صحة وتغذية

“بيئة أبوظبي” تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في الإمارة

أبوظبي- وام / أطلقت هيئة البيئة بأبوظبي اليوم خطة إدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي التي تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الأراضي الزراعية وسببا رئيسيا في تدهور التربة وخفض انتاجيتها .

وتعد هذه الخطة أحد أهم مخرجات مشروع مسح ملوحة التربة في الأراضي الزراعية والذي تم تنفيذه على مدار ثلاث سنوات وبمشاركة جميع الجهات المعنية احتفالا باليوم العالمي للتربة الذي يصادف 5 ديسمبر من كل عام.

وتسعى الخطة إلى تطوير نموذج مستدام للاستخدام الأمثل للتربة والموارد المائية المتاحة وتقديم رؤية واضحة للمزارعين وتعزيز دورهم كموردين لمنتجات زراعية محلية صحية .

وتشتمل الخطة على التوصيات والإجراءات اللازمة لكل منطقة زراعية حيث يتم تقديم وصف للوضع الحالي للتربة المروية ومياه الري والإجراءات المستدامة الخاصة بكل منطقة ” طريقة الري، اختيار المحاصيل والسماد واحتياجات غسل التربة وغيرها من المعايير”.

وجاء إطلاق الخطة ضمن الفعالية التي نظمتها الهيئة بحضور ممثلين عن عدد من المؤسسات والجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي اضافة الى مشاركة طلاب جامعيين من /16/ جامعة محلية.

وقالت سعادة المهندسة شيخة أحمد الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية إلى أن إدارة التربة بمفهومها الشامل تتعدى التوصيات المرتبطة بإدارة المحاصيل لتشمل مسائل أخرى مهمة كوضع سياسات واستراتيجيات متكاملة تهتم بمسائل تتعلق بالتربة والموارد المائية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية والاقتصادية وغيرها ويعتبر وجود السياسات واضحة عنصرا أساسيا في نجاح واستدامة إدارة الموارد الطبيعية في أي بلد من بلدان العالم.

وأشارت إلى أن “برنامج مراقبة التربة والذي تقوم بتنفيذه هيئة البيئة بأبوظبي ساهم في فهم التغيرات الموسمية التي تطرأ على حالة التربة الزراعية خلال فصول السنة وذلك سيساعد في تحديد مؤشرات أداء رئيسية لقياس نجاح تنفيذ أي خطة لإدارة التربة في المستقبل”.

وأكدت سعادتها إمكانية تحديد الأراضي والترب الصالحة للزراعة المروية بالاعتماد على البيانات والخرائط التي وفرها مشروع حصر آبار المياه الجوفية ومسح ملوحة التربة بالإضافة الى البيانات والخرائط المتوفرة في قاعدة بيانات نظام معلومات التربة التابع للهيئة، مشيرة إلى أن المزيد من المعايير والعوامل يجب أيضا وضعها في الاعتبار كمتطلبات البنى التحتية سهولة الوصول إلى المناطق وغير ذلك.

وأشارت المهندسة بيان عثامنة مدير قسم جودة التربة بالهيئة : ” تعتبر هذه الخطة أحد أهم نتائج المسح الذي قامت الهيئة بتنفيذه لتقييم مستويات ملوحة التربة في الأراضي الزراعية في الفترة بين عام 2015 وحتى نهاية عام 2018 وشمل المسح 4000 مزرعة في إمارة أبوظبي حيث تم قياس مستوى جودة التربة وجودة مياه الري وجرى تحليل أكثر من 4000 عينة تربة للتعرف على ملوحة التربة مما ساهم في وضع توصيات محددة وخاصة لكل منطقة مروية فيما يتعلق باستخدام التربة ومياه الري وكيفية إدارة ملوحة التربة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى