دبي تستضيف سباق (لي تاب) العالمي المقدم من “تور دي فرانس”

• يقام لأول مرة في الشرق الأوسط بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي فبراير 2025

• مشاركة الآلاف في السباق الذي يضم 4 مسارات مختلفة

 

دبي – الوحدة:
تستضيف دبي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط سباق (لي تاب دبي) للدراجات الهوائية، المقدم من طواف فرنسا للدراجات الهوائية (تور دي فرانس)، والذي تنظمه شركتي بيلتون، وبي كول للفعاليات يوم 2 فبراير 2025 بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي وبرعاية شركة شكودا للسيارات، وهو السباق الأشهر المخصص للهواة الذي يضع المشاركين في أجواء من فخامة وتاريخ طواف فرنسا للدراجات الهوائية الأعرق في العالم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر مجلس دبي الرياضي، وتم فيه الكشف عن تفاصيل الحدث الكبير الذي سيكون إضافة مهمة لفعاليات رياضة الدراجات الهوائية بالدولة، بحضور سعادة سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي، وماهر جلفار نائب الرئيس التنفيذي في مركز دبي التجاري العالمي، وتسلم أمين عام المجلس نسخة من القميص الرسمي لطواف فرنسا للدراجات الهوائية، كما تسلم قميص فريق المجر الذي قدمه ممثلين عن غرفة التجارة المجرية الذين حضروا المؤتمر وأكدوا مشاركة أكثر من 50 دراج من منتسبيهم في السباق.
وتم خلال المؤتمر الصحفي الكشف عن القميص الرسمي لسباق لي تاب دبي المميز الذي يحمل أهم معالم دبي.
وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من علي عمر البلوشي مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي، ولوكاش هونزاك، المدير العام لشركة سيارات شكودا الشرق الأوسط، وأنطوان كويرز مدير مشاريع مؤسسة أموري الرياضية (A.S.O.) المنظمة لطواف فرنسا، فيروز القاضي المدير العام لشركة بيلوتون للفعاليات، وجوزيف بوكالوفيتش، المدير العام لشركة بي كول إس آر إيه المنظمة لسباق لي تاب.
وانضمت دبي بذلك إلى قائمة المدن العالمية التي تستضيف هذا الحدث الذي انطلق في فرنسا عام 1993 وتم تنظيمه للمرة الأولى خارج فرنسا في عام 2015 حيث انتقل تدريجيا على عدد من المدن في مختلف القارات ليصل إلى منطقة الشرق الأوسط من خلال سباق دبي الذي سيجمع آلاف المشاركين من هواة الدراجات الهوائية في دولة الإمارات ومن مختلف دول العالم.
وقال علي عمر: “نحن سعداء بتنظيم هذا السباق العالمي الكبير في دبي التي تعد من أهم المدن الداعمة للرياضة عمومًا ولرياضة الدراجات الهوائية خصوصًا والتي تستضيف فعاليات وبطولات عالمية عديدة على مدار العام بالتعاون مع مختلف الاتحادات والمنظمين الدوليين”.
وأضاف: “تحظى رياضة الدراجات الهوائية باهتمام كبير ودعم من القيادة الرشيدة بفوائدها العديدة على مستوى صحة وحيوية ونشاط أفراد المجتمع وكذلك على مستوى تنظيم البطولات والسياحة الرياضية وصناعة الرياضة بشكل عام، وقد تم الإعلان خلال الأيام الماضية عن تدشين مسارات إضافية جديدة لممارسة رياضة الدراجات الهوائية في منطقة حتا والتي تمتد لمسافة أكثر 53 كيلومترًا، إلى جانب مئات الكيلومترات في منطقة محمية المرموم والشواطئ والحدائق ومختلف مناطق دبي”.
واختتم علي عمر: “سيتم اختيار مسارات السباق بعناية فائقة بحيث تتيح لآلاف المشاركين الاستمتاع بتجربة قيادة الدراجات الهوائية في أجمل مناطق ووجهات دبي التي تضم مختلف المعالم الحضارية والسياحية والسكنية الفريدة، وأن تكون المشاركة في هذا السباق تجربة محفورة في ذاكرة المشاركين وفي سجلات إنجازاتهم”.
