الإمارات تعزز مكانتها الرائدة كوجهة عالمية للاقتصاد الإبداعي

تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز مكانتها الرائدة وجهة عالمية للاقتصاد الإبداعي، ضمن رؤية مستقبلية واستراتيجية شاملة تستهدف تنويع الاقتصاد الوطني، وتركز على تحويل الدولة إلى وجهة مفضلة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال من كافة أنحاء العالم.

وتعتبر الإمارات واحدة من الدول الرائدة في مجال الاقتصاد الإبداعي على مستوى المنطقة والعالم، ومن المتوقع تنامي دورها في تعزيز وتطوير هذا القطاع على المستوى العالمي، لا سيما في ظل ما توفره الدولة من بنية تحتية تنافسية مشجعة على الاستثمار في الابتكار والإبداع، فضلاً عن جهودها المستمرة لدعم الصناعات الثقافية الإبداعية التي تعد رافداً أساسياً لتنويع الاقتصاد.

ويشكل الاقتصاد الإبداعي ركيزة أساسية في استراتيجية الإمارات للنمو والتطور خلال الـ 50 عاماً القادمة، لا سيما وأن الاقتصاد الإبداعي يعد من أسرع القطاعات الاقتصادية نمواً حول العالم مع مساهمته بأكثر من 6.1% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فضلاًَ عن توليده عائدات سنوية تزيد عن 2 تريليون دولار.

وأطلقت الإمارات برامج ومبادرات متعددة خلال السنوات الماضية لدعم التوجه نحو الاقتصاد الإبداعي، وتعزيز الابتكار والاستثمار في المشاريع الإبداعية، وتوفير فرص جديدة للنمو، وعلي رأسها الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية التي تؤسس لمرحلة جديدة في مستقبل الاقتصاد الإبداعي.

وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية، التي تعد الأولى من نوعها في العالم العربي، النهوض بالقطاع وتعزيز حجمه وزيادة إمكانياته، وتحفيزه ليكون ضمن أهم عشر صناعات اقتصادية بالدولة، والعمل على زيادة نسبة مساهمة الصناعات الثقافية والإبداعية لتصل إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي في السنوات العشر المقبلة.

وفي إمارة أبوظبي، يعد الاقتصاد الإبداعي والصناعات الثقافية والإبداعية من المحفزات الرئيسية للنمو والتنوع الاقتصادي، حيث أطلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، استراتيجية أبوظبي للصناعات الثقافية والإبداعية، في إطار أجندة ثقافية مدتها 5 سنوات تهدف إلى الجمع بين الاستثمارات الكبيرة والتدابير غير المسبوقة لخلق بيئة ملائمة لازدهار الصناعات الثقافية والإبداعية.

المشاركات الاخيرة

كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق في بريطانيا غدا

يحتضن مضمار "ساوثويل الرملي" في العاصمة البريطانية لندن غداً فعاليات سباق كأس الوثبة ستاليونز للخيول…

17 أغسطس، 2024

“زلزال” بطلاً لسباق “عهد الاتحاد” للمحامل الشراعية

أحرز المحمل "زلزال" لمالكه مروان عبد الله المرزوقي ونوخذته عبد الله مروان عبد الله، لقب…

17 أغسطس، 2024

مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج يتوج الفائزين في مسابقة “العائلات”

 أعلن نادي أبوظبي للشطرنج اليوم نتائج منافسات "الشطرنج العائلي"، ضمن المهرجان الدولي للشطرنج في نسخته…

17 أغسطس، 2024

النظام الصحي الفرنسي في “حالة تأهب قصوى” لمواجهة تفشي جدري القردة

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، غابرييل أتال اليوم وضع النظام الصحي الفرنسي في "حالة تأهب قصوى"…

17 أغسطس، 2024

فلسطين تسجل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال بغزة والامم المتحدة تحذر من انتشاره

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في مدينة دير البلح بقطاع…

17 أغسطس، 2024

رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس إندونيسيا بذكرى الاستقلال

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقية تهنئة…

17 أغسطس، 2024