“دبي الصحية” تُطلق مبادرة “بلو كافيه” لدعم جهود رعاية الأطفال المصابين بالتوحد

منصة تفاعلية لأسر أطفال التوحد ومقدمي الرعاية لهم حول أفضل طرق التعامل مع أطفالهم

 

دبي – الوحدة:

أعلنت “دبي الصحية”، عن إطلاق مبادرة “بلو كافيه Blue Café” بهدف دعم جهود الرعاية الصحية للأطفال المصابين بالتوحد، وذلك تماشيا ً مع القيمة الأساسية لدبي الصحية “المريض أولاً”.
تقدم مبادرة بلو كافيه في مرحلتها الأولى منصة رقمية تفاعلية تشمل موارد تعليمية حول طرق التعامل الأمثل مع الأطفال المصابين بالتوحد.، وستعمل كذلك على تمويل المبادرات البحثية التي تركز على تعزيز ودعم جهود الرعاية الخاصة بالأطفال المصابين بالتوحد، وذلك عبر الاستفادة من الخبرات والموارد في دبي الصحية.
وجرى تصميم المنصة لتكون بمثابة مختبر تفاعلي يوفر مساحة مجتمعية، تمكّن أسر أطفال التوحد ومقدمي الرعاية لهم، من التواصل وتبادل الخبرات والمعرفة حول أفضل طرق التعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد.
وبدأت المبادرة كبرنامج استشاري إكلينيكي في مستشفى الجليلة للأطفال لتحسين مستوى الرعاية المقدمة للأطفال المصابين بالتوحد، وذلك بناءً على رؤية المتخصصين، التي تشير إلى أن برامج التشخيص الحديثة قد تتسبب في إرباك ذوي أطفال التوحد وشعورهم بحالة من الإرهاق والعزلة خلال الفترة الأولى للتشخيص.
وتهدف المبادرة التي تنطوي تحت مظلة “دبي الصحية”، إلى تعزيز رعاية الأطفال المصابين بالتوحد من خلال المشاركة الفاعلة للمجتمع وتسخير الفوائد الكامنة في النظام الصحي الأكاديمي المتكامل. وقام فريق من خبراء التعلم في “دبي الصحية” بإعداد محتوى معرفي موجز بناء على أبحاث علمية حول مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأطفال المصابين بالتوحد، حيث يقدم المحتوى ضمن قالب تعليمي مختصر يسهل على ذوي أطفال التوحد الاستفادة منه، لتعلم أفضل الطرق للتعامل مع أطفالهم.
كما توفر المنصة أيضاً ندوات عن بعد لتحويل الدراسات والأبحاث المعنية باضطراب التوحد إلى طرق أساليب علاجية لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية، إلى جانب منتدى مجتمعي افتراضي آمن يوفر للأسر منصة للتواصل وتبادل الأفكار.
وفي هذا السياق، تعتزم “دبي الصحية” افتتاح مقهى فعلي ضمن هذه المبادرة خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليُوفر مساحة خاصة تجمع أسر أطفال التوحد ومقدمي الرعاية لهم مع متخصصي الرعاية الصحية، فيما يتم استثمار عائدات المقهى لتمويل المبادرات البحثية المخصصة لتطوير الرعاية الصحية للمصابين بهذا الاضطراب.
وقال الأستاذ الدكتور نبيل زاري، مدير أول معهد التعلم في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية: “نفخر بإطلاق بلو كافيه، المختبر التفاعلي الأول من نوعه، والذي يجمع بين المعرفة والأبحاث العلمية والتجارب العملية على أرض الواقع، والذي يحظى بدعم وتمويل المانحين، في وقت نستعد لإطلاق المقهى الفعلي بهدف تعزيز الاستدامة المالية، والأثر الإيجابي لهذه المبادرة الرامية لدعم رعاية الأطفال المصابين بالتوحد”.
والجدير بالذكر أن ارتباط المقهى باللون الأزرق، يعود إلى علاقة اللون المباشرة بالتوعية حول مرض التوحد ولدلالاته المرتبطة بالهدوء والتوازن والاحتواء.
للانضمام إلى منصة بلو كافيه، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.bluecafedxb.org

المشاركات الاخيرة

الإفراج عن 25 أسيرا من غزة

غزة ( د ب أ ) – أفرجت القوات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن 25 معتقلا…

20 أغسطس، 2024

مطارات أبوظبي وخطوط إنديجو تطلقان 3 مسارات جديدة إلى الهند

أعلنت "مطارات أبوظبي"، الشركة الرائدة المشغّلة لخمسة مطارات في إمارة أبوظبي، اليوم عن إطلاق ثلاثة…

20 أغسطس، 2024

روسيا ..الانتهاء من اختبار محطة فضاء محمولة للاتصالات تزن 3 كيلو جرامات

أعلنت منظومة “غونيتس” الروسية للاتصال الفضائي، عن الانتهاء من اختبار محطة محمولة شخصية صغيرة الحجم…

20 أغسطس، 2024

انبعاثات الكربون في الاتحاد الأوروبي تنخفض بنسبة 14% خلال الربع الأول

 سجل الاتحاد الأوروبي انخفاضا بنسبة 14 في المائة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال الربع…

20 أغسطس، 2024

تعاون بين”أدنوك” و”بتروناس” و”ستوريجا” في مجال التقاط وتخزين الكربون في المياه البحرية الماليزية

أعلنت شركات "أدنوك"، و"بتروناس"، و"ستوريجا" اليوم، عن توقيع "اتفاقية دراسة وتطوير" مشتركة لتقييم قدرات تخزين…

20 أغسطس، 2024

انطلاق فعاليات الملتقى التدريبي لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي في أبوظبي

أبوظبي - الوحدة: أطلق مركز الشباب العربي فعاليات الملتقى التدريبي لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي…

20 أغسطس، 2024