ضمن “حوارات دبي للمرأة”.. آمنة الضحاك تستعرض ملف المرأة في مجالات العمل المناخي

استضافت مؤسسة دبي للمرأة معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة في جلسة نقاشية حول “المرأة والعمل المناخي” ضمن مبادرة “حوارات دبي للمرأة” التي أطلقتها حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة بهدف تسليط الضوء على الأدوار المحورية ذات الأثر المستدام التي تقوم بها المرأة الإماراتية والاستفادة من تجاربها وخبراتها الملهمة في مختلف القطاعات وذلك بالتزامن مع “يوم المرأة الإماراتية” الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام الذي تم الاحتفال به هذا العام تحت شعار”نتشارك للغد”.

وهنأت معاليها خلال الجلسة المرأة الإماراتية بيومها الذي جاء بمبادرة كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية..مؤكدة أن سموها الداعم الأول للمرأة الإماراتية وعملت على تمكينها داخل الإمارات وخارجها..مشيرة إلى تأسيس الاتحاد النسائي العام منذ بدايات الدولة ما يدل على ما توليه الإمارات من اهتمام وتقدير للمرأة الإماراتية وأدوارها.
وأشادت بالمبادرات النوعية لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم لتعزيز المسيرة الداعمة للمرأة في مختلف القطاعات ورفع نسبة تمثيلها في المناصب القيادية ومراكز صنع القرار.

ولفت إلى أن الجهود والمبادرات التي قادتها سموها خلال السنوات الماضية ساهمت بشكل كبير في ترسيخ التوازن بين الجنسين بالقطاعين الحكومي والخاص والارتقاء بتنافسية الإمارات على المستوى العالمي.
وقالت معاليها إن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”طيب الله ثراه” هو المعلم والملهم الأول لنا في دولة الإمارات بسيرته العطرة وإنجازاته الملهمة وأولها توحيد القلوب على تأسيس الدولة وبرؤيته الاستباقية تحققت الإنجازات التي نعيشها حالياً والتي يواصلها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات مؤكدةً أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كانت ولا تزال مصدر إلهام كبيرا لكل إماراتية بإنجازاتها الاستثنائية ودعمها للمرأة وحنوها و تواضعها.
وأكدت معاليها أن التحدي الأكبر لها أن تكون على قدر الثقة التي أولتها إياها القيادة الرشيدة بإسناد هذا الملف الحيوي إليها وما به من ملفات علمية وتخصصية وقضايا تمس حياتنا اليومية كالغذاء والمناخ والاستدامة والتنوع والأمن البيولوجي والبيئة مسيرة إلى أن ملف المناخ والبيئة ملف أصيل ومن أولويات دولة الإمارات منذ تأسيسها.

ونوهت إلى حرصها على التعلم وتعميق المعرفة بموضوعات المناخ بما يساعدها وفريق العمل المتميز في الوزارة والشركاء على تصميم مبادرات وحلول للموضوعات التي يشملها هذا الملف الحيوي واتخاذ القرارات الملائمة.
وتطرقت إلى الدور الحيوي المنوط بالمرأة في مجال العمل المناخي مؤكدةً أن فريق عمل الوزارة يزخر بالعديد من الشخصيات النسائية ذات الكفاءة العالية والشغوفة بالعمل المناخي وقالت إن العديد من النساء في القطاعين الحكومي والخاص يقدن ملفات مهمة مرتبطة بالعمل المناخي ويسهمن بشكل كبير في تزويد الأجيال القادمة بالخبرة والمعرفة اللازمة لقيادة هذه الملفات مستقبلاً.

وحثت معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك بنات الإمارات على مواصلة التمسك بالقيم والعادات الإماراتية الأصيلة وخدمة الوطن بحب وإخلاص
وأعربت سعادة منى غانم المري رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة العضو المنتدب عن شكرها لمعالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة على مشاركتها وحديثها في هذه الجلسة الملهمة من “حوارات دبي للمرأة” التي تأتي في إطار حرص المؤسسة برئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد

آل مكتوم على إطلاق وتنفيذ مبادرات تحقق أهداف خطتها الاستراتيجية والتزامها بمواكبة الملفات المحلية والعالمية التي تعكس توجهات دولة الإمارات وتصب في قائمة أولويات المستهدفات الوطنية التي تتحقق بتكاتف الجهود والتعاون المشترك بين الجهات الحكومية كافة مشيرةً إلى أن “التغير المناخي” قضية عالمية تتداخل معها الكثير من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وقالت سعادتها إنه بالتزامن مع “يوم المرأة الإماراتية” يحق لنا أن نفخر بتصدر المرأة الإماراتية المشهد القيادي في العديد من الملفات ذات الأثر المستدام منوهةً إلى الدور المهم لوزارة التغير المناخي والبيئة في وضع السياسات العامة لحماية البيئة والحد من أثر التغير المناخي وإعداد الخطط والبرامج والمشاريع اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة .

وأشادت بالدور القيادي لمعالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك في العديد من الملفات الوطنية ومنها قيادة الملف الصحي متحدثا رسميا باسم حكومة دولة الإمارات خلال فترة التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 وقيادتها الحالية لملف التغير المناخي ..لافتة إلى أهمية الاستفادة من تجربتها الثرية والحافلة بالنجاحات عبر محطاتها المهنية المتنوعة.
حضر الجلسة التي عقدت بفندق كمبنسكي مول الإمارات سعادة الدكتورة نوال الحوسني المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” وسعادة المهندسة علياء الهرمودي الوكيل المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة بوزارة التغير المناخي والبيئة وسعادة المهندسة أمل عبدالرحيم الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة وسعادة هبة الشحي الوكيل المساعد لقطاع التنوع البيولوجي بالوزارة وسعادة هدى بوحميد الرئيس التنفيذي للتسويق في دبي القابضة عضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة وسعادة نعيمة أهلي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة ونحو 90 قيادية وموظفة بالقطاعين الحكومي والخاص وأدارت الجلسة أمل سالم الإعلامية بمؤسسة دبي للإعلام.
وكرمت سعادة نعيمة أهلي .. معالي الدكتورة آمنة الضحاك وقدمت لها شهادة شكر وتقدير لحضورها وحديثها الملهم للعديد من الشخصيات النسائية بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات