نهيان بن مبارك يفتتح مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش مساء اليوم بفندق “سانت ريجيس- الكورنيش” مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته الـ 30.

يقام المهرجان، الذي يستمر حتى 25 أغسطس الجاري تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية بمشاركة أكثر من 2200 لاعب ولاعبة يمثلون 82 دولة.

حضر حفل الافتتاح الشيخ الدكتور خالد بن حميد القاسمي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، وتريم مطر رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، وحسين عبدالله الخوري، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، وأحمد البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج.

ويتوزع المشاركون على 27 فعالية متنوعة في المهرجان الذي يشهد إدراج بطولتي المؤسسات والشركات الحكومية، وبطولة المدارس للمرة الأولى ضمن فعالياته.

تتضمن فعاليات المهرجان منافسات الأساتذة الدولية، والبطولة المفتوحة A، والبطولة المفتوحة B، والناشئين من 8 أعوام إلى 16 عاماً، والشطرنج الخاطف المفتوح للجميع، والشطرنج الخاطف للناشئين.. ويشهد منافسات فرق العائلات، وفرق الجاليات، وبطولة الأكاديميات، وبطولة المؤسسات، وبطولة أصحاب الهمم، وبطولة المدارس للجنسين من 9 أعوام إلى 17 عاماً.

وتشارك في المهرجان منتخبات الإمارات للرجال والسيدات، وقطر، والكويت، وأوزبكستان، والصين.

وقال سعادة عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي إن رعاية واهتمام القيادة الرشيدة بدعم جميع الرياضات تعد السبب الرئيسي في استدامة تطورها وتميزها ونموها المستمر ما أسهم في النتائج المميزة لرياضيينا في مختلف الاستحقاقات القارية والدولية.

وثمَّن العواني اهتمام ودعم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان للرياضة والرياضيين في إمارة أبوظبي ما كان له الأثر الواضح في تطور المنظومة الرياضية، والوصول إلى مرحلة التنافسية العالمية، واستضافة الفعاليات الرياضية بأفضل الممارسات وأرقى المعايير الدولية، والتي أسهمت في تعزيز المكانة العالمية الرائدة لدولة الإمارات وإمارة أبوظبي وجهة عالمية للرياضيين من مختلف أرجاء العالم.

وأضاف أن الجهود الكبيرة التي يبذلها نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية تعد من أهم أسباب تطور مسيرة اللعبة والنمو والتزايد المستمر في عدد ممارسيها إلى جانب الحرص على البرامج التطويرية التي تستشرف مستقبلها وتتبنى البرامج الداعمة لاكتشاف المواهب ورعايتها ووصول المهرجان بزخمه العالمي إلى النسخة الـ 30 بمشاركة كبيرة لأكثر من 2200 لاعب ولاعبة يعزز مؤشرات النجاح.

وأشار إلى أن الإمارات على أعتاب حدث تاريخي يتمثل في فوزها بشرف تنظيم أولمبياد الشطرنج لعام 2028، بعد منافسة مع إيطاليا، ما يعكس الثقة الكبيرة التي يوليها المجتمع الدولي للدولة لتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

المشاركات الاخيرة

تحطم قاذفة روسية في سيبيريا

موسكو ( د ب أ )- ذكرت وكالة أنباء (تاس)، الخميس، نقلاً عن وزارة الدفاع…

3 ثواني ago

دراسة: أفران الميكروويف تحتوي على المئات من أنواع البكتيريا

برلين - (د ب أ)ـ وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "علم الأحياء الدقيقة"…

54 دقيقة ago

عشرات المستوطنين يحرقون منازل وسيارات في قرية فلسطينية بالضفة الغربية

تل أبيب-(د ب أ): اقتحم نحو 50 مستوطنا إسرائيليا ملثما قرية جيت الفلسطينية، وأحرقوا أربعة…

ساعة واحدة ago

تركيا والعراق يوقعان اتفاقاً لمكافحة الإرهاب والتعاون العسكري والأمني

أنقرة-( د ب ا): أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، توقيع أنقرة وبغداد…

ساعة واحدة ago

ضغوط أمريكية لإعادة طرفي الصراع في السودان إلى طاولة المفاوضات

واشنطن-بورتسودان-وكالات: بحث رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح…

ساعة واحدة ago

السويد ترصد أول إصابة بجدري القرود خارج أفريقيا

أعلنت وكالة الصحة العامة في السويد يوم الخميس رصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري…

ساعة واحدة ago