أخبار عربية ودولية

خروج مستشفى شهداء الأقصى عن الخدمة في ظل توسيع الجيش الإسرائيلي لأوامر الإخلاء في دير البلح

غزة (د ب أ) –

خرجت مستشفى شهداء الأقصى اليوم الاثنين عن الخدمة بشكل رسمي في ظل توسيع الجيش الإسرائيلي لأوامر الإخلاء في مدينة دير البلح وسط قطاع، بحسب ما أعلنت عنه بلدية دير البلح.

ودعا الجيش الإسرائيلي السكان الفلسطينين في بلوك 128 في مدينة دير البلح إلى إخلائه فورا والتوجه إلى المناطق الغربية في المدينة بغية شن عملية عسكرية في المنطقة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان صحفي على صفحته على منصة (إكس) “على كل السكان والنازحين المتواجدين في حارة دير البلح البلد في بلوك 128. سيعمل الجيش بقوة ضد حماس والمنظمات الإرهابية في منطقتكم ومن أجل امنكم، اخلوا فوراً غرباً”

وقالت بلدية المدينة في بيان صحفي وصل نسخة منه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن “القرار تسبب بتهجير قصري لقرابة 250 ألف مواطن وخروج 25 مركز إيواء عن الخدمة مما سيترتب عليه معاناة جديدة ومأساة وكارثة تتعمق للأهالي الموجودين في المدينة”.

وبسبب استمرار العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في المدينة، خرجت أربعة آبار مياه جديدة عن الخدمة ليصبح عدد الآبار التي خرجت عن الخدمة 14 بئرا كانت تغذي قريبا من 70 % من الموجودين في المدينة مما سيفاقم على الأهالي وصعوبة حصولهم على الما، بحسب بيان البلدية.

وحذرت البلدية من خروج خزان مياه رئيسي في المدينة عن الخدمة بسبب تواجده بجوار مستشفى الأقصى وهو الخزان الوحيد المتبقي بعد خروج خزانين سابقين عن الخدمة بسبب وقوعها في منطقة عمليات الجيش الإسرائيلي.

وما إن أعلن الجيش عن قرار الإخلاء، سارع عشرات الآلاف من الفلسطينيين المتواجدين في المستشفى إلى الإخلاء فورا خشية شن الجيش هجوم مباغت على المستشفى على غرار ما حدث مع مستشفيات أخرى في القطاع من بينها مستشفى ناصر في خانيونس والشفاء في مدينة غزة.

وقال إياد الجبري مدير مستشفى الأقصى في اتصال هاتفي مع الـ(د .ب .أ) إن حالة من الهلع أصابت المواطنين في المستشفى مما دفعهم للنزوح فورا بما فيهم المرضى وعدد من الطواقم الطبية.

وأضاف “للأسف الجيش الإسرائيلي لم يترك مكانا محصنا في غزة فكل شيء هنا مستهدف ولا يمكن ضمان تحركاته في المنطقة”، منوها إلى وجود 100 مريض داخل المستشفى يصعب نقلهم أو إخلائهم.

ومن جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة في بيان لها بأن المستشفى ما زالت تواصل عملها رغم دخولها مناطق الإخلاء الإسرائيلي.

وأكدت الوزارة استمرار عمل المستشفى و تمسك الطواقم الصحية بتقديم رسالتهم وأن هناك قرابة 100 مريض لازالوا في المستشفى و منهم 7 في العناية المركز، مطالبة بضرورة حماية المستشفى و المرضى و الكوادر الصحية فيه.

ودعت المجتمع الدولي للتدخل من أجل تمكين طواقم الخدمة الإنسانية العاملة في الميدان الإنساني من بلديات ومستشفيات وجمعيات إغاثة من القيام بواجبها الإنساني لتقديم الخدمة المطلوبة منها للمواطنين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى