صحة وتغذية

منصة “سعودية – إماراتية” مشتركة بمعرض الأغذية الأفريقي 2019 بالقاهرة

في أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات خارج أسواق البلدين

– منصة “سعودية – إماراتية” مشتركة بمعرض الأغذية الأفريقي 2019 بالقاهرة.

– تريليون دولار متوقعة لسوق الأغذية والزراعة في أفريقيا بحلول العام 2030 .

– 3.3 مليار دولار قيمة صادرات السلع الغذائية من الدول الإفريقية إلى دول مجلس التعاون عام 2018… تمثل 8% من إجمالي واردات دول المجلس الغذائية.

– أسبوع حافل من الفعاليات الاقتصادية والتجارية المصرية – الإماراتية.

القاهرة – وام / تشارك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية بمنصة مشتركة ضمن أعمال معرض الأغذية الأفريقي “فوود آفريكا 2019″، الذي انطلقت أعماله اليوم في القاهرة ويمتد حتى 11 من ديسمبر الجاري، ويمثل أحد أكبر المعارض التجارية الدولية للأغذية والمشروبات بالأسواق الأفريقية.

ينظم المنصة المشتركة وزارة الاقتصاد وهيئة تنمية الصادرات السعودية.

وتأتي المشاركة في أعمال المعرض ضمن زيارة رسمية لوفد رفيع المستوى من دولة الإمارات برئاسة سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، وبمشاركة أكثر من 70 من كبار المسؤولين والمستثمرين ورجال الأعمال من الدولة حيث يشهد جدول الزيارة عددا من الفعاليات التي تشمل تنظيم منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار بحضور نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال من البلدين، فضلا عن عدد من الزيارات الميدانية إلى معالم العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة للاطلاع على المخطط وما تم إنجازه وزيارة المباني الحكومية والمنطقة التجارية مع الاطلاع على فرص الاستثمار، وأيضا زيارة على مركز خدمات المستثمرين بمقر وزارة الاستثمار المصرية، إلى جانب عدد من اللقاءات الثنائية على المستويين الحكومي والخاص.

وتعد المنصة ” السعودية – الإماراتية” أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات بالمعارض الدولية ذات الاهتمام المتبادل، والتي تأتي ضمن مخرجات “خلوة العزم” بهدف توحيد الطاقات والإمكانات وتأسيس نموذج استثنائي للتعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات التنموية.

وتضم نحو 35 شركة متخصصة في الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية من البلدين تستعرض أكثر من 120 علامة تجارية إماراتية وسعودية، بهدف استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية في هذا القطاع الحيوي وإمكانية الدخول في مشاريع مشتركة بالأسواق الإفريقية تعزز من الطاقات الإنتاجية للسلع الغذائية والمنتجات الزراعية بما يخدم أجندة الأمن الغذائي للبلدين وأيضا على صعيد المنطقة ككل.

افتتح المعرض الدولي معالي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وبمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين بالحكومة المصرية، حيث قام معالي رئيس الوزراء المصري بجولة على أهم الأجنحة بالمعرض استهلها بالمنصة السعودية-الإماراتية المشتركة وذلك بحضور سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة الوزير المفوض عبد الله بن فهد الشمري نائب سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، وسعادة جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، والسيد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد، ونخبة من ممثلي جهات حكومية ومن القطاع الخاص الإماراتي السعودي.

وقال سعادة عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، ” لا شك أن التعاون الثنائي الإماراتي – السعودي قد قدم نموذجا ثريا للتكامل وتضافر الجهود وتوحيد الطاقات وفق رؤية واضحة واستراتيجية طموحة تخدم المصالح المشتركة وأيضا تعزز من أمن واستقرار المنطقة.. وشهدت المرحلة الماضية إطلاق العديد من المبادرات والمشاريع النوعية وتطوير سياسات مشتركة بكافة المجالات التنموية”.

وأضاف أن أجندة الأمن الغذائي تحتل أولوية خاصة ضمن الأوليات التنموية لحكومة البلدين الشقيقين، ولذا فإن التواجد ضمن فعاليات المعرض الدولي للأغذية والمشروبات الأفريقي بجناح مشترك للبلدين تكتسب أهمية خاصة في هذا الصدد، إذ تفتح مجالا أوسع أمام المنتجين الزراعيين والمستثمرين من البلدين لتعزيز قنوات التعاون وتعزيز تواجدهم في الأسواق الإفريقية، حيث يمثل السوق الأفريقي أحد أبرز الأسواق الغنية بفرص جديدة وغير مستغلة في ظل ما تتمتع به من مقومات زراعية واعدة من تربة خصبة وموارد مائية وقوى عاملة وتنوع مناخي وغيرها.

وأشار سعادته إلى أن دولة الإمارات تمتلك علاقات اقتصادية وتجارية متميزة مع الأسواق الأفريقية وتحديدا في مجال السلع الزراعية والمنتجات الغذائية حيث تمثل دولة الإمارات الشريك التجاري الأول عربيا لقارة إفريقيا، وأيضا 3.3 مليار دولار قيمة صادرات السلع الغذائية من الدول الإفريقية إلى دول مجلس التعاون خلال عام 2018، تمثل ما نسبته 8% من إجمالي واردات دول المجلس الغذائية.

