مشاركة المرأة في العمل البرلماني تجسد الدعم اللامحدود الذي تحظى به

أبوظبي- الوحدة:

يجسد النجاح الذي تحققه المرأة الإماراتية من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي ومشاركتها في العمل البرلماني، مدى الريادة والتقدم الذي وصلت له دولة الإمارات على صعيد تمكين المرأة، وذلك بفضل الرعاية والدعم الذي تحظى به من قبل القيادة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.
ويشارك المجلس الوطني الاتحادي في الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف في الـ “28” من شهر أغسطس من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار ” الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم”، ودولة الإمارات تحقق ريادة محلية وعالمية في تمكين المرأة وفي مؤشر نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، وذلك ترجمة لرؤية المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.
وتواصل المرأة الإماراتية مشاركتها في مختلف المجالات برعاية كريمة من سمــــو الشيخـة فاطمــة بنت مبـارك، رئيسـة الاتحاد النسـائي العـام، الرئيــس الأعلى لمؤسسة التنميـــــة الأسرية، رئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة “ام الامارات”.
وساهم برنامج التمكين الذي أعلنه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “طيب اله ثراه” عام 2005م، في تعزيز مشاركة المرأة ناخبة وعضوة في المجلس الوطني الاتحادي منذ أول تجربة انتخابية التي بدأت في عام 2006، حيث تضمن تشكيل المجلس في الفصل التشريعي الرابع عشر في عام 2007 تسع نساء مثلن ما نسبته 22.5 بالمائة من أعضاء المجلس، وزادت النسبة بصدور القرار رقم “1” لسنة 2019 الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، وذلك منذ الفصل التشريعي السابع عشر.
وتضطلع المرأة الإماراتية من خلال عضويتها في المجلس الوطني الاتحادي بدور متميز بحصولها على العديد من المناصب البرلمانية التي سجلت فيها ريادة على مستوى دول المنطقة والعالم، وذلك بانتخابها رئيسة للمجلس في الفصل التشريعي السادس عشر عام 2015م كأول امرأة تتراس برلمانا على مستوى المنطقة.
كما حصلت المرأة على منصبي النائبين الأول والثاني لرئيس المجلس في عدد من الفصول التشريعية، وحصلت على منصب النائب الثاني لرئيس المجلس في الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي الذي بدأ في شهر نوفمبر 2023م ورئاستها لعدد من اللجان الدائمة والمؤقتة وعضويتها في هيئة مكتب المجلس.
وتشارك المرأة على الصعيد الداخلي في جميع مناقشات المجلس المتعلقة بمشروعات القوانين وطرح الأسئلة على ممثلي الحكومة، ومناقشة الموضوعات العامة، وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية تعمل على مواكبة توجهات الدولة واهتمامها وتوضيح وجهة نظرها حيال مختلف القضايا.
كما تشارك المرأة في اللجان البرلمانية على المستوى الخليجي والاتحادات البرلمانية العربية والإسلامية والدولية ومشاركتها في المؤتمرات المتخصصة، وتطرح العديد من القضايا من أبرزها : المساهمة في تعزيز أهداف الأمم المتحدة الإنمائية والجهود الدولية والتعبير عن التزام الدولة بكافة الحقوق الأساسية الخاصة بحقوق الإنسان والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ومواجهة الإرهاب ومكافحته ونبذ التطرف والعنف بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره والذي في مختلف جوانبه يطال المرأة، والجهود الرامية إلى تعزيز دور البرلمانات الوطنية في دعم تواجد المرأة واستفادتها من برامج التنمية في دولها.
وعلى مستوى الاتحاد البرلماني الدولي تشارك عضوات المجلس بشكل فاعل في اجتماعات الجلسة العامة والجمعية العمومية واللجان الدائمة وفي مكتب منتدى الشباب البرلمانيين، وفي التعاون القائم مع المجلس في تنظيم الفعاليات حيث كانت مقررا لمخرجات اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي على هامش “COP28” – الاتحاد البرلماني الدولي، ومنصب ممثل المجموعة العربية في مكتب النساء البرلمانيات – الاتحاد البرلماني الدولي، ومنصب ممثل المجموعة العربية في اللجنة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان- اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وشاركت عضوات المجلس في جلسات الاجتماع البرلماني المصاحب للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28)، الذي نظمه المجلس بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، حيث جرى مناقشة “المستقبل المنظور: الإشراف البرلماني على تنفيذ اتفاق باريس ما بعد 28COP”، ومناقشة “إضاءة على العمل المناخي: الدور الريادي للكوادر البرلمانية النسائيّة والشبابيّة”، وتعد هذه الجلسات منبرًا لإيصال صوت النساء والشباب، والتوعية بأهمّيّة تعزيز إشراكهما في مسيرة العمل المناخي الدولي.
وخلال الفصل التشريعي الثامن عشر الحالي حصلت المرأة على عدة مناصب منها: رئيس المنتدى البرلماني للنساء في برلمان البحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال الانتخابات التي جرت في شهر مايو 2024 م.
كما حصلت دولة الإمارات عام 2013م، على ” جائزة الجهود المبذولة في سد الفجوة بين الجنسين في الوطن العربي” وذلك في حفل أقيم ضمن فعاليات أعمال المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات القمة السنوية 27 الذي أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسيل تحت شعار “روح المرأة في البرلمان تعمل على رقي المجتمع” بمشاركة عضوات المجلس الوطني الاتحادي.