صحة وتغذية

اتفاقية بين جامعة خليفة وجامعتين إيطاليتين لإنشاء مختبر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

أبوظبي- وام / وقعت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية مع جامعة ميلانو وجامعة سانت – آنا للدراسات المتقدمة في مدينة بيزا الإيطالية “سكولا سوبوريوري سانت-آنا” لإنشاء مختبر مشترك للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجالات الصحة في أبوظبي.

وقع الاتفاقية في مدينة ميلانو الإيطالية كل من الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة والدكتور إليو فرانزيني رئيس جامعة ميلانو وذلك بحضور مسؤولين من الجامعتين الإيطاليتين والدكتور ديريك وولينز نائب الرئيس الأكاديمي لجامعة خليفة والدكتور إرنستو دامياني المدير الأول لمعهد الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة.

كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم منفصلة للتنقل الدولي لطلبة الدكتوراه.

وسيمثل المختبر المشترك للذكاء الاصطناعي في مجالات الصحة والذي تشارك فيه جامعة “سانت-آنا” للدراسات المتقدمة أول مختبر متقدم في هذا المجال يعمل خارج إيطاليا.

ويتوج تأسيس المختبر رحلة طويلة من التعاون بين جامعة خليفة وجامعة “سانت-آنا” الأمر الذي سيشكل المحور الأساسي للعلاقة التعاونية بين المؤسسات التعليمية الثلاث حيث تساهم كل منها بخبراتها المختلفة بشكل متكامل والمتمثلة في خبرات معهد الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة والروبوتات الحيوية في جامعة “سانت-آنا” والعلوم الصحية في جامعة ميلانو.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي “تتشرف جامعة خليفة بالتعاون مع اثنتين من أهم المؤسسات التعليمية في إيطاليا ويعتبر هذا الاتفاق جزءا من استراتيجية التعاون الدولي في الجامعة حيث نأمل بأن تفضي هذه الشراكة الاستراتيجية إلى تبادل لأعضاء الهيئة الأكاديمية والباحثين والطلبة بين المؤسسات الثلاث”.

وأضاف ” أنشأت جامعة خليفة مؤخراً كلية الطب والعلوم الصحية ولديها خبرة قوية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الأبحاث الطبية ومع الخبرات التي تتمتع بها كل من جامعة ميلانو في مجال العلوم الصحية وجامعة “سانت-آنا” في الروبوتات الحيوية فإننا نأمل أن يساهم المختبر في إنتاج أبحاث رائدة على المستوى العالمي”.

من جانبه قال الدكتور دامياني “سيركز المختبر الجديد في معهد الذكاء الاصطناعي في جامعة خليفة على تكامل نماذج الذكاء الفني والنماذج الحسابية المستوحاة من الطبيعة الحيوية لاتخاذ القرارات التي يمكن للبشر فهمها وتقييمها لا سيما عندما يتعلق الأمر بصحة الإنسان وسلامته”.

من جهتها قالت الدكتورة أريانا منسياسي نائبة رئيس جامعة “سانت-آنا” وأستاذة علم الروبوتات الطبية الحيوية في معهد الروبوتات الحيوية “ينطوي المختبر الجديد المشترك على إمكانات قوية لإجراء أبحاث على مستوى عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي المتجسد وجذب الموارد والكفاءات بهدف تسهيل التبادل العلمي بين دولة الإمارات وإيطاليا”.

بدورها قالت الدكتورة ماريا بيا أبراتشيو نائبة المدير ونائبة رئيس البحوث في منشأة “يونيمي” البحثية التابعة لجامعة “سانت-آنا” إن المختبر الجديد المشترك سيعمل على تعزيز القدرة التنافسية الدولية ويشجع المشاركة في البرامج البحثية علاوة على ذلك سيقدم مساعدة وخدمات فنية متعددة التخصصات رفيعة المستوى سواء من داخل الجامعة أو خارجها وذلك بهدف تحفيز الابتكار والتلاقح بين مجالات بحثية متنوعة.

ويجمع معهد الذكاء الاصطناعي الذي تم إنشاؤه في جامعة خليفة سبعة مراكز بحثية متميزة متخصصة في مجال الروبوتات والتعلم الحسابي وهياكل للحوسبة عالية الأداء والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية وأمن الكمبيوتر وتحليل البيانات.

ووفقاً للاتفاقية ستستضيف المختبرات منصات المعدات والتكنولوجيا الخاصة بالمؤسسات الثلاث بالإضافة إلى أعضاء الهيئات الأكاديمية الزائرين من كل من جامعة ميلانو وجامعة “سانت-آنا” فيما سيتم تزويد الباحثين في جامعة خليفة بإمكانية الاستفادة عن بعد من مرافق الشركاء الإيطاليين ومنصاتهم التكنولوجية.

وسيوفر المختبر المشترك للذكاء الاصطناعي فرص تبادل دولية للباحثين والمتدربين خاصة طلاب الدكتوراه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى