صحة وتغذية

ورشة عمل حول منظار الجلد “الديرموسكوب”

دبي – وام /انطلقت اليوم فعاليات ورشة عمل حول منظار الجلد “الديرموسكوب” التي أقيمت تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية وتعقد لأول مرة في دبي وتستمر ثلاثة أيام في فندق “والدورف استوريا” بمركز دبي المالي العالمي .

ويعتبر التشخيص عن طريق “الديرموسكوب” إحدى الثورات العلمية و التقنية في مجال تشخيص الأورام و الآفات الجلدية المختلفة و معرفة طبيعتها دون الحاجة إلى الخزعة المخبرية في بعض الأحيان.

وذكرت الدكتورة فايزة آل علي رئيسة اللجنة المنظمة للبرنامج العلمي للورشة أن “الديرموسكوب” يعتبر أداة منظار بسيطة ولكنها متطورة إلى أبعد الحدود في مقدرتها على تقييم التغيرات في ألوان خلايا الجلد المجهرية موضحة أن الورشة تهدف إلى أن إكساب الأطباء المهارات التشخيصية الإكلينيكية في استخدام “الديرموسكوب” على أيدي أشهر الأطباء على مستوى العالم مع التركيز على استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأورام الجلدية.

من جانبه قال سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان للعلوم الطبية إن التشخيص اللاجراحي و الذكاء الاصطناعي يعتبران مستقبل الرعاية الصحية في الدولة مشيرا إلى أن مدينة دبي كونها الجهة المضيفة لمعرض” اكسبو 2020 ” تسعى إلى تحسين الرعاية الصحة من خلال إستخدام التقنيات المتقدمة تماشيا مع مبادرة استراتيجية دبي للصحة 2021 التي أطلقت في عام 2016 .

وتطرح ورشة العمل مواضيع طبية على جانب كبير من الأهمية منها التشريح المرضي التنبؤي لآفات الجلد وتشخيص الأورام الجلدية و كيفية التفريق بين الأورام الحميدة منها و الخبيثة وتطوير مهارات التعرف على إلتهابات الجلد الشائعة وأفضل الممارسات بشأن طرق تشخيص أمراض الجلد بشكل دقيق.

وتتضمن الورشة محاضرات و ورش خاصة لـ “الترايكوسكوب” أو منظار الشعر لتشخيص أنماط تساقط الشعر و حالات الصلع الوراثي و آفات الشعر الفطرية و البكتيرية.. كما سيتاح للمشاركين فرصة للمشاركة في جلسة تفاعلية لدراسة حالات مستعصية تمثل تحديات تشخيصية حيث يدير الجلسة البروفيسور إيميليوس لالاس والدكتورة زوي أبالا وهم من أشهر متخصصي منظار الجلد في العالم.

وتمنح هذه الورشة – التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط – المشاركين فيها 12 ساعة تعليمية معتمدة من هيئة الصحة في دبي فضلا عن أنها معتمدة من الجمعية العالمية لـ ” الديرموسكوب” .

وام / حلةوام/حليمة الشامسي/زكريا محيي الدين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى