كليفلاند كلينك أبوظبي ينفذ أول عملية زراعة كلية بإجراء متزامن على المتبرع والمتلقي باستخدام روبوت واحد

كليفلاند كلينك أبوظبي يتصدر مشهد استخدام التقنيات الثورية في زراعات الأعضاء

المستشفى يواصل إثراء خبراته واستكشاف تطبيقات إضافية لإجراءات الروبوت في عمليات جراحية أخرى

أبوظبي – الوحدة:
حقق مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، جزء من مجموعة M42، بالتعاون مع فريق من خبراء كليفلاند كلينك الولايات المتحدة، إنجازاً لافتاً تمثل بإجراء أول عملية زراعة كلية باستخدام الروبوت تضم المتبرع والمتلقي في آن واحد. وتجسد هذه الجراحة السباقة التزام المستشفى بالارتقاء بالرعاية الصحية المقدمة لأكثر الحالات تعقيداً بالاعتماد على الابتكارات التكنولوجية والخبرات متعددة التخصصات. يأتي هذا الإنجاز كإضافة نوعية للإمكانات المتميزة التي تتمتع بها أبوظبي في مجال زراعة الأعضاء والدعم الذي تقدمه دائرة الصحة – أبوظبي لتمكين الابتكار وتوظيف التكنولوجيا في منظومة الرعاية الصحية بما يرسخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالمياً.

فشل كلوي في مراحله الأخيرة

وجمعت الجراحة بين المتبرع والمتلقي وهما شخصان إماراتيان وقريبان، حيث تم تشخيص المتلقي بفشل كلوي في مراحله الأخيرة. واستدعت هذه الجراحة المعقدة تنسيقاً مكثفاً بين الفريق الجراحي المسؤول عن المتبرع ونظيره المشرف على حالة المتلقي. وأجرى الفريق الجراحي عملية نقل الكلية بشكل متزامن في غرفتي عمليات منفصلتين، ونجح بتنفيذها بدقة متناهية باستخدام روبوت واحد. وعمل النظام الروبوتي الجراحي على محاكاة حركات يد الجراحين مع نطاق أكبر من الحركة والتحكم الدقيق، وتولى التنفيذ المباشر للإجراءات المعقدة ونجح بإتمامها بدقة لا مثيل لها. وتقدم عملية الزراعة المتزامنة باستخدام الروبوت العديد من الفوائد. ومع دقة الحركة، والرؤية ثلاثية الأبعاد، والتكبير العالي، وأداء العمل المحسن، يتمكن الجراحون من إجراء عمليات عبر شقوق أصغر مقارنة بالجراحات التقليدية المفتوحة. وتقود هذه المنهجية بأدنى حدود التدخل إلى تقليل خسارة الدم، وتعزيز دقة الإجراء، وتقليص الندبات وتعزيز سرعة التعافي.

إنجاز جديد للقطاع الصحي في أبوظبي

وقال الدكتور راشد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي”نعتز بمثل هذه الإنجازات التي يحققها القطاع الصحي في أبوظبي وتسهم في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة للرعاية الصحية. لقد استطاعت أبوظبي أن تستند إلى بنيتها التحتية المتطورة والكفاءات المتميزة بين كوادرها الصحية لتعزز إمكانات زراعة الأعضاء وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، ما يساهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وضمان صحة وسلامة المرضى من الإمارة وخارجها.”

خبرات عالمية المستوى في متناول المرضى

وقاد الدكتور جورج هبر، الرئيس التنفيذي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، هذا الإجراء الجراحي المبتكر، لاسيما وأنه جراح مسالك بولية عالمي. وحول العملية، قال الدكتور هبر: “يعتبر التعاون ركناً رئيسياً للتقدم الطبي، ويجسد هذا الإنجاز قدرة العمل الجماعي على تطوير الرعاية الصحية. كما تؤكد شراكتنا مع كليفلاند كلينك الولايات المتحدة على التزامنا المشترك بالارتقاء بحدود الابتكار في جراحات زراعة الأعضاء، وتضمن وضع الخبرات عالمية المستوى في متناول المرضى بأبوظبي والمنطقة. ونحن فخورون بتعاوننا معاً وتقديم ابتكارات سباقة تقود بنهاية المطاف لتحسين المخرجات العلاجية للمرضى وإنقاذ حياتهم”.

قوّة كامنة في الجراحات الروبوتية

وأوضح الدكتور بشير سنكري رئيس معهد أمراض المسالك البولية بمعهد التخصصات الجراحية الدقيقة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي تفاصيل هذه المنهجية الرائدة والتخطيط البنّاء الذي مهد الطريق لتحقيق هذا الإنجاز بالقول: “نؤمن بالقوّة الكامنة في الجراحات الروبوتية وقدرتها على الدفع نحو تحول نوعي في تحسين المخرجات العلاجية للمرضى. إن ابتكارنا الثوري في زراعة الكلية باستخدام ذات الروبوت على المتبرع والمتلقي ينبع من اهتمام المريض، حيث يدرك الكثيرون النتائج الإيجابية التي تسفر عنها العمليات الجراحية الروبوتية. وبينما استخدمنا هذه التقنية سابقاً على المتبرع والمتلقي بشكل منفصل، استنتجنا أنه يمكن لكل منهما الاستفادة من ذات الروبوت في نفس الوقت. وباعتبارنا المركز الأول والوحيد لزراعة الأعضاء المتعددة في دولة الإمارات، نحرص باستمرار على تحديث منهجياتنا العلاجية لتكون متوافرة في متناول المرضى في دولة الإمارات وخارجها”.

كلينك أبوظبي يرسخ إمكاناته الفريدة

وفي ضوء تعاونه المستمر مع كليفلاند كلينك الولايات المتحدة، يواصل مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي ترسيخ إمكاناته الفريدة لإجراء هذه الجراحات المعقدة بشكل مستقل. وأضاف الدكتور بشير: “إن إجراء عملية في وقت واحد على المتلقي والمتبرع لزراعة الكلية يتطلب مزيجاً فريداً من الخبرات الجراحية في استخدام الروبوت وتنفيذ الزراعة وقدرات استثنائية لإعداد الخطط، والتنسيق والاهتمام في ذات الوقت مع مراعاة أدق التفاصيل على مستوى تجهيز الروبوت لمحاكاة سير عملية استخلاص الكلية من المتبرع إلى زراعتها للمتلقي. وبينما نتعاون حالياً مع نظرائنا العالميين بوتيرة ربع سنوية، نحن ملتزمون بتطوير قدراتنا الخاصة لخدمة المزيد من المتبرعين والمتلقين خلال العام المقبل بكفاءة عالية”.

أرقى مستويات الرعاية

وأضاف الدكتور محمد التميمي استشاري في قسم المسالك البولية بكليفلاند كلينك: “برهن كل من كليفلاند كلينك أبوظبي وكليفلاند كلينك الولايات المتحدة مجدداً على نجاعة تنسيقهما الدائم لاستقطاب أحدث التقنيات إلى منطقة الخليج العربي. فقد تعاون أفراد فرق عملنا لضمان حصول المتبرع والمتلقي على أرقى مستويات الرعاية. ولاشك أن نجاحنا بإدخال تقنيتنا الروبوتية ضمن إجراءات زراعة الأعضاء يقدم دلالة على خبرات والتزام فريق عملنا. ويتوّج هذا الإنجاز خطوة هامة في الابتكار الطبي ورعاية المرضى، ويسلط الضوء على التزامنا المستمر بوضع أحدث تقنيات الرعاية الصحية في متناول سكان المنطقة”.

توسيع تطبيقات تقنية الروبوت مستقبلاً

وبتطلع مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي مستقبلاً لتوسيع تطبيقات تقنية الروبوت لتنفيذها ضمن عمليات إضافية بخلاف زراعة الكلى. وأشار الدكتور بشير: “يعمل فريقنا على استكشاف سبل استخدام الروبوت في زراعة الكبد، مع تسجيل نجاحات مبدئية في استئصال الكبد الجزئي. لذلك نواصل دراسة التطبيقات الأوسع لهذه التكنولوجيا ليستفيد منها المزيد من المرضى”.

ويعتبر مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي المركز الأول والوحيد لزراعة الأعضاء المتعددة في دولة الإمارات. وأجرى المستشفى سابقاً العديد من الجراحات الناجحة بمساعدة الروبوت، حيث تم تطوير هذه التقنية في البداية لعمليات استئصال البروستات وإجراءات سرطان الكلى، وجرى تكييفها بعد ذلك لمرضى زراعة الكلى في إطار هدف رئيسي يتمثل بتقليل حجم الندوب والانزعاج بعد الجراحة.

المشاركات الاخيرة

كندا تكافح أكثر من 800 حريق غابات

تواصل كندا حاليا مكافحة 800 حريق نشط في غاباتها من بينها 223 حريقا خارج نطاق…

20 أغسطس، 2024

الصين تقر بناء 11 مفاعلاً نووياً جديداً

أقرّت الصين بناء 11 مفاعلا نوويا جديدا في 5 مواقع في إطار مساعيها لتعزيز الاستدامة.…

20 أغسطس، 2024

الرئيس المصري يدعو خلال لقائه بلينكن إلى الاحتكام لصوت العقل وإنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة إنهاء الحرب الجارية علي قطاع غزة، والاحتكام لصوت…

20 أغسطس، 2024

اتحاد الكرة المصري: يكشف حقيقة أزمة عبد الرحمن جبنة والعربي الكويتي

القاهرة  (د ب أ)- أكد الاتحاد المصري لكرة القدم عدم صدور أي شئ من جانبه…

20 أغسطس، 2024

دبي : تحسينات مرورية في 4 مواقع ضمن مجمع مدارس الصفا 1 لتعزيز كفاءة الطرق

دبي - الوحدة: أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن تنفيذ حزمة من التحسينات المرورية…

20 أغسطس، 2024

البعثة المصرية تغادر غدا إلى باريس للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2024

القاهرة  (د ب أ)- تسافر البعثة البارالمبية المصرية إلى باريس غدًا الأربعاء، استعدادًا للمشاركة في…

20 أغسطس، 2024