة العمود الفقري لحركة التنقل في الإمارة، وحققت تغييراً وتطويراً في ثقافة استخدام المواصلات العامة بين سكان دبي.

وأوضح أن عدد ركاب مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر بلغ 133 مليون راكب خلال النصف الأول من عام 2024 وشغلت محطتا برجمان والاتحاد الحصة الأكبر من الركاب، حيث استضافت محطة برجمان للخطين الأحمر والأخضر 7.8 ملايين راكب، فيما سجلت محطة الاتحاد 6.3 ملايين راكب أما على الخط الأحمر، حظيت محطة الرقة بأكبر عدد من الركاب بواقع 6.2 ملايين راكب، تلتها محطة مول الإمارات بـ 5.6 ملايين راكب، ثم محطة الخليج التجاري بـ 5.2 ملايين راكب.

أما على الخط الأخضر، جاءت محطة شرف دي جي في المقدمة بواقع 4.7 ملايين راكب، تلتها محطة بني ياس بـ 4.1 ملايين راكب، ثم محطة الاستاد بـحوالي 3.3 ملايين راكب.

وأضاف الطاير أن ترام دبي نقل 4.5 ملايين راكب في النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغت أعداد ركاب حافلات المواصلات العامة 89.2 مليون وعدد مستخدمي وسائل النقل البحري 9.7 ملايين راكب أما التنقل المشترك، الذي يشمل مركبات التطبيقات الذكية، مركبات التأجير بالساعات، والحافلات تحت الطلب، فقد خدم 27.8 مليون راكب. وأخيرًا، نقلت مركبات الأجرة في دبي 97 مليون راكب خلال نفس الفترة.

وأكد أن الخطط الاستراتيجية والتنفيذية التي تعتمدها هيئة الطرق والمواصلات تركز على تحقيق تكامل بين مختلف وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك على جميع المستويات، بهدف تعزيز الانسيابية وسهولة التنقل في إمارة دبي و تشمل هذه الخطط تطوير وتوسيع شبكات الطرق، ونظام النقل الجماعي بكافة عناصره مثل المترو، الترام، الحافلات، وسائل النقل البحري، ووسائل الميل الأول والأخير والتنقل المشترك، إلى جانب تطوير مرافق المشاة والدراجات الهوائية وربطها.

كما تتضمن الخطط تطوير أنظمة المرور والنقل التقنية الضرورية لتحقيق أفضل استغلال وأعلى كفاءة لنظام النقل إضافة إلى ذلك، تهدف السياسات المتبعة إلى تشجيع الجمهور على تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة وزيادة استخدام وسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك وتسعى هذه الخطط إلى تعزيز دور النقل الجماعي في منظومة التنقل ورفع نسبة الرحلات بوسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك إلى 25% بحلول عام 2030، بعد أن بلغت هذه النسبة 20.9% في نهاية عام 2023.

المصدر وكالة أنباء الإمارات

Recent Posts

ارتياح في أثينا بعد إخماد حريق ضخم استمر 3 أيام

أثينا-(د ب ا): قال مسؤولون اليوم الأربعاء إنه تم إخماد حريق ضخم استمر لنحو ثلاثة…

5 ساعات ago

حرب السودان : بيان مشترك من الإمارات والسعودية والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة

"نعمل بشكل جاد ومكثف في سويسرا في اليوم الأول ضمن الجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى…

5 ساعات ago

إصابة 7 أشخاص في هجوم طعن بمركز للاجئين في شرق برلين

برلين-(د ب ا): أعلنت الشرطة اليوم الأربعاء أن رجلا أصاب سبعة أشخاص بسكين في مركز…

5 ساعات ago

العاصفة الاستوائية ارنستو تضرب جزيرة بورتو ريكو

نيويورك-(د ب أ): انقطعت الكهرباء عن 375 ألف منزل وشركة، في بورتو ريكو، بعد أن…

5 ساعات ago

15/8/2024

وأيضاً مع المزيد من المقالات:  

5 ساعات ago

المحكمة الدستورية التايلاندية تقرر عزل رئيس الوزراء ..ونائبه يتولى المنصب

بانكوك-(د ب ا): صوتت المحكمة الدستورية في بانكوك بواقع 5 أصوات مقابل 4 اليوم الأربعاء…

5 ساعات ago