Categories: أخبار الوطن

اجتماعية الشارقة” تطلق استراتيجيتها 3 للشارقة مراعية للسن “

الشارقة -الوحدة:
بعد اعتماد الخطة الاستراتيجية الثالث لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن 2024-2026، من المجلس التنفيذي لحكومة الشارقة، نظمت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، لقاءً لإطلاق الإستراتيجية لمنسقي الخطة الاستراتيجية بالدوائر الحكومية وغير الحكومية والخاصة صباح اليوم الاثنين في بيت الحكمة في الشارقة.
والهدف من اللقاء بحسب أسماء الخضري مدير مكتب الشارقة مدينة مراعية للسن، هو تعريف المنسقين بالاستراتيجية الجديدة كي يبنوا عليها مبادراتهم للفترة المقبلة، وحيث وضع المكتب خطة استراتيجية واقعية وطموحة، طوع فيها كل الإمكانيات لأداء جميع الأنشطة والخدمات وفق الموارد المتاحة والتي تضمن تحقيق ادماج كبار السن في المجتمع. كم تم الأخذ بعين الاعتبار أهمية تقديم أنشطة تخدم معايير المدن المراعية للسن الصادرة من منظمة الصحة العالمية. وتم إعداد وتطوير الخطة بالجهود المشتركة لرؤساء ومدراء ومسؤولي مختلف الجهات الحكومية والخاصة والتي تخصص مبادرات لكبار السن في إمارة الشارقة.

الشارقة تهدف لتكون مركزاً دولياً متعاوناً مع شبكة المدن المراعية للسن

 

وأشارت بأن الاستراتيجية منبثقة من ثلاث غايات رئيسية تخدم محاور المدن المراعية للسن الثمانية الصادرة من منظمة الصحة العالمية. مع العلم بأن معيارا جديدا أضافه المكتب على معايير المنظمة وهو معيار الابتكار والتوسع بابتكارات جديدة مراعية للسن، وأيضا بالبرامج المنتسبة للمدن والمجتمعات الصديقة للمسنين، والسعي كي تكون الشارقة مركزا دوليا متعاونا مع الشبكة العالمية للمدن المراعية للسنة التابعة لمنظمة الصحة.
وشارك في اللقاء منسقي 20 من الدوائر الحكومية وشبه الحكومية ومن القطاع الخاص.
وقالت الخضري، أن الغايات الاستراتيجية تركز على تقديم خدمات ذات جودة تتناسب مع كبار السن وفق أفضل الممارسات العالمية، ومجتمع واعي ومستعد للتغير الديموغرافي لصالح كبار السن، وأن يكونوا متمكنون ومندمجون بفاعلية في مجتمعهم.
أما أهداف الاستراتيجية فهي تكمن بالعمل على تطوير مبادرات وخدمات مراعية للسن وذات قيمة مضافة، وتعزيز مسؤولية القطاع الخاص نحو كبار السن، ونشر ثقافة معايير المدن المراعية للسن في الشارقة، ورفع الوعي المجتمعي حول مراعاة السن، وتمكين كبار السن من مشاركة خبراتهم في المجتمع، إضافة إلى إطلاق مبادرات تساهم في ادماج كبار السن.
وذكرت مدير مكتب الشارقة مدينة مراعية للسن، بأن استراتيجية 2024-2026 ستؤدي إلى الكثير من المخرجات والتي نتوقعها، والتي تأتي في مقدمتها أن تصبح الشارقة مركزا دوليا متعاونا مع الشبكة، كما أن برامج وفعاليات الدعم المجتمعي ستصل إلى 1264 برنامجا، و3864 من كبار السن سيتلقون خدمات دعم صحي مختلفة، و151 منهم سيحصل على خدمات إسكانية مختلفة، إضافة إلى استثمار لخبرات 399 منهم، الخ..
وختمت بالقول، أن إمارة الشارقة تسعى إلى توسيع نطاق العمل في مجال المدن المراعية للسن من خلال الانتقال من عضوية الشبكة العالمية للمدن والمجتمعات الصديقة للسن إلى جعل الشارقة جهة منتسبة في موقع الشبكة على مستوى العالم، وذلك من خلال تقديمها لخطة عمل لمدة سنتين. كما نسعى أن نكون مركزا دوليا متعاونا مع منظمة الصحة العالمية من خلال: عمل مشاركة ودعم محلي واقليمي وعالمي لنقل خبرات الشارقة مع الجهات الأخرى والسعي لانضمامهم الى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، ونقل مبادرات وخبرات الشارقة في مجال خدمة كبار السن عالميا وابراز جهود إمارة الشارقة في هذا المجال.

 

Recent Posts

محادثات السلام في السودان تنطلق بسويسرا رغم غياب الجيش

جنيف - وكالات: بدأت المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية المدمرة في السودان يوم الأربعاء…

دقيقة واحدة ago

ارتفاع عدد الوفيات والجرحى جراء السيول في اليمن “بمأرب” إلى 44

صنعاء (د ب أ)- أعلنت السلطات اليمنية اليوم الأربعاء ارتفاع ضحايا السيول في محافظة مأرب…

17 دقيقة ago

بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” لكرة القدم تنطلق في دبي غداً

راشد الهاجري: الصندوق حريص على رعاية فعاليات رياضية تساهم في اكتشاف المواهب عبدالله علي: البطولة…

21 دقيقة ago

الداخلية الألمانية تعد مشروع قانون يمنح الشرطة الجنائية صلاحيات لتفتيش المساكن سرا

برلين (د ب أ)- تعتزم وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر منح المكتب الاتحادي للتحقيقات الجنائية…

ساعة واحدة ago

جمارك أبوظبي تنجز مشروع تزويد مراكزها البحرية بـ 5 أجهزة متطورة

أنجزت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي مشروع تزويد مراكزها الجمركية البحرية بأجهزة تفتيش متطورة، مزوَّدة بالتقنيات…

ساعة واحدة ago

مركز شرطة القصيص يُنظم المُلتقى السنوي لموظفيه

دبي - الوحدة: بتوجيهات من سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون…

ساعة واحدة ago