الوحدة الرياضي

“فيفا” يكشف النقاب عن كرة مونديال الصالات في أوزبكستان

زيورخ  (د ب أ)-

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وشركة “أديداس” للمستلزمات الرياضية اليوم الاثنين النقاب عن الكرة الرسمية لكأس العالم لكرة الصالات 2024 في أوزبكستان، والتي تنطلق في 14 أيلول/سبتمبر المقبل.

وبحسب الموقع الرسمي لفيفا اليوم الاثنين “يأتي تصميم الكُرة مستلهَماً من شعار البطولة أسياد البطولة، الذي يعكس الطبيعة السريعة دوماً لهذه اللعبة، وثراء الثقافة والتراث في الدولة المستضيفة.

وتظهر على الكُرة خمس ثمار من الفلفل المحلي المعروف باسم كالامبير والمستخدم في الكثير من الأطباق الأوزبكية التقليدية، وقد تم تنسيق كل ثمرة فلفل بحيث تُجسِّد لاعباً يتحرّك باستمرار، تماماً كما هو الحال بالنسبة لنجوم كرة القدم داخل الصالات على أرضية التباري.

وجاء في بيان للفيفا “يُشكل هذا الفلفل كذلك عنصراً رئيسياً في الشعار الرسمي لهذا الحدث، الذي يأخذ شكل كأس البطولة، بينما تتحوَّل خمسة ثمار من فلفل الكالامبير إلى كُرة في أعلى الكأس”.

وأوضح البيان “ستَظهر الكرة الجديدة للمرة الأولى عند انطلاق صافرة بداية كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات في مدينة بخارى والعاصمة طشقند بتاريخ 14 أيلول/سبتمبر، لتكون أول بطولة يُنظمها فيفا في آسيا الوسطى، أما ثالث المدن المستضيفة لهذه البطولة التي تشهد مشاركة 24 فريقاً، فهي أنديجان”.

يُذكر أن هذه هي النسخة العاشرة في تاريخ البطولة، وستستمر حتى 6 تشرين الأول/أكتوبر.

وقد شهدت كرة القدم داخل الصالات في أوزبكستان خصوصاً، وآسيا الوسطى عموماً، نمواً مضطرداً خلال العقد الماضي، إذ شارك منتخب أوزبكستان، الذي يُلقّب لاعبوه بـ”الذئاب البيضاء”، في كأس العالم لكرة الصالات للمرة الأولى عام 2016، كما بلغ الفريق مرحلة خروج المغلوب في نسخة 2021، التي تعرّض فيها للإقصاء على يد المنتخب الإيراني في دور الستة عشر بعد مباراة ندية للغاية انتهت بفوز إيران 9 /8.

وتشهد البطولة تنافس كل من البرتغال حاملة اللقب، والمنتخب البرازيلي الذي سبق له اعتلاء منصة التتويج خمس مرات (1989، 1992، 1996، 2008، 2012)، وإسبانيا  التي حصدت ذهب البطولة مرتين (2000 و2004)، والأرجنتين التي اقتنصت لقب نسخة 2016، بالإضافة إلى أفغانستان وفرنسا ونيوزيلندا وطاجيكستان التي تشارك في البطولة للمرة الأولى. أما بقية المنتخبات المشاركة التي تأهلت إثر تصفيات عالمية شارك فيها إجمالي 121 فريقاً، فهي أنجولا وكوستاريكا وكرواتيا وكوبا وجواتيمالا وإيران وكازاخستان وليبيا والمغرب وهولندا وبنما وباراجواي وتايلاند وأوكرانيا وفنزويلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى