Categories: مرئيات

أبوظبي للغة العربية” يصدر العدد السادس من مجلة “المركز: مجلّة الدراسات العربيّة”

أبوظبي – الوحدة:

أصدر مركز أبوظبي للغة العربية العدد السادس من مجلة “المركز: مجلّة الدراسات العربيّة”، بالتعاون مع دار بريل العالمية للنشر، التي تُعنى بالدراسات العربيّة لغةً وأدبًا وثقافة، وتتناول موضوعاتها قضايا مختلفة تاريخيّة ونقديّة ومراجعاتٍ للكتب.
ويحمل العدد الجديد من المجلة عنوان “جسور نقل المعرفة”، وهو ثمرة مؤتمر جمع باحثين إيطاليّين وإسبانيّين في مارس 2019 في المدرسة الإسبانيّة للتاريخ والآثار التابعة للمجلس الوطنيّ الإسبانيّ للأبحاث العلميّة في روما، حيث يضمّ العدد أربعة مقالات مترجمة إلى العربيّة وثلاث مراجعات للكتب.
وتُناقش موضوعات المجلة طُرُق نقل المعرفة وتبادلها في العالم الإسلاميّ عبر طرحين تاريخييْن: أوّلهما، نقل المعرفة في العالم الإسلاميّ القديم؛ وثانيهما، الطرق التي تتمّ بها عمليّة النقل أو التعليم.

وتم وضع الكثير من الدراسات في العقود الأخيرة لبحث الطرح الأوّل، فيما عالجت دراساتٍ قليلة الطرح الثاني، على قدر أهمّيّته في دراسة المعرفة العلميّة في أرجاء العالم الإسلاميّ في مراحل مختلفة، وبناء الهويّات الفكريّة والدينيّة على مرّ التاريخ ، وهنا تكمن أهمّيّة هذا العدد في معالجة الموضوع.
وتشترك مقالات العدد في طابعها “الفيلولوجيّ”، واعتمادها أدوات التأريخ والنقد النصّيّ والتحليل اللغويّ ، ويتكرّر فيها بعض الثيمات، منها: عمليّة اختيار المصادر؛ وكيفيّة نقل النصوص من العصور القديمة إلى العصر الحاليّ؛ وأهمّيّة اللغة المستعملة في نقل النصوص؛ وعلاقة نقل المعرفة بالمصادر اللغويّة والفكريّة والدينيّة لمجتمع ما؛ ووسائل النقل المادّيّة والفكريّة وكيفيّة تحوُّلها إلى طقوس.

وعالجت المقالة الرابعة للباحثة كريستينا دي لا بوينتي الأحلامَ بصفتها وسيلةً لنقل المعرفة الدينيّة. ويستفيض العدد الجديد من المجلّة، الذي سيصدر في يناير 2025، في موضوع الأحلام ووظائفها في الأدب العربيّ.

وتغطي مجلة “المركز: مجلة الدراسات العربيّة” مساحةً زمنيّةً تمتدّ مما قبل الإسلام إلى الفترة المعاصرة، وتحرص على الإلمام بشؤون اللغة الفصحى واللهجات المحكيّة، وبالإرثينِ المكتوب والشفويّ، شعرًا ونثرًا، وتولي كذلك اهتمامًا للدراسات البينيّة والمقارِنة.

Recent Posts

الصين تدعو إلى تحقيق “مهني” في حادث خط أنابيب غاز

بكين  (د ب أ) – حثت الصين دولا أوروبية على التركيز على النتائج التي توصل…

3 دقائق ago

الأمم المتحدة تناشد الأطراف الليبية تبني الحوار والتوصل إلى حلول وسط لمصلحة جميع الليبيين

طرابلس (د ب أ)- قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها تتابع بقلق الاجراءات…

10 دقائق ago

سعود بن صقر القاسمي: رأس الخيمة ملتزمة بتحقيق النمو في شتى القطاعات الحيوية

نمضي وفق خطط استراتيجية مدروسة تهدف إلى دعم المستثمرين، وإنشاء أفضل بيئة استثمارية على مستوى…

19 دقيقة ago

تونس: اكتشاف أول إصابة بمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار

تونس  (د ب أ)- أعلنت السلطات في تونس اليوم الأربعاء اكتشاف أول إصابة بمرض الجلد…

20 دقيقة ago

موسكو تسقط 117 مسيرة أوكرانية و 4 صواريخ تكتيكية

موسكو (د ب أ)- قالت روسيا إن دفاعاتها الجوية أسقطت 117 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ…

27 دقيقة ago

واشنطن تندد بانتهاك بن جفير لحرمة المسجد الأقصى

واشنطن - وكالات: قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعارض زيارة وزير…

35 دقيقة ago