وتم في المؤتمر الصحفي عرض جائزة سباق طواف فرنسا (تور دي فرانس) والقمصان الرسمية للفائزين بمختلف مراحل النسخة الأخيرة من (تور دي فرانس) مع توقيع الفائزين فيها.
ويضم السباق 4 مسارات، يمتد المسار الأول لمسافة 110 كيلومترات، كما يمتد المسار الثاني لمسافة 60 كيلومترًا، ويمتد مسار السباق غير التنافسي لمسافة 20 كيلومترًا وهو مخصص للمشاركين من عمر 11 عامًا فما فوق، وسباق الأطفال من عمر 3 إلى 14 عامًا الذي يمتد لمسافة 3 كيلومترات، وسيمر السباق حول أبرز المعالم السياحية والحضارية الشهيرة في دبي، وسيتم الإعلان عن مسار وتفاصيل السباق في مؤتمر صحفي يعقد في وقت لاحق من العام الجاري.
وسيتم إنشاء قرية السباق التي ستكون مكانًا لخط بداية ونهاية السباق، كما سيتم إعداد برنامج للعائلات يشمل العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية والثقافية يقام في القرية على هامش السباق، كما سيتم إطلاق عدة سباقات تدريبية خلال شهر سبتمبر المقبل لتأهيل المشاركين استعدادًا لمنافسات السباق.
ويتواصل باب التسجيل للمشاركة في السباق على ثلاث مراحل مختلفة، حيث يستمر التسجيل للمشاركة في سباق السرعة حتى يوم 30-09-2024، ويستمر التسجيل للمشاركة في سباق التحمل حتى 31-12-2024، فيما يستمر التسجيل للمشاركة في سباق النهاية حتى 01-02-2025.
وتقام فعاليات السباق على مدار يومين حيث يشهد يوم السبت 1 فبراير 2025 إقامة فعاليات العائلة التي يتم فيها إعداد برنامج رياضي وثقافي واجتماعي مكثف للأطفال وجميع أفراد العائلة، وتقام يوم الأحد 2 فبراير 2024 منافسات السباق.
وقال كريستيان برودوم مدير سباق طواف فرنسا: “سباق (لي تاب دبي) هو الحدث الرياضي الوحيد الذي سيشعر فيها الدراجون وكأنهم أبطال حقيقيون، حيث يمنح السباق الفرصة لهواة الدراجات الهوائية من مختلف المستويات المهارية لخوض تجربة فريدة مليئة بالشغف والحماس، كما يعيش المتسابقون أجواء (طواف فرنسا) الشهير الذي يعد أكبر سباق دراجات هوائية في العالم الذي يتابعه الملايين من جميع أنحاء العالم في كل عام، والذي أصبح مصدر إلهام لنا لإطلاق سباق (لي تاب)”.
وأضاف كريستيان: “نحن سعداء بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي وشركتي بي كول وبيلتون لتنظيم الفعاليات، هذا التعاون الذي يثمر عن تشكيل فصل جديد في تاريخ الرياضة بمنطقة الشرق الأوسط، وشرف كبير لنا أن نقدم سباق (لي تاب دبي) برعاية شكودا، ويعود تاريخ إطلاق سلسلة سباقات (لي تاب) إلى عام 1993، عندما نظمنا هذا المشروع لأول مرة في فرنسا على مسار إحدى مراحل طواف فرنسا، وكان اهتمام هواة الدراجات الهوائية كبيرًا، وينمو كل عام، وفي عام 2015، بدأنا في إطلاق هذه الأحداث خارج فرنسا، لجميع مستويات هواة الدراجات الهوائية، ليمكنهم من عيش أسطورة طواف فرنسا في أكثر من 25 دولة في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2025، سيكون ذلك ممكنًا لأول مرة في دبي”.
ومن جانبه قال أنطوان كويرس: ” أشكر مجلس دبي الرياضي والجهات الداعمة للحدث، دفعنا الاهتمام المتزايد برياضة الدراجات الهوائية والموقع الرائع لمدينة دبي مع ما تملكه من معالم شهيرة إلى جلب الأجواء الفريدة لطواف فرنسا إلى دبي، ويعد سباق (لي تاب دبي) تجربة للهواة تحاكي طواف فرنسا، فإن أحد أهم الصعوبات في طواف فرنسا هي الجغرافيا، وهذا ما يخوضه الهواة في سباق لي تاب أيضًا، لذلك نحرص دائما في سباق لي تاب أن يحاكي منافسات المحترفين، وأؤكد أن المشاركين سيستمتعون، ونحن متحمسون وسعداء جدًا بأن نخوض هذه التجربة في الشرق الأوسط”.
وقال لوكاش هونزاك: “نحن سعداء للغاية بتأكيد شراكتنا مع (لي تاب دبي)، مما يوفر لمجتمع هواة الدراجات الهوائية في الشرق الأوسط فرصة لتجربة الإثارة التي يوفرها سباق طواف فرنسا داخل مدينة دبي، ولطالما كانت شكودا رفيقًا جريئًا لجميع محبي الدراجات الهوائية، على الطرق والجبال، من المحترفين والهواة، الأطفال والكبار، ويتجلى شغف شكودا بالدراجات الهوائية أيضًا من خلال منتجاتنا، حيث نقدم لعملائنا تصميمًا ذكيًا ومواد قوية وإكسسوارات صديقة لمحبي رياضة الدراجات الهوائية، وبالتعاون مع (لي تاب دبي) ننشر حب رياضة الدراجات الهوائية على نطاق أوسع إلى بقية منطقة الشرق الأوسط، ونحن على ثقة تامة بأن هذا السباق سيكون الأنجح على الإطلاق”.
وأضاف: “لقد بدأت شركة شكودا أول صناعتها قبل السيارات بالدراجات الهوائية منذ عقود طويلة، لذلك الدراجات الهوائية تعد جزء من حمضنا النووي، وبعد انتقالنا لصناعة السيارات بقينا ندعم الدراجات الهوائية، وسنحرص دائمًا على دعم مجتمع الدراجات الهوائية في كل السباقات الدولية ونقدم لهم الإلهام لخوض أقوى المنافسات”.
وقال جوزيف بوكالوفيتش، مدير شركة بي كول المنظمة للحدث: “نحن متحمسون حقًا لإمكانية إقامة حدث (لي تاب) في دبي. إنه شرف عظيم وتحدي فريد لفريقنا! نحن متحفزون حقًا لتنظيم هذا الحدث المميز، تزدهر رياضة الدراجات الهوائية في الشرق الأوسط، والجمع بين المناظر الطبيعية المذهلة والمعالم الرائعة والنطاق الكبير من أنشطة الدراجات الهوائية لجميع أفراد الأسرة سيجعل من (لي تاب دبي) حدثًا مميزًا بالتأكيد، وأهنئ المرأة الإماراتية بيومها ونتمنى لها دوام التوفيق، ونحن نهتم بالمرأة والأسرة وسنخصص فعاليات للمرأة في سباق لي تاب دبي تكريمًا للمرأة”.
وقال فيروز القاضي: “نشكر مجلس دبي الرياضي على الدعم الكبير الذي قدمه لنا والتسهيلات التي وفرها لكي نتمكن من جلب هذا السباق إلى دبي، نود أن ننشئ حدثًا للدراجات الهوائية من الدرجة الأولى بمستوى تنظيمي رائع مختلط بالعادات والتقاليد المحلية التي يمكن أن تقدمها بلادنا الجميلة. نتوقع أكثر من 2000 مشارك من جميع أنحاء العالم، ليس فقط من الشرق الأوسط، ولكن أيضًا من أوروبا أو آسيا”.
ويأتي هذا السباق ضمن العديد من سباقات الدراجات الهوائية المحلية والدولية التنافسية والمجتمعية المختلفة التي تستضيفها دبي طوال العام والتي تشهد تناميًا كبيرًا وتزداد شعبيتها كل يوم بفضل البنية التحتية القوية التي تتمتع بها دبي من مضامير متنوعة ومصممة على أحدث المعايير المواصفات العالمية المخصصة للسباقات والتدريبات والتي تتوزع في كافة المناطق منها الصحراوية والطريق والجبلية وغيرها وتمتد إلى مئات الكيلومترات وتربط بين جميع المناطق والأحياء مما يمنح الفرصة لكافة فئات المجتمع لممارسة هذه الرياضة الرائعة باستمرار، وهو ما يشجع المستثمرين على فتح المزيد من المتاجر المخصصة لبيع الدراجات الهوائية ومعداتها وورش الصيانة في دبي.