صحة وتغذية

الصحة العالمية توضح طرق العدوى بجدري القردة

جنييف – وكالات

أكدت ناطقة باسم منظمة الصحة العالمية أن قطرات الرذاذ هي طريقة “ثانوية” لانتقال مرض جدري القردة، مشددة على ضرورة إجراء أبحاث إضافية لفهم كيف تحدث عدوى هذا الفيروس بشكل أفضل.والتلامس عبر الفم أو من الفم إلى الجلد (التقبيل)، وكذلك من خلال “الوجود قبالة شخص مصاب (التحدث أو التنفس من مسافة قريبة وبالتالي القرب من جزيئات تنفسية معدية)”.

 خطورة الفيروس

 

ومع ذلك، لا توصي المنظمة بوضع الكمامات.وقالت هاريس إنه يوصى للأشخاص المصابين بجدري القردة ومخالطيهم والعاملين في مجال الرعاية الصحية، بوضع كمامة.
ووفق منظمة الصحة، يكون المصابون بمرض جدري القردة قادرين على نقل العدوى حتى تشَكُّل قشرة على الطفح الجلدي ثم تساقطها وتكوُّن طبقة جديدة من الجلد والتئام كل التقرحات الموجودة على العينين والجسم، الأمر الذي يستغرق “أسبوعين إلى أربعة أسابيع”.

قطرات الرذاذ ثانوية بانتقال جدري القردة

 

وقالت الناطقة باسم منظمة الصحة مارغريت هاريس، خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف، “إذا كنت تتحدث إلى شخص ما من قرب وإذا كنت تتنفس باتجاهه وإذا كنت قريباً منه جسدياً، هناك احتمال أن تنتقل قطرات الرذاذ إلى الشخص الآخر، إذا كانت لديك تقرحات”.

جدري القردة مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة لكن يمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق. ويتسبب بارتفاع الحرارة وبآلام في العضلات وبطفح جلدي.
وتقدّر منظمة الصحة العالمية أنه ستكون هناك حاجة إلى 135 مليون دولار، لتمويل الاستجابة الدولية لمرض جدري القردة خلال الأشهر الستة المقبلة. وأطلقت نداء لجمع 87.4 مليون دولار الثلاثاء لدعم نشاطاتها الخاصة بمكافحة الفيروسات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى