أمريكا : محادثات السودان بجنيف ستمضي قدماً هذا الأسبوع

دبي / القاهرة – رويترز:
قال المبعوث الأمريكي الخاص توم بيرييلو يوم الاثنين إن المحادثات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 16 شهرا في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ستمضي قدما في جنيف هذا الأسبوع.

ولم يتضح بعد ما إذا كان وفد من الجيش السوداني أو الحكومة سينضم إلى المحادثات.

ورفض الجيش السوداني الدعوة تقريبا، بينما تواصل قوات الدعم السريع هجماتها المكلفة في أجزاء من البلاد على الرغم من ترحيبها بالمبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة والسعودية.

ومن شأن فشل الجهود المبذولة لإنهاء الحرب أن يؤدي إلى تفاقم الصراع الذي تسبب في أكبر أزمة إنسانية في العالم، ودفع 10 ملايين شخص للفرار من ديارهم وخلق ظروفا شبيهة بالمجاعة في أنحاء البلاد.

وقال بيرييلو في جنيف، حيث من المقرر أن تبدأ المحادثات يوم الأربعاء، “سنمضي قدما في هذا الأمر هذا الأسبوع. تم توضيح ذلك للطرفين”.

وفي خطاب مسجل يوم الاثنين، أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو مشاركة قواته في المحادثات بينما أعلن أيضا عن قوة جديدة لحماية المدنيين.

وقال “البلاد تمر بحالة من الانهيار جراء هذه الحرب، وما سببته من فراغ أمنى كبير وفوضى وهي حالة تصاحب الحروب دائما”، مضيفا أن قواته منهكة في قتال من سماهم “المتفلتين المجرمين”.

وقال شهود لرويترز إن قوات الدعم السريع تكافح للسيطرة على مقاتلين جامحين جندتهم من أجل تقدمها عبر وسط البلاد مما يجعل قدرتها على الامتثال لوقف إطلاق النار موضع شك.

وواصلت قوات الدعم السريع في الأيام الماضية هجومها في أم درمان، قرب العاصمة، مما أسفر عن مقتل أطفال في مكان محدد بأنه “مكان آمن”، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ومهاجمة مستشفى للولادة، بحسب الحكومة.

كما قتلت أو أصابت 40 شخصا على الأقل خلال صلاة الفجر في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، حيث اشتد القتال خلال الأسبوع الماضي، وفقا لنشطاء محليين، في الوقت الذي تسعى فيه قوات الدعم السريع لترسيخ سيطرتها على غرب البلاد.

وقال بيرييلو يوم الاثنين “مدى جدية (قوات الدعم السريع) في التفاوض على صفقة والامتثال هو سؤال نريد نحن والشعب السوداني الحصول على إجابة له”.

Recent Posts

ارتياح في أثينا بعد إخماد حريق ضخم استمر 3 أيام

أثينا-(د ب ا): قال مسؤولون اليوم الأربعاء إنه تم إخماد حريق ضخم استمر لنحو ثلاثة…

3 ساعات ago

حرب السودان : بيان مشترك من الإمارات والسعودية والولايات المتحدة وسويسرا والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة

"نعمل بشكل جاد ومكثف في سويسرا في اليوم الأول ضمن الجهود الدبلوماسية التي تهدف إلى…

3 ساعات ago

إصابة 7 أشخاص في هجوم طعن بمركز للاجئين في شرق برلين

برلين-(د ب ا): أعلنت الشرطة اليوم الأربعاء أن رجلا أصاب سبعة أشخاص بسكين في مركز…

3 ساعات ago

العاصفة الاستوائية ارنستو تضرب جزيرة بورتو ريكو

نيويورك-(د ب أ): انقطعت الكهرباء عن 375 ألف منزل وشركة، في بورتو ريكو، بعد أن…

3 ساعات ago

15/8/2024

وأيضاً مع المزيد من المقالات:  

3 ساعات ago

المحكمة الدستورية التايلاندية تقرر عزل رئيس الوزراء ..ونائبه يتولى المنصب

بانكوك-(د ب ا): صوتت المحكمة الدستورية في بانكوك بواقع 5 أصوات مقابل 4 اليوم الأربعاء…

3 ساعات ago