في حين بلغت واردات إفريقيا الغذائية من المنطقة 1.5 مليار دولار، تعادل ما نسبته 11% من إجمالي صادرات الغذاء الخليجية.

وتستحوذ إفريقيا على 4% من إجمالي صادرات العالم من السلع الغذائية وعلى 5.2% من إجمالي واردات السلع الغذائية عالميا، وتمثل هذه السلع ما نسبته 11.2% من إجمالي الصادرات الإفريقية للعالم فيما تساهم السلع الغذائية ومنتجاتها بنسبة 7% من إجمالي التجارة الخارجية للسلع بين إفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه أكد أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية المهندس صالح السلمي، على أهمية المشاركة والتعاون بين الجانبين السعودي والإماراتي حيث يعد الجناح المشترك أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات خارج أسواق البلدين، مما يشير إلى توحيد الجهود وتكامل الطاقات وتعزيز العلاقة بين البلدين الشقيقين بكافة الجوانب التنموية، وذكر السلمي أن إجمالي قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بلغ أكثر من 300 مليار ريال سعودي خلال السنوات الخمس الماضية.

وأشار المهندس صالح السلمي الى حرص “الصادرات السعودية” على تمكين الشركات السعودية من المشاركة بالمعارض الدولية، وتشجيعهم على الانفتاح على الأسواق العالمية، والرفع من الجودة التنافسية للمنتجات المحلية بما يعكس مكانة المنتج السعودي. حيث يشارك بمعرض الأغذية الأفريقي 22 جهة سعودية تمثل 50 مصنعا وأكثر من 75 علامة تجارية شركة متخصصة بقطاع المنتجات الغذائية.

وشدد على أهمية قطاع المنتجات الغذائية وما يقوم به من دور كبير في رفع نسبة الصادرات غير النفطية.. وأضاف أن إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة غير النفطية إلى قارة أفريقيا من المنتجات الغذائية بلغت ما يزيد عن 16 مليار ريال سعودي خلال الخمس سنوات الماضية 2014 – 2018 .

وأفاد أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية أن إجمالي واردات قارة أفريقيا بلغ ما يزيد عن 850 مليار ريال سعودي خلال عام 2018 بلغت صادرات السعودية إليها أكثر من 25 مليار ريال سعودي لذات الفترة.. مشيرا للفرص الكبيرة المفتوحة أمام المنتجات الغذائية السعودية للدخول للسوق الأفريقي والتي تضم سوقا استهلاكيا بأكثر من مليار شخص..لافتا الى أن السوق الاستهلاكية الأفريقية الشابة والمتنامية تعد مكانا مناسبا يجب الاستثمار فيه.

من جانبه، أوضح محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري بوزارة الاقتصاد أن معرض “فوود آفريكا” يعد أحد أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية الزراعية على مستوى القارة الأفريقية، حيث يجمع هذا الحدث مصنعين وموردين محليين ودوليين وفنيين ومتخصصين في تطوير الأغذية لعرض أحدث الابتكارات والمنتجات وتقنيات الزراعية، فضلا عن كونه نافذه مهمة لاستكشاف الفرص بقطاع الزراعة والصناعة بالسوق المصري، من خلال إتاحة الفرصة أمام الشركات للتواصل مع جميع الأطراف الفاعلة في هذا القطاع الحيوي في مصر وإفريقيا.

وشهدت النسخة الماضية من المعرض مشاركة أكثر من 320 عارضا من نحو 28 دولة من مختلف أنحاء العالم، وحضور دولي واسع بإجمالي عدد زوار تجاوز الـ13 ألف زائر من دول إفريقية وأوروبية وأسيوية، إلى جانب الدول العربية. ويقام على هامش المعرض عدد من الفعاليات المتخصصة من أبرزها “سي فوود آفريكا، وإنجريدياينز آفريكا”.

وبحسب تقديرات البنك الإفريقي للتنمية، فإن سوق الأغذية والزراعة في أفريقيا سيصل إلى تريليون دولار مع حلول العام 2030، وسيبلغ استهلاك الأسر ما يقارب الـ2.5 تريليون دولار مع وصول الانفاق على الأعمال إلى 3.5 تريليون دولار عام 2025.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يشكلان أكبر اقتصادين عربيين كما أنهما يعدان من أهم الدول الـ 10 المصدرة عالميا، بإجمالي قيمة صادرات من السلع والخدمات تقترب من 750 مليار دولار في عام 2018.

فدولة الإمارات والمملكة العربية السعودية تستحوذان معا على ثلثي الصادرات العربية من السلع غير النفطية إلى العالم خلال 2018 بحسب البيانات المنشورة في مركز التجارة العالمي وتحتلان المركز الـ6 عالميا من حيث الصادرات السلعية إجمالا وفقا لمنظمة التجارة العالمية لأرقام 2018.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، تعد السعودية الشريك التجاري الأول عربيا والثالث عالميا لدولة الإمارات وفقا لبيانات عام 2018.

وتستحوذ على نحو 7% من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم وما نسبته 25% من التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول العربية وبإجمالي حجم للتبادل التجاري غير النفطي الذي سجل في عام 2018 نحو 107.4 مليار درهم بنمو 35% عن عام 2017 البالغ 79.2 مليار درهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى