الجياد تتمتع بذكاء أكبر مما كان يُعتقد سابقاً

لندن-(د ب ا):
قال العلماء إن الجياد تتمتع بذكاء أكبر مما كان يُعتقد سابقا، وذلك عقب أن أظهرت دراسة أن الجياد قدمت أداء أفضل من المتوقع في لعبة معقدة تعتمد على الحصول على مكافأة.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) أن الباحثين خلصوا إلى أنه عندما تم حرمان الجياد من الحصول على مكافأة لعدم اتباع قواعد اللعبة، تمكنت الجياد على الفور من تغيير استراتيجيتها للحصول على مزيد من المكافآت.

وقال العلماء من جامعة نوتنجهام ترينت البريطانية إن الدراسة تظهر أن الحيوانات لديها القدرة على التفكير والتخطيط للمستقبل- وهو الأمر الذي كان يُعتقد سابقا أنه أكبر من قدراتها.

وأضاف العلماء أن معرفة كيف تتعلم الجياد يمكن أن تساعد القائمين على رعايتها على تدريبها بشكل أكثر إنسانية وتحسين معيشتها.

وقالت كاري جيشي، المحاضرة في علم الخيول بالجامعة” الجياد ليست كائنات عبقرية بالفطرة، و كان يٌعتقد أنها متوسطة المستوى، ولكن هذه الدراسة تظهر أنها ليست متوسطة المستوى، وهي في الواقع أكثر تقدما من الناحية المعرفية مما كنا نعتقد”.

ومن أجل فهم المزيد عن الجياد، خصص الباحثون لـ 20 جوادا مهمة تتألف من ثلاث مراحل.

تقوم الجياد في المرحلة الأولى بلمس بطاقة بأنفها من أجل الحصول على مكافأة.

ولكن الأمور تصبح أكثر تعقيدا، عندما يتم تضمين الضوء في المرحلة، بحيث يمكن للجواد الحصول على مكافأة غذائية فقط في حال لمس البطاقة أثناء عدم وجود ضوء.

وتوصل الفريق إلى أن الجياد واصلت لمس بطاقة وهي لا تراها، بغض النظر عما إذا كان هناك ضوء أو لا ، وتم مكافأتها مقابل تصرفها الصحيح.

وخلال المرحلة الأخيرة من اللعبة، تم فرض جزاء حيث يسفر لمس البطاقة عندما تكون اللوحة التي تحمل كلمة” قف” مضاءة عن وقت مستقطع لمدة 10 ثواني.

ولكن بدلا من لمس البطاقة بدون تمييز، خلص الفريق إلى أن الجياد اتبعت القواعد- وقامت بالحركة في الوقت الصحيح من أجل الحصول على المكافأة.

وقال الباحثون إن هذا يشير إلى أنه بدلا من الإخفاق في اتباع قواعد اللعبة، فهمت الجياد القواعد طوال الوقت، ولكنها توصلت لطريقة للعب في المرحلة الثانية لم تتطلب الكثير من الانتباه.

وقالت لويز إيفانز، المرشحة للحصول على الدكتوراه بمدرسة العلوم الحيوانية والريفية والبيئة بجامعة نوتنهجام ترينت ” نحن توقعنا تحسن أداء الجياد عندما طبقنا خطوة الوقت المستقطع، ولكننا فوجئنا بسرعة وجودة التحسن”.

وأضافت” عادة ما تحتاج الحيوانات لتكرار المهمة عدة مرات لكي تكتسب المعرفة الجديدة تدريجيا، ولكن الجياد تحسنت على الفور عندما طبقنا فرض عقوبة على ارتكاب الأخطاء”.

وأوضحت” هذا يشير إلى أن الجياد كانت على علم طوال الوقت بقواعد اللعبة”.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة، التي نٌشرت في دورية “العلوم السلوكية التطبيقية للحيوانات ” تشير إلى أن الجياد تمتلك القدرة على تشكيل نموذج داخلي للعالم حولها لاتخاذ القرارات والتوقعات، وهو أسلوب يعرف باسم التعلم الذي يعتمد على النموذج .

وكان يعتقد في السابق أن التعليم القائم على أساس النموذج معقد للغاية بالنسبة للجياد لأنها تمتلك قشرة غير متطورة ما قبل الجبهة وهي جزء من المخ مرتبط بالتفكير الاستراتيجي.

وقالت جيشي إن النتائج تشير إلى أنه لا بد أن الجياد “تستخدم منطقة أخرى من المخ لتحقيق نتيجة مماثلة”.

وأضافت” هذا يعلمنا أننا لا يجب أن نضع افتراضات بشأن ذكاء الحيوان أو إحساسه على أساس ما إذا كان ” /بنيانهما/ يشبه تماما ما نحن عليه “.

 

المشاركات الاخيرة

النصر يكتفي بالتعادل مع الرائد بالدوري السعودي في ليلة تاريخية لرونالدو

الرياض-(د ب أ): افتتح النصر مسيرته في الموسم الجديد لبطولة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم…

23 أغسطس، 2024

رونالدو يكتب التاريخ بهدفه الـ50 بالدوري السعودي

الرياض-(د ب أ): واصل النجم البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، تألقه في بطولة…

23 أغسطس، 2024

تايلاند تسجل أول إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس إمبوكس في آسيا

بانكوك-(د ب أ): أصبحت تايلاند أول دولة في آسيا ترصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة الجديدة…

23 أغسطس، 2024

أكثر من 5ر4 مليون شخص نازح في اليمن

صنعاء-(د ب أ): قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن 80 %…

23 أغسطس، 2024

انطلاقة قوية لمنافسات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك لكرة السلة الخليجية

  أبوظبي - الوحدة: انطلقت اليوم الخميس منافسات النسخة الأولى من بطولة كأس أكاديمية فاطمة…

23 أغسطس، 2024

جدري القردة : رصد 13 حالة إصابة في سنغافورة

أعلنت سنغافورة، اليوم الخميس، تسجيل 13 حالة إصابة بالسلالة الفرعية 2 من جدري القردة هذا…

22 أغسطس، 2024